ما هو دور مهنة المسوق الدوائي

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , المسوق الدوائي , صيدلي
الصيدلي

عند زيارتك لأي عيادة طبية قد تجد أشخاص لا يعانون من أي مرض ويطلبون مقابلة الطبيب، وتتساءل من هم؟
إنهم أطباء صيادلة ويعملون في مجال تسويق الأدوية ومهمتهم تعريف الأطباء بآخر العلاجات والمنتجات الدوائية.

ماذا عن مهنة المسوق الدوائي؟

يعتبر المسوق الدوائي أو المندوب الطبي هو في الأصل طبيب أو صيدلي لكنه يعمل في مجال التسويق أو marketing بأن يعطي معلومات للطبيب أو الصيدلي عن الأدوية التي يقوم بالترويج لها سواء بشرحه عن المادة الفعالة للدواء أو الجرعات المتوفرة بالإضافة إلى توضيح الآثار الجانبية للأدوية.

وتابعت الدكتورة “رانيا شبير” بدأت مهنة المسوق الدوائي مع بداية ظهور الأدوية في القرن التاسع عشر حيث بدأت تلك المهنة في ألمانيا ثم انتقلت إلى أميركا ومن ثَم إلى باقي الدول.

ما هي الخبرات والمؤهلات اللازمة للمسوق الدوائي؟

يعتبر أول شرط لمزاولة مهنة التسوق الدوائي هو مؤهل الطبيب أو الصيدلي ثم إمكانية دراسة التسويق، لذلك فإن بعض كليات الصيدلة في آخر سنة تقوم بتدريس التسويق والإدارة للطلبة من ضمن مناهجها.

على الجانب الآخر، يجب أن يكون المسوق الدوائي معه دورات عن selling skills & communication skills حتى يمكنه التواصل بشكل جيد مع الطبيب أو الصيدلي الذي يريد إيصال معلومته الطبية له.

ما هي التحديات التي يواجهها المسوق الدوائي؟

يعتبر التحدي الأكبر في مهنة التسوق الدوائي وأي مهنة أخرى هو المنافسة بين الشركات لأن سوق الدواء أصبح مفتوحا وكبيرا بالإضافة إلى المنافسة في أسعار الأدوية التي تؤثر على الطبيب وعلى المرضى خاصة مع وجود بدائل أخرى رخيصة الثمن كما يواجه المسوق الدوائي تحدي تغطية الدواء تحت التأمين الطبي بجانب تحدي تسجيل الدواء الذي لا يُعد صعبا وإنما يستغرق مزيدا من الوقت حيث أن تسجيل الدواء قد يستغرق سنة ونصف أو سنتين حتى في بلده الأم.

ما الفرق بين الصيدلاني ومسوق الدواء؟

هناك بعض الأشخاص المتواجدين في الصيدليات والذين يعملون على ترويج skin care & Hair care products كما يقومون بعمل إرشادات على كيفية استخدام الفيتامينات الموجودة في الصيدلية.

وتابعت الصيدلانية “رانيا شبير” هناك بعض أشكال للتسويق الدوائي أولها التسويق الفيزيائي المبني على ضرورة زيارة المسوق الدوائي للطبيب أو الصيدلي.

أما ثاني أشكال التسويق فيكمن في شركات الأدوية التي تقوم بعمل محاضرات ودورات للأطباء وللصيادلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن التسويق الدوائي لبعض الشركات عن طريق المؤتمرات العالمية بحيث يأتي جميع شركات الأدوية من كافة أنحاء العالم ومن ثَم يتم التعرف على المنتجات الحديثة عندهم بجانب إمكانية التعرف أيضا على الأجهزة الطبية الحديثة والموجودة عالميا مع إمكانية إعطاء المحاضرات الطبية في مثل هذه المؤتمرات.

وأخيرا، هناك شكل آخر من أشكال التسويق الدوائي هو digital marketing ويكون في الغالب عن أدوية الرشح و flu والحساسية ومثل هذه الأشياء التي يتم التسويق لها عن طريق الراديو وأجهزة الديجيتال الحديثة بشكل عام.

واختتمت الدكتورة ” رانيا ” إنني أنصح جميع المرضى بعد اتباع وتصديق ما نراه ونسمعه على social media وخاصة في مجال الأدوية كما يُنصح دوما بالرجوع إلى الأساسيات العلمية في هذا المجال.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: