ما هو الميسر

صورة , القمار , الميسر , الألعاب

قال الله تعالي في كتابه العزيز: (يا أيها الذين امنوا انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه لعلكم تفلحون..) صدق الله العظيم.

حرم الله تعالي في هذه الاية العديد من الأشياء التي كانت تعتبر من المسلمات والعادات الراسخة في الجاهلية قبل الإسلام، وعندما نزلت هذه الاية أمتنع المسلمون عن هذه الأشياء امتناع تام، الا ان مع مرور العصور عاذ بعض المسلمين لأتباع هذه العادات عن غير علم حرمنيتها، لذلك سنشرح في هذا الموضوع أحد هذه الأشياء المحرمة وهي الميسر.

تعريف الميسر

الميسر هو نوع من أنواع الألعاب التي كان يمارسها الناس في الجاهلية قبل الإسلام.

والميسر هو القمار حيث كانوا يتقامرون على عوض؛ بمعني ان يخرج كل فرد من اللاعبين مالا أوشيئا ثمينا ويتراهن به على ان من يغلب الأخر فله ان يأخذ المالين المتراهن بهما ويحرم الخاسر.

اذا فأي لعبة جرت بين أثنين وأحتوت على مخاطرة اومغالبة تكون من باب القمار ومن انواع الميسر.

أنواع وأشكال الميسر

اليانصيب: وهو ان يشتري الفرد ورقة من ضمن أوراق متسلسلة من الأرقام، وتباع هذه الأوراق بأسعار زهيدة بحيث يحق لكل ورقة من هذه الأوراق ان تشارك في عملية سحب لأختيار ورقة فائزة بجائزة معينة.

ألعاب المائدة: مثل ألعاب الروليت والبوكر والبلاك جاك المتعارف عليها في الوقت الحالي والموجودة في بعض الكازينوهات.

وتلعب هذه الاشكال من القمار على مائدة وتدار بواسطة شخص ما وتعتمد علي الحظ والمراهنة بالأموال لذلك فهي شكل من أشكال الميسر.

مسابقات التليفزيون: حيث ان بعض المسابقات تطالب اللاعب بالأتصال برقم معين وهذا الأتصال يتكلف مبلغ معين ويعتبر هذا المبلغ هو الذي يتقامر به المتسابق.

ولأن تمويل الجائزة لا يكون الا من الربح الناتج من هذه الأتصالات فقد تحققت فيه شروط القمار والميسر.

المراهنة: حيث يتراهن شخصين علي حدوث أمر معين بحيث يدفع الخاسر بالرهان مبلغا من المال أوأي شيء أخر للطرف الأخر الذي يفوز بالرهان.

بعض الألعاب الألكترونية: حيث توجد ألعاب ألكترونية بالمال والمراهنة وهو ما يتحقق به شروط القمار والميسر.

لعب الورق: مثل الشدة واللعب بالزهر والطاولة فتكون بمثابة القمار اذا لعبت علي شرط وهو ان يدفع الخاسر مبلغ من المال اوثمن شيئا سبق الأتفاق عليه.

تحريم الميسر والقمار

وقد حرمت جميع الأديان السماوية لعب الميسر وكل أشكال القمار.

وأتفق مجمع الفقهاء فيالإسلام على تحريم الميسر حيث ذكر الحكم بتحريمه مباشرة وصريحا في القرآن الكريم.

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (من حلف منكم فقال في حلفه باللات فليقل لا أله الا الله، ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق) فالأمر بالصدقة جاء تكفيرا عن ذنب المقامرة.

الموقف القانوني من القمار

توجد العديد من الدول التي تحظر لعب الميسر والقمار بمختلف أنواعه، وذلك يرجع للعديد من الأسباب الأخلاقية والدينية والأقتصادية وحتي الأجتماعية.

الحكمة من تحريم الميسر

لم يحرم الله شيئا الا وكان فيه ضرراً للناس، وحرم الله الميسر لأنه يتسبب في نشر العداوة والتباغض بين الأطراف التي تتعامل به.
كما يعتبر الميسر أكل لأموال الناس بعضهم لبعض بالباطل بالتأكيد.

كما انه يلهي عن ذكر الله وعن فروضه ويفسد النفوس بتعويدها على الكسل والكسب السهل غير الحلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى