ما هو احتباس السوائل

صورة , عصائر طبيعية , برتقال , احتباس السوائل

مفهوم احتباس السوائل وأسبابه

قالت أخصائية التغذية “ربى مشربش” يعتبر احتباس السوائل عبارة عن تنفخ في الجسم في منطقة الرجلين واليدين والأطرف بدرجة كبيرة بجانب إمكانية وجود هذا التنفخ في منطقة البطن.

هناك أسباب معينة يمكنها أن تؤدي إلى احتباس السوائل بين الأعضاء الداخلية كما يتسبب احتباس السوائل في شد الجلد وعند الضعط عليه فإنه يأخذ وقتاً طويلاً حتى يعود لطبيعته مرة أخرى.

على الجانب الآخر، هناك بعض الحالات الصحية عند مرضى الكُلى ومرضى مشاكل الكبد ومرضى القلب والتي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، لذلك فإن احتباس السوائل في الجسم عَرض نتيجة مشكلة صحية وعند علاج هذه الأمراض أو الحالات الصحية فإن مشكلة احتباس السوائل تخف بشكل طبيعي.

إلى جانب ذلك، هناك بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تؤدي إلى احتباس السوائل كما قد يتعرض السيدات الحوامل في آخر شهور الحمل لاحتباس السوائل في منطقة الرجلين نتيجة ضغط الجنين بجانب مشاكل ضغط الدم ومشاكل الرئة والغدة الدرقية التي تزيد هي الأخرى من مشاكل احتباس السوائل.

هل يمكن للطقس الحار التسبب في مشاكل احتباس السوائل؟

وتابعت أخصائية التغذية “ربى مشربش” يمكن للأشخاص الذين يعملون في الطقس الحار أن يتعرضوا لاحتباس في السوائل في الجسم كما يجدر الإشارة إلى أن زيادة الكتلة العضلية في الجسم لا يمكن تفسيره بالضرورة على أنه احتباس للسوائل في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض السيدات اللاتي لا تعلب رياضة وليس لديهم ليونة وعلى الرغم من ذلك أوزانهم عالية أكبر من الطبيعي والكتلة العضلية كبيرة كذلك وهذا يعتبر ناتج عن الوزن الزائد ولا يعتبر ذلك احتباس للسوائل إلا إذا كانت هنالك مشاكل صحية مثل مشاكل الغدة وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى والتي يمكن علاجها عن طريق أخذ مدرات البول في كثير من الأحيان ولكن يُفضل استشارة الطبيب المختص قبل أخذ أي أدوية تتعلق بهذا العَرَض.

خطورة الجسم من احتباس السوائل

يعمل احتباس السوائل على تشكيل خلل في الجسم والشعور بعدم الراحة بشكل دائم مع إمكانية التعرض إلى ألم اليدين والرجلين ولا يستطيع الشخص ممارسة حياته بشكل طبيعي إلا إذا تمكن هذا الشخص من علاج المشكلة الصحية المتعلقة باحتباس السوائل داخل جسمه.

أما دورنا نحن أخصائيين التغذية لمثل هؤلاء الأشخاص فيتمثل في ضرروة اتباعهم لحمية غذائية خاصة تكون قليلة بالصوديوم أو الأملاح وهذا يمكن تطبيقه عن طريق عدة أشياء منها التقليل من كمية الملح المضافة للطعام مع ضرورة التقليل من تناول المخلل والابتعاد عن المرتاديلا والهوت دوج والمعلبات وغيرها من الأغذية المصنعة.

وأردفت “ربى مشربش” يجب أن يعتاد هؤلاء الأشخاص على شرب كميات معتدلة من الماء دون التقليل أو الإكثار منها بجانب استشارة الطبيب لمعرفة الكميات المناسبة من الصوديوم حيث يجب عدم زيادة الكمية اليومية للصوديوم عن 400 ملجم أو يعادل ملعقة واحدة من الملح خلال فترة النهار مع الانتباه إلى صوص الباندورا أو المعلبات العالية في نسبة الأملاح.

هل يجب زيادة كمية السوائل عند التعرض لاحتباس السوائل؟

لا يجب علينا الإكثار من كمية الماء التي نشربها أثناء احتباس السوائل ولكن يجب أن يتم شرب الماء بكميات معتلدة حتى لا يصير هنالك تضارب في نسبة الأملاح في الجسم وفي حالة أخذ أدوية جديدة تتسبب في ظهور أعراض تخص احتباس السوائل فحينها يجب استشارة الطبيب المختص مع تجنب الوقوف لفترات طويلة مع الإشارة إلى أن احتباس السوائل خلال فترة الحيض ما هو إلا عارض يزول مع مرور الوقت.

وأخيراً، عند التعرض لاحتباس السوائل يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات حتى يصير هنالك توازن بين البوتاسيوم والصوديوم بجانب أهمية البعد عن المعلبات والاعتماد على الأغذية المفرزة كما أن ممارسة الرياضة تعتبر من الأمور التي نستخدمها لعلاج احتباس السوائل في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: