ما الفرق بين حساب الجاري وحساب التوفير

حساب الجاري , حساب التوفير , الحسابات البنكية

من أكثر الأشياء التي أصبحت محيرة لكثير من الأشخاص الذين يرغبون في فتح حساب بالبنك هو الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير وايهما أفضل لخدمة مصالحهم الشخصية. وإذا كنت من بين هؤلاء؛ فعليك قراءة هذا المقال لفهم الفرق بين كل منهما.

تعريف الحسابات البنكية

الحسابات البنكية هي عبارة عن مجموعة من الأنظمة التي يتم وضعها من قِبل المؤسسات المصرفية الموجودة في مختلف انحاء العالم من اجل خدمة احتياجات ومتطلبات العملاء، يتم وضع أسس هذه الحسابات على أساس الدراسة والوعي بطبيعة الأحوال الاقتصادية والاجتماعية للعملاء المستهدفين أو المستخدمين لتلك الحسابات وخدماتها.

توفر الحسابات البنكية أو المصرفية عنصر الأمان للعميل، كما انها توفر الوقت والجهد في تعاملاته اليومية وذلك من خلال استخدام العميل للخدمات المصرفية الالكترونية في كافة تعاملاته ونفقاته اليومية أو الشهرية.

تنقسم الحسابات البنكية إلى نوعين رئيسين وهما: حساب الجاري وحساب التوفير. وفيما يلي توضيح للفرق بين كل منهما.

حساب الجاري وحساب التوفير

حساب الجاري هو حساب خالي من القيود الخاصة بالعمليات الشخصية خلال يوم العمل، فهو حساب يقوم بتسهيل تعدد العمليات. أما حساب التوفير فهو حساب يتم تخصيصه من أجل التأمين على مستقبل الشخص ومتطلباته، أي انه حساب يعمل على تعزيز عملية الإدخار.

خصائص حساب الجاري وحساب التوفير

بالنسبة لحساب الجاري؛ نجد انه يتسم بعدة خصائص وهي كالتالي:

  • هو حساب بدون فائدة، أي انه لا يتم الاستفادة من فائدة دائنة على الرصيد الموجود به.
  • يتيح للعملاء امكانية الحصول على أي مبالغ نقدية أي كان قيمتها في أي وقت.
  • يقوم بتوفير كافة سبل الراحة والمرونة اثناء قيامه بتنفيذ المعاملات المصرفية الخاصة بالعملاء.
  • يتيح هذا النوع من الحسابات امكانية عمل حسابات مشتركة بين اكثر من شخص.
  • يوفر للعملاء اصدار دفاتر الشيكات بشرط ان يمر 6 أشهر على بداية عمل الحساب، وكذلك ان يكون هناك طلب مستمر على الحساب من أجل تجنب استخدام هذا الدفتر في عمليات النصب من خلال اصدار شيكات بدون رصيد.
  • استخدام بطاقة الصراف الآلي لإنجاز كافة التعاملات المصرفية على مدار اليوم في أي وقت ومن أي مكان متوفر به مكن الصراف الآلي أو الذي نسميه ATM.
  • غير مطلوب حد أدنى للرصيد.

بالنسبة لخصائص حساب التوفير؛ فهي كالتالي:

  • يتم طلب حد أدنى للإيداع.
  • يتم الاستفادة من فائدة على المبلغ الموجود، وكلما زاد المبلغ وزادت فترة التجميد الخاصة به كلما زادت نسبة الفائدة. يتم احتساب الفائدة شهرياً.
  • يوفر هذا الحساب كافة سبل الراحة والمرونة للعملاء أثناء تنفيذ المعاملات المصرفية الخاصة بهم.
  • يوفر هذا النوع من الحساب عمل حسابات أخرى لعملات أخرى تحت الحساب الرئيسي، وكذلك عمل حسابات مشتركة به.
  • استخدام بطاقة الصراف الآلي لإنجاز كافة التعاملات المصرفية على مدار اليوم في أي وقت ومن أي مكان متوفر به مكن الصراف الآلي أو الذي نسميه ATM.
  • لا يوفر هذا النوع من الحساب دفتر شيكات لصاحبه، كما انه من الصعب القيام بصرف مبالغ كبيرة من خلاله.

الفرق بين حساب الجاري وحساب التوفير

مما سبق يمكننا القول أن هناك عدة فروق بين حساب الجاري وحساب التوفير، ولا يمكن ترشيح استخدام نوع معين من الحساب لان كل منهما نظام جيد، ولكن يتم اختيار العميل لنوع الحساب وفقاً لاحتياجاته ومتطلباته.

فمثلاً إذا اراد العميل فتح حساب يستخدمه في تعاملاته اليومية التجارية والاجتماعية؛ فعليه القيام بعمل حساب جاري. أما إذا كان الهدف من الحساب هو الادخار أو استثمار الأموال للاستفادة منها في المستقبل؛ فهنا يُنصح بعمل حساب التوفير للاستفادة من الأرباح المقدمة من هذا الحساب والتي تزيد كلما زاد المبلغ وزادت مدة تجميد الأموال.

وفي الحقيقة؛ يعمل كل من الحسابين على تسهيل كافة تعاملات العميل المالية والنفقات الخاصة به، خاصة بعد ان اصبح هناك بطاقات الصراف الآلي وماكيناته.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: