ما هو غشاء البكاره.. أسئلة وأجوبة ستفيدكم في التعرف على هذا المكان الحساس

صورة , طبيب , غشاء البكاره , العلاقة الجنسية

غالبًا ما تتساءل الفتيات ما هو غشاء البكاره وما هي أنواعه؟! وما هو إلا طبقة رقيقة من الجلد غير شفافة تغطي فتحة المهبل وبها فتحة صغيرة يخرج منها دم الحيض، وهذا الغشَاء له أهمية كبيرة في المجتمعات الإسلامية ودول الهند ومعظم الدول الأفريقية لأن هذه علامة تدل على عفة الفتاة البكر ويؤكد ما إذا كانت الفتاة قد أقامت علاقة جنسية مع رجل، وعلى الرغم من وجود العديد من الأسباب لفقد الفتيات لعذريتهم؛ إلا أن هذه الطريقة السريرية التي تؤكد وجود علاقة جنسية.

على الرغم من عدم وجود وظيف معينة لغشاء البكارة؛ إلا أنه مسئول عن حماية بعض الأجزاء الداخلية في المراحل الأولى من النمو الجنسي وهذا لأنه يحتوي على ثقب صغير يسمح بمرور دم الحيض والإفرازات الأخرى.

أنواع غشاء البكاره

حسب ما أشارت الدراسات والبحوث الطبية هناك أنواع من غشاء البكارة حيث يختلف شكل الغشاء من واحدة لآخرى؛ بعض الفتيات يكون الغِشاء لديهُنّ ذات فتحة دائرية أو بيضاوية الشكل أو هلالية والبعض الأخر يكون غشاء البكارة لديهم مشرشر أو مسنن الشكل أو لديه فتحات عديدة ويُطلق على هذا النوع الغشاء الغربالي، وإذا كنتِ تتساءلين ما هو غشاء البكاره وأنواعه فهي كما يلي:

  • الغِشاء المسدود تمامًا وهذه الحالة تحتا إلى التدخل الجراحي وهذا لأن الغشاء يمنع نزول دم الحيض، والعملية الجراحية بسيطة للغاية حيث يقوم الطبيب بعمل ثقب صغير للغاية لنزول دم الحيض المتراكم بالداخل.
  • هناك الغشاء الحلقي والهلالي والمثقب وهذا يختلف تبعًا لنوع الثقب الذى يسمح بترسب دم الحيض.
  • يوجد غشاء البكارة في نهاية الثلث الخارجي من المهبل محاطًا بالشفتين تحافظ عليه، والتخلص من هذا الغشاء في ليلة الزفاف لا يحتاج إلى المجهود الذي يتصوره الشباب ولا يسبب في الشعور بألم كبير كما تعتقد الفتيات.

أسباب تمزق غشاء البكاره

هناك بعض الحالات التي يحدث فيها تمزق للغشاء من بينها ما يلي:

  • قد يحدث تمزق لغشاء البكارة أثناء العلاقة الجنسية والإيلاج.
  • في حالة وقوع أي نوع من الحوادث التي تؤدي إلى الإصابات في منطقة الفرج مثل السقوط أو الوثب الشديد أو التصادم الجنسي مع شيء مادي صلب.
  • بعض الفتيات قد تتعرض لتمزق غشاء البكارة في حالة ممارسة بعض الألعاب الرياضية العنيفة التي تتطلب بذل جهد كبير أو كثرة ركوب الخيل.
  • ممارسة العادة السرية باستخدام أجسام صلبة ويشمل ذلك الأصابع.
  • كثرة توجيه تيار مائي شديد إلى منطقة المهبل.
  • الحساسية التي ينتج عنها الإصابة بالأمراض التي يصعب علاجها في الوقت نفسه.

لماذا عليك السؤال عنه؟

قد يكون التعرّف على غشاء البكارة والمعلومات الخاصة به أمر بالغ الأهمية، فهناك بعض الماكل التي تحدث بسبب الغشاء على سبيل المثال في حالة الغشاء المطاط المتمدد عندما يحاول الزوج ازالة الغشاء ولا يحدث نزول للدم قد يؤثر هذا على العلاقة بين الزوجين وقد تحدث الكثير من المشاكل.

لكن التعرف على المزيد من المعلومات حول هذا الغشاء والحالات التي يحدث فيها تمزق للغشاء قد يوفر عناء شديد على الكثير.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: