ما هو علاج مرض باركنسون

تمت الكتابة بواسطة:

دكتور , طبيب , مرض باركنسون , Parkinson's disease , صورة

مرض باركنسون

يعتبر مرض باركنسون من الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي، والعضلات، وتسبب ارتعاش اليدين، ويعرف بمرض الرعاش، وتصلب عضلات الجسم، وعدم القدرة على الحركة، ويزداد هذا المرض سوءاً مع تقدم العمر، وينتشر هذا المرض عند الرجال أكثر من النساء، وهناك أنواع من العلاج التي تساعد على علاج مرض باركنسون، وتحسين وظائف الجسم سنوضحها لكم من خلال المقال التالي.

واقرأ عن قرب: ما هو مرض باركنسون

علاج مرض باركنسون

هناك العديد من اطرق العلاجية التي تساعد على التخفيف من حدة أعراض مرض باركنسون، والتحكم في عضلات الجسم، ويكون العلاج على النحو التالي:

علاج مرض باركنسون عن طريق تحفيز الدماغ
• قد لا يكون هناك علاج نهائي لمرض باركنسون، ولكن هناك بعض الأدوية التي تساعد في التحكم بأعراض المرض، وفي الحالات المتفاقمة من هذا المرض يفضل الأطباء التدخل الجراحي لعلاج المريض.
• يساعد العلاج الطبيعي على تحسين حكة المشي، والاتزان بشكل كبير كما يمكن الاستعانة بأخصائي للتخاطب لتحسين عملية نطق الكلام.
• يعتبر العلاج بالأدوية التي تحتوي على الدوبامين من أكثر العلاجات التي تعمل على تعويض نقص مادة الدوبامين بالمخ، والذي يعاني منه مرضى باركنسون، ويعمل الدوبامين على نقل الإشارات الكيميائية بالدماغ إلى الأعصاب الموجودة بالجسم، ويجعل هذا العلاج المريض متحكم في الحركات الإرادية، ويساعد على تحسين حالته المرضية.

• قد يصف الطبيب المختص بعض أنواع الأدوية الأخرى التي تساعد على تحسين وظائف الجسم، والتحكم في الأعراض، والسيطرة عليها، وهذه الأدوية كالآتي:
• من أكثر الأدوية الفعالة في علاج مرض باركنسون دواء كاربيدوبا-ليفودوبا ويوجد بهذا الدواء هو مواد كيميائية طبيعية عند مرورها بالدماغ تتحول إلى الدوبامين الذي يساعد على تحسين حالة مرض باركنسون.
• عند عدم استجابة المريض لدواء كاربيدوبا-ليفودوبا يعطى الطبيب للمريض علاج الدوبامين للمرضى الذين لا تستجيب حالتهم لدواء كاربيدوبا-ليفودوبا.
• يعطي المريض بعض الأدوية التي تساعد على السيطرة على المرض، والوقاية من تلف الدوبامين في الدماغ، وذلك عن طريق أدوية هذه الأدوية (إلديبريل، وزيلابار)، (أزيلكت)، وتعمل هذه الأدوية أيضاً على زيادة إفراز المخ للدوبامين.

علاج مرض باركنسون جراحياً

يقوم الأطباء بزرع أقطاب كهربائية في جزء محدد بالدماغ، وتكون هذه الأقطاب مرتبطة بجزء آخر مزروع عند عضلة الترقوة، وبذلك يتم إرسال الإشارات الكهربائية من الجسم إلى الدماغ فيساعد ذلك على علاج مرض باركنسون.

لا يقوم الطبيب باتخاذ قرار إجراء العملية الجراحية لمريض باركنسون إلا في حالة عدم الاستجابة للأدوية المحفزة للدماغ لأن هنالك العديد من مخاطر إجراء العملية الجراحية، وخاصةً في حالة كبار السن لاحتمالية الإصابة بالعدوى أو السكتة الدماغية أو نزيف بالمخ.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم طرق علاج مرض باركنسون، وللمزيد من المعلومات عن أسباب، وأعراض مرض باركنسون نرجو متابعتنا على موقعنا.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: