كيف يمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة

صورة , رجل , رائحة الفم الكريهة , تنظيف الأسنان
رائحة الفم الكريهة – أرشيفية

كيف يمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة

تعتبر رائحة الفم الكريهة من أكثر المشاكل إنتشارا بين الأشخاص، حيث تسبب الأرق والكثير من الخجل، وللتخلص من تلك المشكلة يجب أولا التعرف علي أسبابها حيث تتنوع الأسباب من شخص لآخر بصورة فردية وتبعا لذلك تختلف طرق العلاج.

أهم أسباب رائحة الفم الكريهة

1) نظافة الأسنان: حيث يجب معرفة أن عدم الإهتمام بنظافة كل من الفم والأسنان واللثة يمثل سببا رئيسيا في تكوين رائحة كريهة بالفم، حيث أن عدم تنظيفها بصفة مستمرة يؤدي إلي تراكم بقايا الطعام مما يؤدي إلي زيادة البكتيريا الضارة داخل الفم وأيضا تكوين طبقة البلاك.
2) التغذية: من المؤكد أن نوع الطعام الذي يتم تناوله له تأثير مباشر علي رائحة الفم، حيث أن بعض الأطعمة تعمل علي ظهور الرائحة الكريهة مثل البصل والثوم أو المشروبات ذات الرائحة القوية مثل الكحول.
3) التدخين: تعتبر رائحة الفم الكريهة إحدي المشاكل التي يسببها التدخين، هذا بالإضافة إلي مشاكل اللثة والأسنان.
4) المشاكل الصحية: بعض المشاكل الصحية قد تتسبب في ظهور رائحة الفم الكريهة، مثل
– جفاف الفم وذلك لأن اللعاب يعمل علي تنظيف الفم عن طريق التخلص من بقايا الطعام المتراكمة به، وبالتالي عندما يقل إفراز اللعاب يؤدي ذلك إلي ظهور الرائحة الكريهة.
– الإصابة ببعض الأمراض والتي قد تؤثر بشكل غير مباشر علي رائحة الفم مثل الجيوب الأنفية وإلتهاب الحلق وإرتجاع المرئ والإلتهاب الرئوي.
– إصابة الفم أو اللثة بالعدوي أو الإلتهابات.
5) الإهمال في تنظيف علاجات الأسنان التجميلية عند إستخدامها مثل أطقم الأسنان أو أجهزة تقويم الأسنان، حيث يؤدي ذلك إلي تراكم البكتيريا الضارة وبالتالي ظهور الرائحة الكريهة بالفم.

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة

– عن طريق كثرة شرب الماء يوميا، وأيضا يمكنك اتباع روتين لتنظيف الأسنان وقد يشمل التالي.
– استخدام فرشاة أسنان ناعمة وتنظيف الأسنان بها علي الأقل مرتين يوميا، واختيار معجون مناسب للأسنان، كما يجب التأكد من وصول الفرشاة للأسنان المتواجدة في المنطقة الداخلية والمنطقة العلوية بشكل جيد.
– استخدام الخيط لإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان، ويفضل استخدامه علي الأقل مرة يوميا، كما يفضل استخدام فرشاة خاصة لتنظيف اللسان.
– استخدام غسول مناسب للفم مرة أو مرتين يوميا، وغرغرة الفم به لمدة لا تقل عن 30 ثانية، ويفضل استخدام غسول الفم بخلاصة المسواك حيث يتميز بخصائص المسواك في القدرة علي القضاء علي البكتيريا الضارة في الفم.
– كما يجب زيارة طبيب الأسنان بصفة مستمرة للتأكد من سلامتها.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: