ما هو الفيلر وما هي طرق استخدامه

صورة , حقن , الفيلر , نضارة البشرة
حقن الفيلر

ما هو الفيلر؟

عرف “د. هشام المداح” استشاري الجلدية. الفيلر هو مادة تسمى هالورونيك أسيد وهي مادة شبيهة بمادة الكولاجين الموجودة بجسم الإنسان والتي يفقدها الجسم نتيجة للتقدم في العمر أو التعرض للشمس خصوصا بالمناطق الحارة وكذلك نتيجة لعدم شرب كميات كافية من الماء والمرطبات، لذا يتم استخدام الفيلر لتعويض هذا النقص في الكولاجين وبخاصة في مناطق الوجه والذي يعتبر مرآة الشخص أمام الناس.

ما هي طرق استخدام الفيلر؟

أوضح “د. المداح” التجاعيد نوعان: تجاعيد ناتجة عن حركة العضلات وتستخدم مادة البوتكس لعلاجها، حيث يتم إراحة العضلات وملئها بمادة البوتكس مما يسهم في تقليل التجاعيد. والنوع الثاني من التجاعيد يكون ناتج عن فقد الجلد لمادة الكولاجين والتي يستعوض عنها بمادة الفيلر لتعويض هذا الفاقد وإعادة شكل الجلد إلى وضعه الطبيعي، وهنا يأتي دور الطبيب المعالج الذي يقوم بتحديد نوع التجاعيد وما إذا كان ناتجا عن ارتخاء العضلات فيستخدم معه البوتكس أم نتيجة لجفاف الجلد نظرا لفقد الكولاجين ام الإثنين معا. كثير من الحالات يُضطر الطبيب لاستخدام الفيلر بعد الحقن بالبوتكس، يرجع هذا إلى أن مادة الفيلر تعطي رونق أكثر. فيمكن أن يكون للفيلر دور في ارتخاء العضلات.

هل يمكن تفادي حدوث التجاعيد مبكرا؟

وتابع “د. المداح” يصلح هذا مع التجاعيد الناتجة عن العضلات والتي يستخدم معها مادة البوتكس، حيث يتم استخدامها مسبقا حتى لا نعطي الفرصة للعضلات للإرتخاء ومن ثم ظهور التجاعيد، ولكن الفيلر لا يُنصح به للأعمار الصغيرة حيث أن بشرة الصغار تمتلك الكمية الطبيعية من مادة الكولاجين ولم تتعرض للفقد فلا تحتاج لاستخدام الفيلر، فقط تحتاج إلى اعتناء بسيط للبشرة. وبالتأكيد يجب علي المريض معرفة نوع الفيلر والمعلومات الأساسية عن المادة التي ستستخدم في علاجه وطبيعتها وبلد المنشأ وتاريخ الصلاحية والإنتاج وغيرها من المعلومات الضرورية، وهذا حق المريض، فكثيرا ما يحدث أن تسعى بعض المراكز التجميلية إلى زيادة الربح بالاعتماد على مواد قليلة الجودة ورخيصة الثمن.

ماذا يتعين على مستخدم الفيلر فعله قبل الاستخدام وبعده؟

أردف “د. المداح” يتعين على الشخص حين يلاحظ على وجهه التغيرات المصاحبة للتقدم في العمر إستشارة طبيب متخصص مشهود له بالكفاءة والخبرة، ويمكن له قبل الوصول لمرحلة الاستخدام والمعالجة أن يسأل طبيبه عن كل التفاصيل وأدقها ومدى احتياجه لاستخدام الفيلر أو البوتكس من عدمه ودرجة وطبيعة ونسبة نجاح العملية بعد الاستخدام حتى يتحقق الهدف الذي يسعى له وهو صفاء البشرة ونضارتها.
شرب الماء والمرطبات واستخدام المستحضرات الواقية من الشمس أمور ضرورية لنضارة البشرة وصفاءها قبل وبعد استخدام الفيلر، ينصح أيضا بعدم ممارسة الرياضة لمدة يوم أو يومين من تاريخ إجراء عملية الحقن بالفيلر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: