ماذا يعني مؤشر كتلة الجسم لقياس الوزن

مؤشر كتلة الجسم

فحص السمنة (BMI test)

بعض الأشخاص يقولون أنه بإنقاص من ١٠٠ إلى ١١٠ سنتيمتر من الطول نعرف الوزن المثالي الذي نستطيع الوصول إليه، أما فحص السمنة أو (BMI test) هو الدليل الفعلي على الوزن المثالي، وتقول اخصائية التغذية “مجد الخطيب” أنه عند قياس الطول على الوزن باستخدام مقياس معين وباستخدام الدليل نحدد ما تحتاج إليه أجسامنا وهو كالتالي:

  • ما بين ١٨.٥ إلى ٢٤.٨ هذا يدل على الوزن المثالي.
  • أقل من ١٨.٥ دليل على النحافة.
  • فوق الـ ٢٥ يعانون من البدانة.

وهناك الكثير من التطبيقات على وسائل التواصل الإجتماعي التي تحسب الـ (BMI) بسهولة عن طريق إدخال الطول والوزن، ويعطينا المؤشر مدى معين للوزن الذي يحتاج الجسم زيادته او نقصانه لنصبح بالوزن الصحي.

الغذاء الأمثل للحصول على جسم مثالى

يجب تناول ثلاث وجبات منتظمة يوميًا للحصول على حياة صحية، وتوضح الدكتورة “مجد” الأطعمة الأفضل التي يمكن تناولها على مدار وجبات اليوم للحصول على  الجسم المثالي الذي نريده وهي كالتالي:

  • وجبة الإفطار: تكون عبارة عن نصف رغيف خبز، لبن أو جبنة تركي، مكدوس، عسل.

بعض الناس لا يفضلون تناول الوجبة الصباحية لذلك يمكن الإكتفاء بحبة فاكهة وثلاث تمرات لجعل عملية الإيض تعمل على حرق الأكل بشكل طبيعي، وفي نفس الوقت يأخذ الجسم حاجته من الطاقة والسكريات.

  • وجبة الغداء: تكون عبارة عن رز، وبروتين سواء كان لحم، دجاج، سمك، وحتى الذين يتبعون حمية غذائية معينة يستطيعون تناول الأرز ولكن بالكمية المناسبة التي لا تتجاوز حد السعرات الحرارية المسموح لنا بها.

أما البعض الذي يتناول وجبة الغداء كوجبة متأخرة بسبب العمل يفضل تناول وجبة العشاء بدلًا منها، والتي سنشرح مكوناتها في الخطوة التالية.

  • وجبة العشاء: سلطة وجبنة بيضة، أو شطيرة صغيرة، خضار مع لبن رائب وزعتر.

ويمكن تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الثلاثة الأساسية كتناول حبة فاكهة، أو خضار كالفلفل، الخيار، الخس ،الجزر.

كيفية معرفة كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

تتفاوت السعرات الحرارية التي يحتاجها كل جسم حسب الطول والوزن، ولا يمكن التدخل والتعديل على طول الإنسان ولكن يمكن ضبط الوزن بشكل يناسب الطول عن طريق حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وقبلها يجب التأكد من:

  • مقدار النشاط البدني الذي يقوم به الشخص خلال اليوم.
  • اختيار أسلوب حياة صحي مناسب لحرق الطعام بطريقة أسهل وأسرع.
  • عدم تناول أدوية طبية خاصةً أدوية السكري أو الحرق، لأن ذلك يغير من نسبة الكربوهيدرات من السعرات الحرارية المأخوذة على مدار اليوم.

ويوجد تطبيقات أيضًا لحساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، ولكن الحيلة تكمن في توزيع كمية السعرات الحرارية على الوجبات الثلاثة الأساسية بشكل مناسب.

بعض الأشخاص يتناولون وجبة واحدة يوميًا لظروف معينة، والطريقة الأنسب لجعل أجسامهم تحرق باستمرار هي تناول الوجبات الخفيفة أثناء اليوم، ولتجنب الجوع أيضًا.

واقرأ هنا: ما هو مؤشر كتلة الجسم

أضف تعليق