ما هو مرض عرق النسا

مرض ، عرق النسا ، صورة ، Sciatica

مرض عرق النسا

يعتبر مرض عرق النسا (Sciatica) من الأمراض التي تصيب العصب الوركي للرجل، ويكون الألم ممتداً من أسفل الفقرات القطنية الموجودة في العمود الفقري حتى أسفل الفخذ، والورك، وقد يمتد الألم ليصل إلى العظمة الموجودة بالقدم، ويصاحب هذا الألم تنميل، ووخز بالساق المصابة، وضعف العضلات، وتعتبر آلام مرض عرق النسا من آلام العضلات، والعظام المبرحة، ومن خلال المقال التالي سوف نتعرف على ما هو مرض عرق النسا، ما هي أعراضه.

كيف يصاب المرء بمرض عرق النسا

أغلب الأشخاص المصابين بمرض عرق النسا ممن يعانون من زيادة مفرطة بالوزن، وهناك عدد من الأشخاص لا يعانون من السمنة، ولكنهم من الممكن أن يصابوا بمرض عرق النسا نتيجة لعدة أسباب مرضية، ومنها تعرضهم للإصابة بالظهر، ويمكن أن يصاب به بعض الأشخاص من صغار السن نتيجة حملهم لبعض الأغراض الثقيلة بطريقة خاطئة كما يصاب بهذا المرض أيضاً الأشخاص الذين يتطلب عملهم أن يجلسوا لفترات طويلة، وذلك بسبب الضغط على الفقرات القطنية الموجودة أسفل الظهر من كثرة الجلوس.

أعراض مرض عرق النسا

• يشعر المريض بألم حاد يمتد من أسفل الظهر ناحية الورك من الخلف حتى مفصل الكاحل، ويصاحب هذا الألم تنميل، ووخز، واحمرار القدم المصابة.
• عدم قدرة المريض على تحريك عضلات الرجل المصابة أثناء المشي، ويشعر بألم مضاعف عند الجلوس، والركوع، والإنحناء في الصلاة.
• تزداد آلام مريض عرق النسا عند إصابته بنزلات البرد، وخاصةً إذا كان يصاحبها سعال.
• يشعر بعض المرضى بسيخ ناري أو بصعقة كهربية في الساق، والفخذ.
• تزداد حدة أعراض مرض عرق النسا مع مرور الوقت، وقد تأتي على فترات متقاربة أو متباعدة حسب حالة المريض، ومن الممكن أن يستمر مرض عرق النسا لعدة سنوات عند بعض الحالات.

مضاعفات مرض عرق النسا

عند التأخر في علاج مريض عرق النسا قد يتطور المرض، ويحدث ضمور للعضلات الموجودة بالورك، وقد يصاب المريض بشلل مؤقت يمنعه من تحريك قدمه.
هناك بعض حالات مرض عرق النسا النادرة التي تتعرض لمضاعفات خطيرة، ويكون الانزلاق الغضروفي فيها حاد، وكبير، ويتسبب في ضغط على الأعصاب المارة من خلال القنوات العصبية الموجودة أسفل منطقة الظهر، ويؤدي ذلك إلى حدوث بعض الاضطرابات التي تؤثر على عملية التبول، والتبرز.

هل مرض عرق النسا يصيب النساء فقط؟

نظراً لأسم مرض عرق النسا قد يعتقد البعض أن هذا المرض يصيب النساء فقط، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، وغير صحيح فهذا المرض يصيب النساء، والرجال، ومن الممكن أن يصيب الرجال بسبب القيام بعمل شاق، ورفع بعض الأثقال بطريقة خاطئة، وأحياناً يكون بسبب الزيادة المفرطة للوزن، وتصاب المرأة الحامل بمرض عرق النسا في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب ثقل وزن الجنين على منطقة أسفل الظهر.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن مرض عرق النسا، وللمزيد من المعلومات حول أسباب، وطرق علاج مرض عرق النسا نرجو متابعتنا على موقعنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى