ما هي أسباب حساسية فروة الرأس وعلاجها

تمت الكتابة بواسطة:

فروة الرأس ، القشرة ، حساسية الجلد ، حكة الرأس
حساسية فروة الرأس – أرشيفية

ما هي الإسعافات الأولية وعلاج جرح اليد؟

بدأ “الدكتور / عاصم فرج – أستاذ الجلدية والتجميل” حديثه بأنه يُنصح عند الذهاب للمصيف اصطحاب الجميع بحقيبة إسعافات أولية حيث يمكن للفحم أو آثار السيجارة المشتعلة التأثير على حرق اليد نتيجة تطاير الهواء والتسبب في تناثر رايش الفحم أو السيجارة على الجلد حيث يمكن ترطيب الجلد من مياه الصنبور المتعادلة في درجة الحرارة كما يمكن وضع قطعة ثلج على مكان الحرق ولكن لا يجب أن يظل الثلج لفترة طويلة على مكان الحرق حيث أن الثلج لفترة طويلة على الجلد يمكنه أن يحرق الجلد مع وضع ميبو وسيكا بايوه وديرمازين مع وضع شاش فزلين معقم إلى جانب بلاستر طبي ووضعه على الجرح المفتوح ويتم لصقه لمدة يوم أو يومين كما يمكن لصق بلاستر آخر بعد لحام البلاستر الأول على الجلد.

وتابع الدكتور ” عاصم فرج “: يجب أن يتم اتباع الخطوات السابق ذكرها في أول دقائق الجرح أو الحرق كما يمكن وضع حامض البوريك المطهر القوي للحرق والذي يساعد على تنظيف الجرح وتعقيمه بصورة جيدة مع وضع بلاستر جروح يمكن شرائه من الصيدليات.

يمكن وضع الميبو والسيكا بايوه حيث يتم وضع السيكا بايوه للجرح وليس هناك حاجة شديدة لوضع الميبو للجروح. وفي حالة وجود فقعات على الجلد نتيجة الجرح أو الحرق لا يجب فرقعتها حيث أنها تحمي الجرح من أسفلها دون وجود أثر.

في حالة عدم وجود حقيبة الإسعافات الأولية لابد من تنظيف الجرح وفي حالة وجود لون بني لأثر الجرح لابد من وضع white objective على الجرح إلى جانب السيكا بايوه كما يُفضل عدم وضعه في الشمس.

هناك نوع من white objective في الشمس مع وضع sun screen إلى جانب إمكانية وضع فوتو درم سبوت الذي يمكنه تفتح البشرة والحماية من الشمس، ولكن في حالة الجرح لا يجب الجلوس في الشمس خاصة عند وضع white objective.

يمكن كذلك وضع اسكارفكس وسيكا بايوه في حالة رفع الجرح وعلوه الذي يمكنهما حل مشكلة ارتفاع الجرح ولا داعي لتغطية الجرح وتأتي نتيجة الاسكارفيكس والسيكا بايوه في خلال أسبوعين.

ما هو علاج حساسية فروة الرأس وجفاف الشعر؟

يمكن للرمل عند التصاقه في فروة الرأس أن يتسبب في حساسية لفروة الرأس ومن مسببات الحساسية لفروة الرأس ما يلي:
1. السبغة التي تحتوي على أمونيا والفورمالهايد والتي تؤثر على حرق الشعر، لذلك يجب عدم استخدام الأمونيا عند كي الشعر.
2. الرملة الصغيرة، لذلك يجب غسيل فروة الرأس جيدا بقوة دفع قوية للماء عند الاستحمام حيث أنها قد تتسبب في حدوث التهابات في فروة الرأس والتي يمكن أن تؤثر على الأطفال الصغار كما يجب تسريح الشعر بمشط واسع وفرشاة ناعمة مع وضع البيري صن الذي يعتبر sun screen محجب للشمس والوجه إلى جانب أنه مرطب كما يجب غسيل الشعر بعده بشكل جيد.
3. الكرياتين حيث أن بقايا الكيرياتين في أسفل فروة الرأس تتسبب في حساسية الفروة وحدوث التهاب.

في حالة حدوث التهاب لفروة الرأس يمكن أخذ بيتنوفكس كال بلوشال والذي يستخدم للفروة حيث إنه عبارة عن سائل يمكن ضخه على فروة الرأس والذي له الأثر الجيد مع إمكانية وضع إيرياس صباحا ومساءا أو الإكرينال الذي يعتبر آمن بدرجة كبيرة ومهم للشعر حيث يوضع هذه الماسك من الإكرينال لمدة خمسة دقائق ثم يتم نزوله من على الشعر.

ما هو علاج الشعر الجاف نتيجة المصيف؟

يمكن وضع الإكرينال الذي له أثر جيد على الشعر كما أنه لا يُنصح بوضع الفازلين على الشعر.
وتابع أستاذ الجلدية والتجميل الدكتور ” عاصم فرج “: يمكن للسيدة التي تعاني من جفاف الشعر أن تضع تركيبة حمام كريم للشعر وتنام بها لتعطي بعد ذلك النتيجة الجيدة ثم يمكنها لف شعرها بعد وضع تلك التركيبة.

ما هو علاج جفاف وسواد الشفاه صيفا؟

يمكن علاج جفاف الشفاه في الصيف عن طريق النوكس بالم لب الذي يمكنه أن يعمل على تطرية الشفاه ولكن بشرط أن يتم وضعه بشكل دوري ومستمر على الشفاه دون انقطاع حيث يمكن أن يوضع منه على الشفاه 4 مرات يوميا.

أما سواد الشفاه فقد يكون نتيجة التدخين حيث أن السجائر تتسبب في ظهور لون أزرق أو أسود على الشفاه ويمكن علاج ذلك السواد عن طريق أقراص رونيكول ريترام التي يمكنها توسعة الشفايف وعلاج لون الشفايف كما يمكن تناول منه قرصين قبل البدء في الشعور بتحسن في الشفاه.

في حالة وجود ألم في الشفاه يمكن أخذ مسكن البروفين لتخفيف ألم الشفاه.

في حالة وجود ألم في الوجه فإن ذلك قد يكون مقدمة للتعرض للحزام الناري والذي يجب تناول أقراص الفلتريكس المضاد للفيروسات والذي يمكنه القضاء على الفيروسات في حالة تناول الأقراص في أول يومين.

وأردف الدكتور ” عاصم “: يمكن للطفل الصغير أو الحفيد المصاب بالجديري أن ينقل العدوى إلى الكبار على شكل حزام ناري وليس جديري والعكس صحيح حيث أن الكبار يمكنهم نقل الجديري إلى الصغار في حالة إصابة الكبار بالحزام الناري كما أنه من عيوب الجديري التسبب في وجود الحفر في البشرة.

ما هو علاج السنط ونضارة الجسم؟

يمكن للسنط ان ينتشر في أي مكان في الجسم وهو عبارة عن ثقاليل فيروسات عبارة عن حبوب صغيرة على الجلد كما يمكن أن تكون في الرجل على هيئة عين السمكة والتي تعتبر مؤلمة بدرجة كبيرة HVP، لذلك أقترح وضع حامض السليسيلك على المكان الذي به سنط والذي يمكنه تحسين المكان.

في حالة وجود عدد كبير من السنط لابد من تركه حيث أنه يزول دون تدخل من الشخص المصاب به في علاجه ولا يُنصح بحفره حتى لا يترك أثرا على الجلد حيث أنه هناك عمر للفيروس ثم يبدا في الزوال بعد ذلك دون تدخل لأنها تعتبر SELF LIMITED أي تأكل نفسها بنفسها حيث أن الفيروسات تختلف عن البكتيريا كثيرا في تلك النقطة.

أما عن نضارة الجسم فيمكن استخدام الديبي ديرم والبودي تون كما أنه يُمنع استخدام الليفة مدى الحياة لنضارة الجسم حيث يجب تجفيف الجسم ووضع زيموس وإكيراك بعد ذلك.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: