كيفية اختيار النظارات الشمسية

صورة , النظارات الشمسية , العين
النظارات الشمسية

تحمي النظارات الشمسية العين من أشعة الشمس وتوجد العديد من المحلات التجارية التي تعرض النظارات الشمسية ونقف جميعنا حائرين أمام الأشكال الملفتة للنظارات الشمسية.

كيف يمكن حماية العين من أشعة الشمس؟

قال “د. أشرف الريماوي” إختصاصي البصرسات. تستخدم الآن النظارات الشمسية بصورة طبية ولكن المشكلة التي تواجهنا هو انتشار النظارات المقلدة فلها أضرار كبيرة على العين وفي حالات قد تسبب العمى وهي تكون مجرد حاجز للون فقط وبالتالي يتسع بؤبؤ العين

ويستقبل الأشعة الضارة للشمس مما يعرض العين لأضرار الشمس أكثر من حالة عدم ارتداء النظارات.
وقد تتسبب في مياة بيضاء أو مياة زرقاء أو حروق في القرنية.
وأشار “د. اشرف” علي أهمية طلب النظارات الشمسية من المراكز البصرية المتخصصة.

كيف نستطيع تمييز النظارة الأصلية الطبية عن المقلدة؟

من المؤكد أن النظارات الموجودة بالمراكز الطبية البصرية هي أصلية.

ولا يشترط أن تكون النظارة الأصلية ماركة معينة ولكن المهم أن تكون نظارة طبية.

ويجب على كل مركز طبي بصري أن يحتوي على مخطط لعمل فحص على النظارة الطبية ويمكن للشخص التأكد بالمركز من سلامة العدسات أو حماية النظارة من الأشعة تحت الحمراء.

أما النظارات الموجودة خارج المركز الطبي البصري, هي قطعا تؤذي العين فخامة النظارة تكون سهلة الكسر والإطار قد يسبب حساسية الجلد والعدسة نفسها يمكن معرفة إن كانت غير أصلية فإذا ارتداها الشخص في الشمس لمدة خمس دقائق يصاب الزغللة والصداع وعلى المدى البعيد تسبب اضرار للعين مثل المياة الزرقاء.

ما هي المعايير التي تتبع لاختيار النظارة الشمسية؟

إذا خضع الشخص مسبقا لعمليات جراحية بالعين قد يحتاج نظارات شمسية ذات فلاتر تقلل من التوهج الصادر من أشعة الشمس. أيضا شكل الوجه عامل مهم في اختيار النظارة فمثلا الوجه الدائري لا تناسبه النظارة الدائرية فقد تناسبه الأشكال التي تقلل من تدوير الوجه كالنظارة المربعة. الوجه الطولي أو المعكوس تناسبه نظارة cat eye فحسب وجه كل فرد يناسبه شكل معين للنظارة.

كيف يمكن اختيار لون النظارات الشمسية المناسبة؟

من المعتقدات الخاطئة أن اللون الأسود أو الرمادي الداكن من أفضل الألوان لأشعة الشمس.

فاللون البني هو أفضل الألوان للحماية من أشعة الشمس الفوق البنفسجية وتحت الحمراء ويأتي بعده اللون الأخضر ولون العدسة يترك تأثير على العين مباشرة.

وتختار الألوان حسب لون البشرة فمثلا إذا كانت بشرة الفرد سمراء اللون فلا يناسبها اللون الذي يزيد السواد على عكس الأشخاص أصحاب البشرة شديدة السواد لا تناسبهم الألوان التي تفتح البشرة فنعطيهم الألوان الداكنة.

أما البشرة الشقراء أو البيضاء يناسبها اللون البني والأسود ودرجات الأخضر.

أضف تعليق