ما هو علاج تشقق الشفاه

تشقق الشفاه ، صورة ، فم ، شفتين
تشقق الشفاه – ارشيفية

الحديث عن تشقق الشفاه

دائما ما تصاب الشفاه بالتشقق والجفاف خاصة في الشتاء وذلك لأن بشرة الشفاه رقيقة جداً وخالية من الغدد الدهنية والعرقية. وقد نُصاب بأمر تشقق الشفاه نتيجة تعرضها المستمر لأشعة الشمس المباشرة، التدخين، التنفس عن طريق الفم وغيرها.

ومن العادات السيئة التي تقوم بها معظم الفتيات التي تعاني من تشقق الشفاه تقشير الطبقة الخارجية بالأظافر أو الأسنان للتخلص من الشعور المزعج الناتج عن تواجد بعض القشور على الشفاه إلا أن تقشيرها بالطرق العفوية الغير صحية يسئ لمظهر شفتيك وقد يسبب الجروح والتشققات العميقة.

ومن أبرز أسباب تشقق الشفاه هو الجفاف لذلك يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من المياه تصل إلى عشرة أكواب في اليوم وذلك جزء أساسي من الروتين اليومي للعناية بجمال الشفتين وترطيب الجسم والبشرة بشكل عام.

علاج تشقق الشفاه

وهناك بعض النصائح والطرق الطبيعية التي تساعد على علاج تشقق الشفاه مثل التقشير
ويعتبر التقشير من الأساليب الهامة للعناية بالبشرة وعلاج تشقق الشفتين بصفة خاصة فهو السبيل للتخلص من القشور المتراكمة عليها ويفضل القيام به مرة أسبوعياً على الأقل عن طريق استخدام فرشاه ذات شعيرات ناعمة وغمسها في القليل من السكر والعسل وزيت الزيتون وتدليك الشفاه في حركة دائرية ثم غسلها.

وللخيار دور فعال في ترطيب الشفاه حيث يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت المتراكمة على الشفاه ويعالج اسمرار الشفاه وتفتيح المناطق الداكنة وكل ما عليك هو تدليك شفاهك بشرائح الخيار وتركها لمدة 15 دقيقة.

يعد الفازلين عنصر هام جداً لعلاج التشققات والحروق وللعسل الأبيض دور كبير حيث أنه معروف بخواصه المضادة للبكتيريا ويكفي خلط المكونين معاً وتغطية الشفتين بطبقة من هذا الخليط وتركها لمدة ربع ساعة ثم نقوم بإزالة العسل والفازلين بواسطة قطعة نظيفة من القماش وتكرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوع للحصول على نتائج ايجابية وشفاه طرية نضرة.

ومن أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة عامة وللشفاه بصفة خاصة زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية التي تساعد على علاج جفاف شفاهك وما عليك إلا أن تضع منه مرتين خلال اليوم للحصول على نتائج فعالة.

الألوفيرا الغني بمركبات طبيعية تزود البشرة بالترطيب اللازم لتجنب تشققها، قومي بوضع جل الألوفيرا على الشفاه قبل النوم للحصول على شفاه ناعمة رطبة.

بتلات الورود تحتوي أيضا على خواص تساعد على ترطيب الشفاه فقط قومي بخلط بتلات الورود في قليل من الحليب البارد وهرسها جيدا ثم وضعها على الشفاه لمدة ربع ساعة ثم غسلها بالماء البارد لملاحظة النعومة على شفتيك.

أضف تعليق