ما هو علاج عصب الأسنان

الأسنان ، عصب الأسنان ، تسوس الأسنان ، عظم الفكين
عصب الأسنان – أرشيفية

يتحمل العديد من الأشخاص الألم المبرح للأسنان مع تناول المسكنات دون النظر إلى إمكانية اللجوء لعلاج عصب الأسنان في حد ذاته دون الاعتماد على المسكنات، وسنتحدث في ذلك مع الدكتور/ عمرو كامل – اخصائي جراحة طب الفم والأسنان

ما هي طرق علاج عصب الأسنان؟

تنقسم السن او الضرس إلى ثلاث طبقات:
1. مينا الأسنان.
2. الدنتيل أو العاج.
3. العصب.

عند وصول الألم إلى العاج يمكن للمريض أن يتألم من الحلويات والسكريات دون غيرها ويجب حينها التوجه إلى طبيب الأسنان وفي حالة إهمال ذلك يمكن للتسوس الوصول أكثر في السنة ومن ثم يصل لعصب الأسنان مما يسبب الألم الشديد للأسنان ويتم تشخيص ذلك عن طريق طبيب الأسنان الذي ينصح بعلاج عصب الأسنان في هذه الحالة.

وأضاف الدكتور ” عمرو كامل “: هناك ثلاثة طرق لعلاج العصب بشكل صحيح أولهم ألا يشعر المريض بألم عن علاج العصب، وثاني طريقة هي أن يتم علاج العصب بطريقة صحيحة والطريقة الأخيرة هي أن يتم علاج العصب بسرعة.

لماذا يتم علاج العصب بشكل غير صحيح؟

هناك بعض الأسباب لعدم علاج العصب بطريقة صحية أولهم أن يكون الطبيب غير متخصص في علاج العصب حيث هناك كل طبيب للأسنان متخصص في شيء محدد إلى جانب ذلك، يجب التشاور مع المريض بخصوص ماهية وكيفية علاج العصب حتى يتم تخفيف الضغط عليه ويتم تهدئته بدرجة كبيرة ويتم شرح له مراحل علاج العصب من أخذ الحقنة ووضع الجل إلخ إلخ بالإضافة إلى جو العيادة في حد ذاته حيث يجب أن

يمزح الطبيب مع المريض مع إمكانية تشغيل الموسيقى للتخفيف عن المريض. ويُقصد بموت العصب بأن العصب غير موجود في السِّن حيث أن العصب له علاقة وثيقة بتغذية السن وهذا يفسر سبب تركيب الكروان للسنة.

ساعدت التقنيات الجديدة في علاج العصب بصورة كبيرة حيث الآن يوجد هنالك جهاز دقيق يمكنه قياس طول قنوات العصب بشكل سريع بعكس ما كان يحدث قبل ذلك عند قياس القنوات العصبية يتم عمل العديد من الأشعة الغير دقيقة.

يتم دخول الإبرة أو المبرد داخل السن ويتم قياس طول قنوات العصب حيث أنه في حالة قياس طول العصب قصيرا فإن هذا سيسبب تراكم بكتيريا فيما بعد وفي حالة التنظيف بشكل أعمق فإن ذلك سيؤدي إلى حدوث التهابات ومن هنا تأتي أهمية هذا الجهاز في توفير الوقت والدقة في هذه العملية.

وأردف ” عمرو “: هناك أشعة ديجيتال جديدة لقياس العصب لكن يُفضل استخدام هذا الجهاز.

يمكن لهذا الجهاز أيضا عمل نظافة للقنوات العصبية بشكل automatic والذي يختلف عن ما سبق من التنظيف اليدوي للقناة حيث يمكن عمل نظافة للبكتيريا عن طريق هذا الجهاز لقناة العصب خلال 15 دقيقة، كما يمكن أخذ مضاد حيوي في بعض الحالات التي تتألم من العصب نتيجة التسوس ولم تعود طبيب الأسنان وبالتالي عند حدوث الخراج الذي يظهر نتيجة نزول البكتيريا تحت العصب.

يمكن الحشو مكان العصب لاستعادة وظيفة السن دون أن يشعر المريض بألم فيها بمجرد تنظيف قناة العصب وحشوها. يمكن بعد الحشو وضع التاج أو الطربوش على السن للحماية الضرس ولا يمكن رجوع الألم بعد ذلك في حالة علاج العصب بطريقة صحيحة. وهناك بعض الطرق التي تساعد على علاج العصب بشكل صحيح مثل جهاز الإندو سكوب الذي يمكنه تكبير السن حتى يسهل رؤية القناة العصبية أثناء علاج العصب بشكل صحيح.

كذلك تتوقف نتيجة نجاح علاج العصب من عدمه على خبرة وسرعة ومهارة طبيب الأسنان أو الطبيب المختص بالعصب الذي يمكنه حل أي مشكلة أثناء علاج العصب بسرعة كبيرة. هناك بعض المشاكل التي تواجه الطبيب أثناء علاجه للعصب مثل كسر الإبرة المسئولة عن تنظيف قناة العصب داخل القناة وبالتالي هنا تكمن أهمية جهاز الإندو سكوب الذي يمكنه رؤية مكان الإبرة بشكل دقيق ومن ثم يسهل خروجها.

وتابع أخصائي الأسنان ” عمرو كامل “: يعمل العصب في الأساس على تغذية السن كما يعمل على عدم كسر السن عند العض عليها وهذه هي وظيفة التاج أو الطربوش أيضا ليعطي نفس فائدة أو وظيفة العصب.

ما هو سبب كسر الطربوش أو التاج؟

عند كسر التاج يمكن أن يكون ذلك نتيجة أن سُمك التاج رفيع أو نتيجة العض على شيء جاف بشكل كبير أو أيضا نتيجة برد الضرس بدرجة كبيرة تسمح بكسر الطربوش أو الكراون.

لا يُحبذ إزالة الضرس حيث أنه عند خلعه فغن الأسنان حوله تبدأ في التحرك ومن ثم تظهر الجيوب ثم تبدأ هنالك ظهور مشكلة حشر للطعام في هذه الأماكن ومن ثم تتأثر الأسنان والضروس الموجودة حول هذا الضرس.
إلى جانب ذلك، عند خلع الضرس يتحرك الضرس الذي فوقه والذي عند عضه للأسنان يكون هنالك مشكلة يصعب علاجها فيما بعد.
وأكمل الدكتور ” عمرو “: في الصورة الأولى يظهر السن وصل به التسوس حتى وصل إلى العصب ويمكن علاج ذلك التسوس من خلال علاج العصب من بعد تنظيفه وحشوه.

في الصورة الثانية يظهر الخراج في العصب حيث أن المريض انتظر حتى التهاب العصب وموته وتحلله. في حالة علاج تلك الحالة فإنه هناك بعض الغازات الموجودة تحت العصب والتي تسبب الألم والتي عند علاجها يجب الانتظار لأسبوع على سبيل المثال حتى ينتهي هذا الألم، كما يمكن أن يحدث ورم في اللثة نتيجة هذا الخراج ولا يشعر المريض بألم في وقته ومن هنا يجب توعية الجميع بثقافة ضرورة عيادة طبيب الأسنان عند الشعور بأي ألم قبل تفاقم المشكلة واللجوء لعلاج العصب أو إزالة الضرس بشكل كلي.

ما هي طرق الوقاية من مشاكل الأسنان؟

للوقاية من مشاكل وآلام الأسنان يجب زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر للكشف وعمل نظافة وأشعة X عليها.

ليس بالضرورة إزالة الأربعة ضروس للعقل في حالة عدم وجود ضروس أمامه لأنه يعتبر في هذه الحالة ضرس استراتيجي يتم استخدامه ككوبري لعمل تركيبة عليه بحيث يسهِّل عملية الأكل ولكن يمكن إزالة ضرس العقل عندما يكون مدفونا وليس له أهمية كبرى كما تُلغى وظيفته أيضا في حالة وجوده بشكل أعوج والذي يمكنه في هذه الحالة حشر الأكل حوله وحول الضرس الذي بجانبه.

وأخيرا، يمكن معاملة ضرس العقل كأي ضرس آخر في حالة وصول التسوس لجذوره ولا يمكن علاج العصب به فيجب في هذه الحالة أن يتم إزالته على الفور.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: