ما هو مرض الهربس

مرض الهربس ، التقرحات ، الفم ، الأعضاء التناسلية ، الهربس الفموي ، الهربس التناسلي

مرض الهربس عبارة عن ظهور التهابات، وتقرحات حول الفم، وبالأنف، وبعض الأماكن الأخرى بالجسم، التقرحات الناتجة عن مرض الهربس تكون ممتلئة بالسوائل، ومؤلمة، ومرض الهربس ينقسم إلى نوعين، وهما الهربس الفموي، والهربس التناسلي، وهو أشد عدوى من الهربس الفموي، ويمكن علاج مرض الهربس عن طريق المضادات الفيروسية، وسوف نقدم لكم من خلال المقال التالي معلومات عن ما هو مرض الهربس…تابعونا.

ما هو مرض الهربس؟

مرض الهربس من الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى، وهناك نوعان من مرض الهربس، وهما الهربس الفموي، وهو يوجد حول منطقة الفم، وعند فتحتي الأنف، والهربس التناسلي، وهو يصيب الأعضاء التناسلية عند الرجل، والمرأة، وأنواع مرض الهربس تكون على النحو التالي:

مرض الهربس الفموي

يظهر مرض الهربس الفموي حول الفم، ويكون على شكل فقاعات صغيرة لونها احمر، وممتلئة بالسوائل، والصديد، ونسبة العدوى بالهربس الفموي تكون قليلة بالمقارنة بالهربس التناسلي.

وهناك نوعان من عدوى الهربس الفموي، وهما العدوى الأولية، والعدوى التي تتكرر، والعدوى الأولية تظهر أعراضها بعد انتقال العدوى بثلاثة أسابيع، وأعراض الهربس الفموي تكون عبارة عن الشعور بالحكة، وظهور بعض التقرحات الصغيرة تشبه الحروق حول الفم، وعند خروج السائل الموجود داخل حبوب الهربس يمكن أن تنتقل العدوى على مكان آخر.

أما في العدوى المتكررة للهربس الفموي فأنه يظهر بسبب وجود فيروس الهربس في الخلايا العصبية حتى بعد الشفاء منه ف المرة الأولى، ونتيجة للتعرض لبعض الاضطرابات النفسية أو نزول الحيض أو إجراء عمليات الليزر بالجلد من الممكن أن تؤثر هذه العوامل على ظهور مرض الهربس مرة أخرى.

مرض الهربس التناسلي

ينتقل مرض الهربس التناسلي عن طريق تلامس الأعضاء التناسلية لشخص مصاب مع شخص سليم، وتظهر أعراض مرض الهربس فيي هذه الحالة بين الأرداف، وفي العضو الذكري عند الرجال، ويظهر عند المرأة في الجهاز التناسلي، وينتقل إلى عنق الرحم، ومن أعراض الهربس التناسلي الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم، وإصابة المريض بالحكة الجلدية، وظهور القرحات الممتلئة بالسوائل بالإضافة لإصابة مريض الهربس التناسلي بحرقان عند التبول، والهربس التناسلي له نوعان مثل الهربس الفموي فهناك نوع أولي، ونوع متكرر.

مرض الهربس التناسلي أشد عدوى من مرض الهربس الفموي، وينتقل عبر المسام، والفتحات الموجودة بالأعضاء التناسلية للجسم لذلك يعتبر الاتصال الجنسي هو أكثر وسائل نشر العدوى لمرض الهربس التناسلي.

مضاعفات الهربس التناسلي

مرضى الهربس الفموي لا يتعرضون لأي مضاعفات للمرض، ويمكن الشفاء منه خلال وقت قصير، ولكن من يتعرضون إلى مضاعفات مرض الهربس هم مرضى الهربس التناسلي، وتكون المضاعفات كالآتي:
• لأن مرض الهربس من الأمراض الفيروسية التي تضعف الجهاز المناعي للجسم يمكن أن يتعرض مريض الهربس لتناسلي لبعض الأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الإيدز.
• انتقال عدوى مرض الهربس التناسلي من الأم إلى الطفل المولود عند خروجه من فتحة المهبل وقت الولادة الطبيعية، ويمكن أن يتعرض الطفل لمشاكل خطيرة تؤثر على الدماغ، وتصيب العينين بالعمى.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم معلومات عن مرض الهربس، وللمزيد من المعلومات حول هذا المرض نرجو متابعتنا على موقعنا.

أضف تعليق