ليريكا – Lyrica | دواء لعلاج الصرع وآلام الإعتلال العصبي واضطراب القلق العام

دواء ليريكا (بالإنجليزية: Lyrica) متوفر بتركيزات: 50 ، 750 ، 1500 ، 300 مجم، في شكل صيدلي كبسولات صلبة، مكوَّنة من المادة الفعالة بريجابالين Pregabalin.

1- ما هو/ دواعي استعمال ليريكا ؟

ينتمي ليريكا لمجموعة من الأدوية تستخدم لعلاج الصرع والأم الاعتلال العصبي واضطراب القلق العام (GAD) في البالغين.

الألم الناتج عن اعتلال الأعصاب الطرفية والمركزية

يُستخدم ليريكا لعلاج الألم طويل الأمد الناتج عن تلف الأعصاب، يمكن للعديد من الأمراض أن تتسبب في حدوث ألم اعتلال الأعصاب الطرفية، مثل مرض السكري والقوباء المنطقية (الحزام الناري).

وقد يوصف الإحساس بالألم بأنه إحساس بالسخونة أو بألم حارق أو خفقان أو مفاجئ أو واخز أو حاد أو مصحوب بتقلصات أو الآم أو تنميل أو خدر أو وخز كوخز الدبابيس والإبر، قد يكون ألم اعتلال الأعصاب الطرفية والمركزية مصحوبًا بتقلبات في المزاج وأضطراب النوم والإرهاق (التعب)، وقد يكون له تأثير على الأداء البدني والاجتماعى وعلى نوعية الحياة العامة.

الصرع

يستخدم ليريكا لعلاج بعض أشكال الصرع (النوبات الجزئية المصحوبة أو غير المصحوبة بتعميم ثانوي) لدى البالغين.

سيصف لك طبيبك ليريكا للمساعدة في علاج الصرع الذي تعاني منه عندما لا يتمكن علاجك الحالي من السيطرة على حالتك.

ينبغي عليك تناول ليريكا بجانب علاجك الحالي، ليريكا ليس مخصصا للاستخدام بمفرده، وينبغي أستخدامه دائمًا بالتزامن مع علاج أخر مضاد للصرع.

متلازمة الألم العضلي المتفشي – يستخدم ليريكا لعلاج متلازمة الألم العضلي المتفشي (أنتشار الألم في جميع أنحاء الجسم).

الألم العضلي الليفي

يستخدم ليريكا في علاج الألم العضلي الليفي (ألم في جميع أجزاء الجسم).

أضطراب القلق العام

يستخدم ليريكا لعلاج حالات أضطراب القلق العام (GAD).

تتمثل أعراض اضطراب القلق العام في التوتر والقلق المستمر الزائد والذين يصعب التحكم بهما.

قد يسبب أضطراب القلق العام أيضا التململ (الضجر) أو الشعور بالانفعال أو العصبية، أو الشعور بالإرهاق (التعب) بسهولة أو وجود صعوبة في التركيز أو عدم قدرة العقل على اتمام الوظائف الأدراكية، أو الشعور بالانزعاج أو حدوث توتر عضلي أو اضطراب النوم.

يختلف هذا عن الضغوط النفسية و اجهادات الحياة اليومية.

2. ما يتعين عليك معرفته قبل تناول Lyrica ليريكا

لا تتناول ليريكا في الحالات الاتية

إذا كنت مصابًا بالحساسية تجاه بريجابالين أو اي مكون اخر من مكونات هذا الدواء (المدرجة في القسم 6).

تحذيرات واحتياطات

تحدث مع طبيبك أو الصيدلي قبل تناول ليريكا.

  • أبلغ بعض المرضى الذين تناولوا ليريكا عن حدوث أعراض ترجح حدوث حساسية من البريجابالين. تتضمن هذه الأعراض تورم الوجه والشفتين واللسان والحلق إلى جانب حدوث طفح جلدي منتشر. في حال إصابتك بأي من هذه ألتفاعلات، ينبغي عليك الأتصال بطبيبك على الفور.
  • ارتبط استخدام ليريكا بحدوث الدوار والنعاس، وهو ما قد يزيد من وقوع الإصابة بحوادث (السقوط) لدي كبار السن لذا، ينبغي عليك توخي الحذر حتى تصبح معتادا علي أي تأثير قد يسببه الدواء.
  • قد يُسبب ليريكا عدم وضوح أو فقدان الرؤية، أو تغيرات أخرى في الرؤية، والتي يكون العديد منها مؤقتا. ينبغي عليك إخبار طبيبك على الفور إذا أصبت بأي تغييرات في الرؤية.
  • قد يحتاج بعض المرضى المصابين بمرض السكري الذين أزداد وزنهم أثناء تناولهم بريجابالين إلى تغيير أدوية علاج السكري الخاصة بهم.
  • قد تكون بعض الأثار الجانبية أكثر شيوعا، مثل النعاس، حيث قد يتناول المرضى الذين لديهم إصابة في الحبل الشوكي بعض الأدوية الأخرى لعلاج، على سبيل المثال، الألم أو فرط التوتر التشنجي، والتي يكون لها أثار جانبية مشابهة البريجابالين وقد تزداد حدة هذه الأثار الجانبية عند تناول هذه الأدوية معا.
  • تم الإبلاغ عن حدوث حالات قصور بعضلة القلب في بعض المرضى عند تناولهم ليريكا؛ وكان معظم هؤلاء المرضى من المسنين الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.
    قبل تناول هذا الدواء ينبغى عليك إخبار طبيبك إذا ما كان لديك تاريخ للاصابة بأمراض القلب.
  • تم الإبلاغ عن حدوث حالات قصور في وظائف الكلى في بعض المرضي عند تناولهم ليريكا. إذا لاحظت أنخفاض في حجم أو معدل البول أثناء تناولك ليريكا، فينبغي عليك إخبار طبيبك حيث أن التوقف عن تناول الدواء قد يحسن من هذه الحالة.
  • أنتابت عددا قليلا من المرضى الخاضعين للعلاج بالأدوية المضادة للصراع مثل ليريكا أفكار بإلحاق الأذى بأنفسهم أو الانتحار. إذا ما إنتابتك مثل هذه الأفكار في أي وقت، فاتصل بطبيبك على الفور.
    يجب المراقبة الدقيقة للمرضى الذين يتناولون اى مضادات للصرع اذا تدهور حالة الاكتئاب او الافكار والسلوك الانتحارى أو عند حدوث أى تغير غير معتاد فى المزاج.
  • قد يسبب تناول ليريكا بالتزامن مع أدوية أخرى (مثل بعض أنواع الأدوية المسكنة للألام) الإمساك ومن المحتمل حدوث بعض المشكلات المعدية المعوية (مثل، الإمساك، انسداد أو شلل الأمعاء). أخبر طبيبك إذا أصيبت بالإمساك، خاصة إذا كنت عرضة للاصابة بمثل هذة المشكلة.
  • قبل تناول هذا الدواء ينبغي عليك إخبار طبيبك إذا ما كان لديك تاريخ لإدمان الكحوليات أو تعاطي العقاقير. لا تتناول دواء أكثر مما تم وصفه لك.
  • تم الإبلاغ عن حدوث تشنجات أثناء فترة تناول ليريكا أو بعد فترة قصيرة من التوقف عن تناوله. إذا أصبت بتشنجات، فاتصل بطبيبك في الحال.
  • تم الإبلاغ عن حدوث انخفاض في وظيفة الدماغ (اعتلال الدماغ) في بعض المرضى الذين يتناولون ليريكا عندما يكونوا مصابين بحالات مرضية أخرى. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بأي من الحالات الطبية الخطيرة، بما في ذلك أمراض الكبد أو الكلى.

الأطفال والمراهقون

لم يتم إثبات أمان وفعالية الدواء في الأطفال والمراهقين (تحت سن 18 عامًا) ولذا، ينبغي عدم استخدام بريجابالين في هذه الفئة العمرية.

الأدوية الأخرى وليريكا

أخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرا أو قد تتناول أي أدوية أخرى.

قد يؤثر ليريكا وبعض الأدوية الأخرى على بعضهم البعض (التفاعل). عند تناوله مع بعض الأدوية، قد يزيد ليريكا من الأثار الجانبية الملاحظة عند أستعمال هذه الأدوية، بما في ذلك الفشل التنفسي (قصور في عملية التنفس) والغيبوبة.

قد تزداد درجة الدوار والنعاس وانخفاض التركيز إذا تم تناول ليريكا مع المنتجات الدوائية التي تحتوي على:

  • أوكسيكودون – (يستخدم كمسكن للألم).
  • لورازيبام – (يستخدم لعلاج القلق).
  • الكحول.

يمكن تناول ليريكا مع أدوية منع الحمل.

تناول ليريكا مع الطعام والشراب والكحوليات.

يمكن تناول كبسولات ليريكا مع الطعام أو بدونه.

ينصح بعدم تناول المشروبات الكحولية أثناء تناول ليريكا.

الحمل والرضاعة

لا ينبغي تناول ليريكا أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، ما لم يخبرك طبيبك بخلافا ذلك، يجب على السيدات في عمر الإنجاب استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل.

إذا كنت حاملا أو ترضعين رضاعة طبيعية، أو تعتقدين انك ربما تكونين حاملا أو تخططين للحمل، يجب أستشارة طبيبك أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء.

القيادة واستخدام الألات

قد يتسبب ليريكا في حدوث الدوار والنعاس وانخفاض التركيز. ينبغي عليك تجنب القيادة أو تشغيل الألات المعقدة أو المشاركة في أنشطة ذات خطورة محتملة حتى تتأكد مما إذا كان هذا الدواء يؤثر على قدرته على القيام بهذه الأنشطة.

يحتوي ليريكا على لاكتوز أحادي الهيدرات: إذا أخبرك طبيبك أنك مصاب بعدم تحمل بعض السكريات، فاتصل به قبل تناول هذا المنتج الدوائي.

3- كيفية تناول حبوب ليريكا Lyrica

أحرص دوما على تناول هذا الدواء تماما كما أخبرك طبييك. أستشر طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا مما يجب عليك فعله.
سيحدد طبيبك ألجرعة المناسبة لك.

يخصص ليريكا للاستعمال الفموي فقط.

آلام أعتلال الأعصاب الطرفية والمركزية أو الصرع أو إضطراب القلق العام:

تناول عدد الكبسولات حسب تعليمات طبيبك.

ستتراوح الجرعة، التي تم تعديلها من أجلك ووفق حالتك، بشكل عام بين 150مجم و 6000مجم كل يوم.

سيخبرك طبيبك بتناول ليريكا مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. في حال وصف الدواء مرتين يوميا، فتناول ليريكا مرة في الصباح ومرة في المساء، في الوقت ذاته تقريبا كل يوم في حال وصف الدواء ثلاث مرات يوميا، فتناول ليريكا مرة في الصباح ومرة بعد الظهر ومرة في المساء، في الوقت ذاته تقريبا كل يوم.

إذا شعرت أن تأثير ليريكا قوي جدا أو ضعيف جدا، فتحدث إلى طبيبك أو إلى الصيدلى.

إذا كنت مريضا مسنا (أكبر من 65عاما)، فينبغي عليك تناول ليريكا بجرعته العادية إلا إذا كنت تعاني من مشكلات في الكلى.

قد يصف لك طبيبك نظام جرعات مختلفا و/أو جرعات مختلفة إذا كنت تعاني من مشكلات في الكلى.

قم بابتلاع الكبسولة كاملة مع الماء.

أستمر في تناول ليريكا حتى يخبرك طبيبك بالتوقف.

الألم العضلي الليفي

الجرعة الموصى بها من ليريكا لفيبروميالفيا هى من 300إلى 450ملج / يوم. تبدأ الجرعة من 75ملج مرتين في اليوم (150ملج / يوم). ويمكن زيادة الجرعة إلى150 ملج مرتين في اليوم (300ملج / يوم ) في خلال أسبوع واحد وهذا يعتمد على
الكفاءة والتحمل.

المرضى الذين لا يواجهون فائدة كافية مع 300ملج / يوم يمكن زيادة الجرعة إلى 225 ملج مرتين في اليوم (450ملج / يوم)

في حالة تناولك جرعة من ليريكا أكبر مما ينبغي

اتصل بطبيبك أو توجه إلى وحدة الطوارى في أقرب مستشفى على الفور. قم بأخذ علبة أو زجاجة كبسولات ليريكا الخاصة بك معك. قد تشعر بالنعاس أو التشوش أو الهياج أو التململ كنتيجة لتناول جرعة من ليريكا أكبر مما ينبغي.

في حالة نسيانك تناول ليريكا

من المهم تناول أقراص ليريكا خاصتك بانتظام في نفس التوقيت يوميًا. إذا نسيت تناول إحدى الجرعات، فتناولها بمجرد أن تتذكر ما لم يقترب موعد تناول الجرعة التالية. في هذه الحالة، فقط تابع تناول الجرعة التالية حسب النظام المعتاد.

لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

في حالة التوقف عن تناول ليريكا: لا تتوقف عن تناول ليريكا ما لم يخبرك طبيبك بذلك. إذا ما أستلزم الأمر أيقاف علاجلك، يجب أن يتم ذلك تدريجيًا على مدار اسبوع وأحد على الأقل.

بعد التوقف عن العلاج طويل أو قصير الأمد بليريكا، فأنت بحاجة إلى معرفة أنك قد تصاب ببعض الأثار الجانبية.

تشمل هذه الاثار، صعوبة النوم والصداع والغثيان والشعور بالقلق والإسهال والأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا والأختلاجات والعصبية والاكتئاب والألم والتعرق والدوار. قد تحدث هذه الأعراض بصورة أكثر شيوعا أو حدة إذا كنت قد تناولت ليريكا لمدة أطول.
إذا كانت لديك أية أسئلة أخرى حول أستخدام هذا الدواء، فيمكنك سؤال طبيبك او الصيدلي.

4. الاثار الجانبية المحتملة

كما هو الحال بالنسبة لجميع الأدوية، قد يسبب هذا الدواء أثارا جانبية، غير أنها لا تصيب الجميع.

شائعة جدا: قد تؤثر على أكثر من واحد من كل 10 أشخاص

  • الدوار، النعاس، الصداع.

شائعة: قد تؤثر على ما يصل إلى واحد من كل 10 أشخاص

  • ازدياد الشهية للطعام.
  • الشعور بالنشوة، الأرتباك، التوهان، إنخفاض في الرغبة الجنسية، التهيج، تشوش في الانتباه، الخرق (القيام بتصرفات غير ملائمة)، ضعف الذاكرة، فقدان الذاكرة، الرعاش، صعوبة في التحدث، إحساس بالتنميل، الخدر، التهدئة (التسكين)، الخمول، الأرق، الإرهاق، اضطراب الشعور (شعور غير طبيعي).
  • عدم وضوح الرؤية، ازدواج الرؤية.
  • الدوخة، مشكلات في التوازن ، السقوط.
  • جفاف الفم، الإمساك، القئ، انتفاخ البطن، الإسهال، الغثيان، صعوبة الانتصاب.
  • تورم الجسم بما في ذلك الأطراف.
  • الشعور بالثمل، طريقة غير طبيعية في المشي.
  • زيادة الوزن.
  • تقلص العضلات، ألم المفاصل، ألم الظهر، ألم في الطرف.
  • التهاب الحلق.

غير شائعة: قد تؤثر على ما يصل إلى واحد من كل 100 شخص

  • فقدان الشهية، فقدان الوزن، نقص السكر في الدم أرتفاع السكر في الدم.
  • تغير في التصور عن الذات، التململ (الضجر)، الاكتئاب، الهياج، تغيرات المزاج صعوبة إيجاد الكلمات، الهلوسة، أحلام غير طبيعية، نوبات الهلع، اللامبالاة (الخمول)، العدوانية، ارتفاع المزاج،الخلل العقلي، صعوبة فيه التفكير، زيادة في الرغبة الجنسية، مشكلات في الأداء الجنسي بما في ذلك عدم القدرة على الوصول إلى ذروة الجماع، تأخر القذف.
  • تغيرات في مدى البصر، تحركات غير معتادة للعين، تغيرات فى الرؤية النفقية، ومضات من الضوء، حركات تشنجية، انخفاض ردود الأفعال، زيادة النشاط، الدوار عند الوقوف، حساسية الجلد، فقدان حاسة التذوق، شعور بالحرقان، الرعاش عند الحركة، انخفاض الوعي، فقدان الوعي، الإغماء، زيادة حساسية الأنف، الشعور بالتوعك.
  • جفاف العين، تورم العين، ألم العين، ضعف العين، غزارة الدموع، تهيج العين.
  • اضطراب نظم القلب زيادة معدل ضربات القلب، انخفاض ضغط الدم، ارتفاع ضغط الدم، تغير في ضربات القلب، قصور بعضلة القلب.
  • أحمرار الوجه، الهبات الساخنة.
  • صعوبة في التنفس، جفاف الأنف، احتقان الأنف.
  • زيادة إفراز أللعاب، حرقة في المعدة، الخدر حول الفم.
  • التعرق، الطفح الجلدي، القشعريرة، الحمي.
  • ارتعاش العضلات، تورم المفاصل، تصلب العضلات، الألم بما في ذلك ألم العضلات والم الرقبة.
  • الام الثدى.
  • صعوبة أو ألم في التبول، سلس البول.
  • الضعف، العطش، ضيق الصدر.
  • تغيرات في نتائج اختبارات الدم والكبد (زيادة فوسفوكيناز الكرياتينين في الدم، زيادة إنزيم ناقلة أمين الألانين، زيادة إنزيم ناقلات أمين الأسبارتات، انخفاض تعداد الصفائح الدموية، قلة العدلات، زيادة الكرياتينين في الدم، انخفاض البوتاسيوم في الدم).
  • فرط الحساسية، تورم الوجه، الحكة، الشري، سيلان الأنف، نزيف الأنف، السعال، الشخير.
  • فترات حيض مؤلمة.
  • برودة في اليدين والقدمين.

نادرة: قد تؤثر على ما يصل إلى واحد من كل 1.000 شخص

  • حاسة شم غير طبيعية، تغير مفاجى في الرؤية، تغير في إدراك العمق، السطوع البصري ، فقدان الرؤية.
  • اتساع بؤبؤ العين، حول العينان.
  • العرق البارد، ضيق في الحلق، تورم اللسان.
  • التهاب البنكرياس.
  • صعوبة فى البلع.
  • بطء او قلة فى حركة الجسم.
  • صعوبة فى الكتابة بطريقة صحيحة.
  • زيادة السوائل في البطن.
  • سوأئل في الرئتين.
  • التشنجات.
  • تغيرات في تسجيل التغيرات الكهربية في القلب (مخطط كهربية القلب) والتي تتوافق مع أضطرابات نظم القلب.
  • تلف العضلات.
  • إفرازات الثدي، نمو غير طبيعي للثدي، نمو الثدى عند الرجال.
  • انقطاع أو توقف في دورة الحيض.
  • قصور وظائف الكلى، أنخفاض في كمية البول، أحتباس البول.
  • أنخفاض في تعداد خلايا الدم البيضاء.
  • السلوكيات غير اللائقة.
  • تفاعلات تحسسية (والتي قد تتضمن صعوبة التنفس والتهاب العينين (التهاب القرنية) وتفاعل جلدي خطير يتميز بالطفح الجلدي والتقرحات وتقشر الجلد والألم).

اذا تعرضت لتورم الوجه أو اللسان أو تحول جلدك للون الأحمر وبدا في التقرح أو التقشر ينبغي أن تسعى للحصول على المشورة الطبية فورا.

قد تكون بعض الأثار الجانبية أكثر شيوعا، مثل النعاس، حيث قد يتناول المرضى الذين لديهم إصابة في الحبل الشوكي بعض الأدوية الأخرى لعلاج، على سبيل المثال، الألم أو فرط التوتر التشنجي، والتي يكون لها أثار جانبية مُشابهة لبريجابالين وقد تزداد حدة هذه الأثار الجانبية عند تناول هذه الأدوية معا.

إذا ظهرت عليك أي أثار جانبية، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي، يتضمن ذلك أي أثار جانبية محتملة لم يرد ذكرها في هذه النشرة. بالإبلاغ عن الأثار الجانبية، يمكنك المساعدة في توفير المزيد من المعلومات حول مأمونية هذا الدواء.

5. كيفية تخزين دواء ليريكا Lyrica

أحتفظ بهذا الدواء بعيدًا عن مرأى ومتناول الأطفال.

لا تستخدم هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة الكرتونية أو الزجاجة.

يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى اخر يوم في ذلك الشهر.

انظر ظروف التخزين علي العبوة الخارجية.

يجب عدم التخلص من أي أدوية عبر مياه الصرف أو مع المخلفات المنزلية.

اسأل الصيدلي عن الطريقة المثلى للتخلص من أي أدوية لم تعد تستخدمها. ستساعد هذه الإجراءات على حماية البيئة.

6. محتويات العبوة ومعلومات أخرى

ما الذي يحتوي عليه ليريكا

المادة الفعالة هي بريجابالين. تحتوي كل كبسولة صلبة إما على 50 مجم أو 75 مجم أو 150 مجم أو 300 مجم من بريجايالين.

المكونات الأخرى هي: لاكتوز أحادي الهيدرات، نشا ذرة، تلك، جيلاتين، ثنائي أكسيد التيتانيوم، لوريل سلفات الصوديوم، سيليكا غروية لا مائية، حبر أسود، والذي يحتوي على صمغ الك، أكسيد الحديد الأسود، جليكول البروبيلين، هيدروكسيد.

البوتاسيوم، الكحول المجففه، أيزوبروبيل، بوتيل الكحول، محلول أمونياً قويه، ماء.

تحتوي الكبسولات 300.75مجم أيضا على أكسيد الحديد الأحمر.

الشكل الخارجي لليريكا ومحتويات العبوة

العبوة: عبوة كارتون تحتوي علي واحد أو اثنين شريط (AL/PVC) كل شريط يحتوي علي عشرة كبسولات و نشرة.

  • كبسولات 50 مجم: كبسولأت بيضاء صلبة، مميزة بعلامة “Prizer” على الغطاء وعلامة ” 50 PGN” على الجسم. كما يميز جسم الكبسولة كذلك بشريط أسود.
  • كبسولات 75 مجم: كبسولات بيضاء عامه وبرتقالية صلبة،مميزة بعلامة “pfizer”على الغطاء وعلامة “PGN75” على الجسم.
  • كبسولات 150 مجم: كبسولات بيضاء صلبة، مميزة “Pfizer” على الجسم.
  • كبسولات 300 مجم: كبسولات بيضاء وبرتقالية صلبة مميزة بعلامة “Pfizer”على الغطاء وعلامة”PGN300” على الجسم.

مالك حق التسويق: فايزر المملكة المتحدة احدى فروع فايزر الولايات المتحدة الأمريكية / تصنيعة من قبل: فايزر مصر.

صورة, عبوة, ليريكا, Lyrica
صورة: عبوة ليريكا Lyrica
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: