كيف نختار واقي الشمس المناسب

واقي الشمس،أشعة الشمس،صورة
واقي الشمس – ارشيفية

معني الكلمة التي توجد على الواقي الشمسي (SBF)، ومعنى إختلاف الدرجات (٣٠ – ٥٠)، هل إختلاف هذه الدرجات يسبب فرقاً أم أنها أرقام موجودة فقط ؟
يشرح “د. أحمد المشهور” أخصائي الأمراض الجلدية، أكثر ما يشوش المرضى هو (SBF)، الفرق بين ٣٠ و ٥٠.
(SBF): هو عامل الوقاية أو الحماية من الحرق الشمسي (له معادلة رياضية يحسب بها)، يعتقد المريض أنه إذا أخذ ٥٠٪ تكون حمايته من الشمس ٥٠٪، ولكن هذا يكون زمن، فمثلاً: إذا وضع أحد على بقعة في يدية الواقي الشمسي الذي يكون عياره ٥٠، وبقعة لم يضع عليها الواقي الشمسي، ثم خرج إلى الشمس. البقعة التي لم يضع عليها الواقي إذا احترقت بعد ١٠ دقائق وأصبح لونها أحمر، فالمفروض أن الواقي ٥٠ لازم لا تحترق بعد ٥٠ مرة زيادة، هذا رقم غير ثابت، فيختلف ذلك حسب كل بشرة، فالبعض يحترق بعد ١٠ دقائق والآخر يحترق بعد دقيقة، ومنهم يحترق بعد دقيقتان وهكذا تختلف النسبة بين كل شخص. فواقي الشمس بدرجة ٥٠ يعني أنه يحمي الجلد بنسبة ٩٧٪. و ٣٠٪ يعطي نسبة حماية ٩٥٪ من أشعة الشمس. لا يمكن وضع واقي شمسي أكثر من ٥٠.

بالنسبة لحرارة الشمس المرتفعة خاصة في المناطق الصحراوية، أيهم أنسب ال ٣٠ أم ال ٥٠ ؟
ينصح” المشهور” إذا كان هناك تقشير، أو الجلوس على الشاطئ لساعات طويلة، التعرض كثيراً لأشعة الشمس. في هذه الحالات يستعمل واقي الشمس ٥٠. لكن الإستخدام اليومي يكون الأفضل هو ما يناسبك فإن، الـ ٣٠ مناسبة، حيث لا يوجد فرق حماية كثيراً، وأيضاً لا يكون طبقة لزجة على الجلد، ويكون مقبولاً كوزماتيكياً أكثر من قبل المريض. ويفضل استخدام ما يناسب البشرة، لأن الواقي الشمسي هو استخدام يومي (عادة عند الشخص).

الواقي الشمسي يعطي طبقة تغير لون البشرة لذلك كثيراً ما يستغنى عنه، فهل هذا صحيحاً، وكيف نتغلب على مشكلة اللون ؟
يوضح “د. المشهور” أدوات التجميل تعطي نسبة حماية ٢ – ٥٪ فقط. ما يفيد هو الواقي الشمسي، وهناك أنواع للواقي الشمسي على طريقة أدوات التجميل، مثل واقي شمسي للوجه يكون على شكل بودر، توجد منه ألوان كثيرة، يستخدم ما يناسب لون البشرة. هناك نوع للبشرات الدهنية، الشباب، للسيدات التي لا تريد لون في بشرتها. يكون على شكل جل.
لا يوضع الواقي الشمسي على الشعر، اللحية، لأن الشعر نفسه واقي من الشمس.

أنواع الواقي الشمسي

• يستخدم (جل أويل فري) لأنه لا يعطي لون للبشرة، ويستخدم أيضاً للبشرات الدهنية، لأن الكيمياء تكون بداخلها أكثر من الواقي الفيزيائي، تستخدم للوجه والجسم أيضاً.
• من لديهم أكزيما، بشرات جافة: هنا يوضع واقي على شكل كريم، فأغلب الواقيات الشمسية توجد بها فيتامينات، ويضاف إليها كريمات مرطبة أيضاً، فيمكن أن تعطي لون بسيط ويكون هذا اللون مطلوباً، هناك ألوان للواقي الشمسي، فالبشرة الفاتحة تستخدم اللون الفاتح.
• استخدام الواقي الشمسي (البودر): فالواقي الشمسي يمكن تكراره كل ساعتين، هذا البودر يوجد منه ألوان كثيرة، يوضع على حسب لون أدوات التجميل التي يستخدمها الشخص.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: