لا علاقة بين الحمل والإمساك

لا علاقة بين الحمل والإمساك

تقول السائِلة: عمري 27 عاما، متزوجة، وحامل للمرة الأولى في شهري الخامس، عانيت منذ بداية الحمل من الإمساك، واستمر معي أول شهرين من الحمل، وبعد اتباع كل نصائح الطبيبة الخاصة بي كالإكثار من تناول الخضراوات والسوائل وتناول دواء اللاكتيلوز عند الضرورة، اختفى الإمساك في الشهر الثالث والرابع.

مع بداية الشهر الخامس عاد الإمساك بصورة أكبر، حيث إني أعاني من آلام رهيبة بعد عمل الحمام، وأعاني من صعوبة في الإخراج، يصحبها آلام في منطقة الشرج من الداخل، لا توجد والحمد لله أي إفرازات غير طبيعية، لا دم ولا إفرازات مخاطية.

مع العلم بأنني متبعة نظاما غذائيا خاصا يساعد على تخفيف الإمساك، ولكن بدون فائدة، ومتوسط مرات الإخراج عندي حوالي مرة كل ثلاثة أيام، يعقبها الألم لمدة لا تقل عن عشر ساعات، حاولت أخذ “بنادول” كمسكن، ولكن لم يعطني أي نتيجة، كذلك اللاكتيلوز يسبب لي مغصا وحركة كثيرة بالأمعاء وتقلصات مؤلمة.

كل ما أريده دواء يريحني من ألم بعد الحمام، ويناسب وضعي كحامل، ولا يضر الجنين، جربت كل الأكلات الملينة، والمليئة بالألياف من فاكهة وخضراوات، بلا فائدة، كما جربت الجلوس في ماء دافئ يوميا، يخفف هذا الألم لبعض الوقت إلا أنه يعود من جديد.. أخشى من تفاقم الوضع، أرجو إفادتي في أسرع وقت بالحل.

وجزاكم الله كل الخير.

الإجـابة

يقول -الاختصاصي- د. أحمد عارف: عزيزتي الفاضلة.. مما وصفته أعتقد أنك مصابة بشرخ شرجي، وهو عبارة عن قطع في أنسجة الشرج، وتعرض الأعصاب لكل المؤثرات الخارجية، وهذا ما يسبب لك آلاما مبرحة، أثناء وبعد دخول الحمام.

بالإضافة إلى أن مخاوفك من الآلام المصاحبة لدخول الحمام في المرة التالية تسبب حدوث إمساك مزمن.. في الوقت الراهن يمكن أن نعالج الأمر باستعمال بنج موضعي قبل دخول الحمام بربع ساعة في الشرج، ثم التصميم على الإخراج يوميًّا، ثم بعد التبرز يمكنك أن تجلسي في حوض بلاستيك به ماء فاتر، للتخفيف من الانقباضات في فتحة الشرج، كما يمكن إضافة بعض المطهرات إلى هذا الماء الفاتر لعمل نوع من التطهير لفتحة الشرج، عليك اتباع هذه الخطوات لمدة شهر.

إذا لم تحصلي على نتيجة مرضية باتباع هذه الخطوات في العلاج أصبح عليك التوجه إلى أحد الجراحين لإجراء عملية إصلاح الشرخ الشرجي، ولا تقلقي فيمكنك إجراؤها خلال فترة الحمل دون مضاعفات عليك أو الجنين، بالعكس فهي مطلوبة حتى تعيشي حياة بدون مشاكل.

كما يمكنك مطالعة الروابط التالية لمزيد من المعلومات:

نسأل الله أن يشفيك ويعافيك ويتم حملك بأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top