ما هي أسباب داء السكري

أسباب داء السكري , مرض السكر, صورة, السكري
أسباب داء السكري

داء السكري هو داء العصر الذي يدق الأبواب بلا استئذان، فقد أصبح من أشباه المستحيلات أن تجد بيت يخلو من مريض بالسكري؛ وعند الحديث عن أسباب داء السكري فيُمكننا القول أن هذا الداء يحدث نتيجة وجود خلل جزئي أو كلي في إفراز هرمون الأنسولين أو في قدرة الأنسولين على أداء دوره بكفاءة فيؤدي ذلك إلى حدوث خلل في عملية هضم السكريات مما يترتب عليه تراكم السكريات في الدم وارتفاع نسبتها عن الحد المسموح به بحيث يتحول نفعها إلى ضرر على الجسم البشري.

أنواع داء السكري

ولمرض السكري أنواع عِدة، تنقسم على النحو التالي:
النوع الأول: يصيب الأطفال عادة قبل الخمسة عشرة عاماً ويسبب النحافة وذلك بسبب تدمير خلايا بيتا بالبنكرياس المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين.
النوع الثاني: يصيب البالغين بعد الأربعين ويسبب السمنة فعلى الرغم من أن خلايا بيتا بالبنكرياس تكون سليمة الا انها تفرز انسولين لا يستطيع القيام بدوره وبكميات أقل ولكن يمكن علاجه باستخدام الأقراص.
سكر الحمل: يصيب الحامل طول فترة الحمل ويؤدي لزيادة حجم الجنين وعلى الحامل مراجعة الطبيب ومتابعة نسبة السكر في الدم بعد الولادة للتأكد من عودته للمستوى الطبيعي.

ولمعرفة إذا ما كنت تعاني من خلل في نسبة السكر في الدم أم لا، يجب أن تعرف النسب الطبيعية التي تشير لسلامة جسمك وعدم معاناته من مرض السكري.

ففي الحالة الطبيعية تكون نسبة السكر من 80 إلى 100 في حالة الصيام، ومن 170 إلى 200 بعد تناول الطعام مباشرة، أما إذا قمت بعمل التحليل بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من تناول الطعام فإن النسبة الطبيعية تتراوح بين 120 إلى 140.
أما إذا كان الشخص مريضاً بالسكر فإن النسب الطبيعية في حالة الصيام تكون أعلى من 126، وتتراوح بين 220 لـ 300 بعد تناول الطعام مباشرة، بينما قد تتخطى حاجز الـ 200 بقليل إذا كان التحليل بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من تناول الطعام.

أسباب داء السكري

• العامل الوراثي: أحد أهم أسباب انتقال داء السكري فيكون احتمالية أن يصاب الابناء بداء السكرى أعلى إذا كان أحد الأبوين مصاب.
• السمنة: حيث أن زيادة السمنة تسبب في ضعف قدرة خلايا بيتا بالبنكرياس في إفراز هرمون الأنسولين طبيعياً وزيادة نسبة الدهون بالدم تؤدي إلى خلل في عمل هرمون الأنسولين بالجسم.
• النشاط الرياضي: قلة النشاط البدني والرياضي يؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بداء السكرى.
• العمر: فتقدم العمر يزيد من احتمالية الإصابة.
• تلف البنكرياس أو استئصاله: ويحدث ذلك بسبب الالتهاب أو الأورام السرطانية حيث انه يحتوي على خلايا بيتا المسئولة عن إفراز الإنسولين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: