ما هو الدايت وشكل الجسم المناسب لكل شخص

الوزن الزائد ، شكل الجسم ، الدايت ، الحمية الغذائية

كيف يتعلق شكل الجسم بالدايت المناسب؟

بدأت “الدكتورة / رند الديسي – أخصائية التغذية” حديثها أنه يمكن الغذاء والرياضة أن يغيروا شكل الجسم حيث أثبتت الدراسات الجديدة أن الرياضة ونوع الغذاء يمكنهم أن يغيروا من شكل الجسم وهو ما لا يراه عديد من أخصائيين التغذية وبعض الأطباء.

في حالة تقليل السعرات الحرارية قد يؤدي ذلك إلى خفض الوزن ولكن هذا قد لا يتناسب مع جميع الأشخاص ومع بنيتهم العضلية حيث يختلف كل شخص عن غيره في تقبل الجسم للأطعمة إلى جانب كمية الدهون التي يمكن أن تُخزن في جسم شخص والتي قد تختلف عند شخص آخر ومنا هنا يمكن أن يختلف الدايت من شخص لآخر حيث أن الجينات الوراثية تلعب هنا دور كبير في ذلك إلى جانب التمارين الرياضية.

وتابعت الدكتورة ” رند الديسي “: هناك ثلاث طرق لمعرفة شكل الجسم والتي بناءا عليها سيتم معرفة الغذاء والرياضة المناسبة للجسم.

هناك ثلاثة أشكال للجسم بشكل عام كما يمكن أن يكون الشخص لديه خليط من نوعين من هذه الأشكال للجسم.
في الصورة يظهر ثلاثة أشكال للجسم أولهم من ناحية اليمين لشخص طويل ونحيف ويسمون بذوي البنية الظاهرية ولديهم عدم قدرة على بناء قوة العضلات بسهولة.

أما الشكل الثاني في وسط اصورة فهو يمثل الجسم أو الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية لبناء العضلات كما ان السعرات الحرارية التي يمكنهم حرقها يوميا في الجسم تكون عالية إلى جانب نسبة الأيض العالية.

أما الشكل الثالث للجسم فهم الأشكال باطنية البنية ويكون لديهم مشكلة في خسارة الوزن ولديهم سهولة في تخزين الدهون في الجسم خاصة في الجزء السفلي للجسم كما أن جسمهم يبدوا على شكل بلورة، وهذه هي الأشكال الرئيسية للجسم.

وتابعت ” رند “: يختلف نوع الغذاء والتمرين الرياضي من شخص لآخر حيث قديما كان هناك شكل التفاحة والأجاصة حيث أننا هؤلاء الأشخاص من ذوي هذه الأشكال لديهم نسب عالية من الدهون تُخزن على هيئة هذه الأشكال ولكن في هذه الأشكال الثلاثة السابق ذكرها نستطيع أيضا أن نقيم ونحدد الأشكال ليس فقط طبقا لنسبة أو شكل الدهون في الجسم وإنما أيضا طبقا لنوعية الغذاء الذي يتناوله كل شخص من هؤلاء الأشكال إلى جانب قابلية تلك الأشكال على خسارة الوزن والدهون في الجسم بالإضافة إلى ممارسة الرياضة التي تؤثر بشكل كبير في شكل الجسم.

كيف يمكن بناء العضلات خاصة للشباب؟

من الصعب للجسم النحيف والطويل بناء العضلات بكل سهولة وهؤلاء الأشخاص لابد لهم من التركيز على تناول سعرات حرارية عالية جدا عند تناول الغذاء حتى ولو كانت لديهم قابلية لخسارة الوزن والذين يسيرون على أنظمة غذائية قليلة السعرات الحرارية لن تؤدي لنفس الغرض وهو بناء العضلات بشكل كبير.

وأضافت ” رند الديسي “: يجب أن يكون غذاء هؤلاء الأشخاص مبني على نسبة 70% من النشويات من الحبة الكاملة مع 2 جرام لكل كيلوا جرام من وزن الجسم بروتين حيث أن الطبيعي ان يتنول الشخص 1 جرام لكل كيلوا جرام كما يجب على هؤلاء الأشخاص مضاعفة هذه النسبة لتصل إلى 2 جرام لكل كيلو جرام حتى يستطيعون بناء القوة العضلية.

يمكن لهؤلاء أيضا أن التركيز على الدهون الصحية في الغذاء مثل الأفوجادو والبذور وأي نوع من الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون.

يجب أن تتراوح السعرات الحرارية بين ألفين إلى ثلاثة آلاف سعرة حرارية كما يمكن أن يتم اللجوء لأخصائي للتغذية لتحديد السعرات الحرارية المطلوبة لأجسام هؤلاء الاشخاص بشكل دقيق لبناء العضلات.

يجب كذلك أن يتم تناول البورتين من مصل اللبن الذي له قيمة غذائية عالية ومن مصادره حليب الماعز والحليب البقري إلى جانب إمكانية اللجوء إلى المكملات الغذائية التي لا يُنصح بها كثيرا لبناء العضلات.

لابد لهؤلاء الأشخاص ألا يمارسون التمارين الرياضية كثيرا حيث يمكنهم فقط ممارسة التمارين الرياضية 4 مرات فقط أسبوعيا ثم الاعتماد على راحة الجسم طوال الأسبوع حيث أن راحة الجسم هي ما تسبب في بناء عضلات الجسم حتى يعاد تشكيلها بشكل جيد.

يمكن لهؤلاء الأشخاص التركيز على رياضة رفع الأثقال بوزن عالي بتكرار قليل.

أما بالنسبة للشكل الثاني للجسم وهو الشكل الأصعب في خسارة الوزن وتكون أجسامهم مبلورة لابد لهم تقليل السعرات الحرارية قدر المستطاع لتصل إلى 1200إلى 1800 سعرة حرارية والتي تأتي من النشويات إلى جانب الامتناع عن تناول الخبز الأبيض والأرز الأبيض والقمح المقشور مع تناول نشويات الحبة الكاملة مع إمكانية زيادة البروتين إلى 1,2 لكل كيلو جرام في الجسم بالإضافة إلى ضرورة ممارسة هؤلاء الأشخاص للرياضة بشكل يومي مع وجود يوم راحة فقط بالأسبوع كما يجب أن تكون الرياضة من الرياضات التي تعمل على تمدد العضلات.

أما النوع الأخير يمكنهم بناء القوة العضلية بسهولة ولا يجب أن يعتمد هؤلاء على فقط على الغذاء دون ممارسة الرياضة لبناء شكل جيد للجسم التي يجب ممارستها 3 مرات أسبوعيا مع تناول كل أنواع الأطعمة الغذائية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: