كيترودا – Keytruda | لعلاج داء السرطان

كيترودا Keytruda / بمبروليزوماب Pembrolizumab

لقد وصف لك الطبيب كيترودا (بمبروليزوماب) لعلاج داء السرطان الذي أصابك.

إن المعالجة بواسطة كيترودا يمكن أن تتزامن من أعراض جانبية تنتج عن تناول الدواء.
إن كيترودا مستحضر طبي مخصص لمساعدة جهاز المناعة في جسمك على مقاومة مرض السرطان.

قبل البدء بتناول الدواء كيترودا Keytruda

تحدث مع طبيبك حول كافة الأدوية التي تتناولها / العلاجات التي تستخدمها، تلك التي تناولتها / إستخدمتها منذ وقت قصير أو تنوي تناولها / إستخدامها. قم بإستشارة طبيبك في حال:
• كنت تعاني من مرض المناعة الذاتية (مرض يقوم فيه الجسد بمهاجمة خلاياه الذاتية).
• كنت تعاني من إلتهاب رئوي (Pneumonia) أو أي إلتهاب آخر يغير من طبيعة الرئة (Pneumonitis).
• كنت تعاني قبل ذلك من إيبيليموماب، وتستخدم دواء آخر لمعالجة نوع ما من أنواع السرطان، وتعرضت لأعراض جانبية حادة من جراء تناول هذا الدواء.
• كنت تعاني من تحسس شديد من جراء المعالجة بضد وحيد النسيلة.
• كان الكبد مصاباً أو أصيب سابقاً بعدوى فيروسية مزمنة، بما في ذلك إلتهاب الكبد الفيروسي ب أو إلتهاب الكبد الفيروسي ج أو أنك تعاني “فيروس العوز المناعي البشري”.
• كنت مصاباً بعدوى مرض فقدان المناعة من ظاهرة فقدان المناعة (الايدز).
• كنت تعاني من خلل كبدي أو تمت زراعة كبد لك.
• كنت تعاني من خلل كلوي أو تمت زراعة كلية لك.
• كنت تستخدم أدوية أخرى تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة لديك. ومن هذه الأدوية على سبيل المثال كورتيكوستيرويد مثل بريدنيزون (Prednison).
• في حال كنت تستخدم / تتناول علاجات أو أدوية أو إستخدمتها / تناولتها مسبقاً أو تنوي إستخدامها / تناولها مستقبلاً.
• كنتِ حاملاً، أو في حال كنت تتوقعين بأنك حامل أو بنيتك الحمل.
• إذا كنت امرأة بسن قابل للحمل، فيجب عليك خلال فترة المعالجة بواسطة كيترودا، وبعد إنقضاء فترة المعالجة بأربعة أشهر بعد أخر جرعة تناولتيها من كيترودا إستخدام وسيلة موثوقة لمنع الحمل.
• في حال كنتِ تُرضِعين أو بصدد الإرضاع.

كيف يتم إستخدام كيترودا Keytruda (بمبروليزوماب) في حالتك؟
يتم إعطاؤك دواء كيترودا في المستشفى أو العيادة السريعة تحت إشراف طبيب ذي خبرة. أو أن دواء كيترودا يقدم لك كحقنة وريدية من قبل الطبيب.

تبلغ مدة الحقن 30 دقيقة، أما كمية كيترودا التي تحصل عليها، فإنها ترتبط بوزنك، أما الجرعة التي ينصح بها فتبلغ 2 ملغم من كيترودا لكل كغم واحد من وزن جسمك.

يعطى دواء كيترودا مرة واحدة كل 3 أسابيع. يقرر الطبيب عدد الجلسات العلاجية التي يحتاجها المريض.

يمكن في بعض أحيان أن يكبر الورم السرطاني في الأشهر القليلة الأولى، قبل أن يبدأ بالتراجع والإنكماش، كما أنه من الممكن أن تظهر أورام سرطانية جديدة. في حال تردى وضع الورم السرطاني لديك بعد الشروع في تناول كيترودا فيمكن لطبيبك متابعة العلاج عند إستقرار حالتك الصحية والقيام بفحصك مجدداً للتأكد إن كان جسدك يتجاوب مع العلاج.

إن من المهم الإلتزام بالقيام بمراجعة الطبيب في المواعيد المتفق عليها، كي يتمكن الطبيب من معرفة التقدم الحاصل ويعطيك كيترودا. وفي حال عدم تمكنك من الإلتزام بموعد ما مع الطبيب، فيجب عليك القيام على الفور بإبلاغ الطبيب من أجل تحديد موعد جديد.

الأعراض الجانبية الممكنة
كما هو الحال بالنسبة لكافة الأدوية الطبية، فإن للدواء كيترودا أعراضاً جانبية، لكن ليس لها أن تظهر بالضرورة لدى كافة المرضى. وفي حال وُصِف دواء كيترودا لك، فيمكن أن تظهر لديك بعض الأعراض الجانبية الحادة. إنه من المهم جداً أن تقوم بإبلاغ طبيبك على الفور خلال فترة المعالجة بواسطة كيترودا عن أية أعراض جانبية كمؤشرات مرضية يمكن لها أن تظهر. يمكن لطبيبك أن يقدم لك أدوية إضافية أخرى مناسبة، من أجل تلافي المضاعفات ومن أجل تخفيف الآلام. كما يمكن لطبيبك تأجيل جرعة كيترودا التالية أو قطع معالجتك بواسطة كيترودا.

side effects,كيترودا, Keytruda

side effects,كيترودا, Keytruda

في حال شعرت بوجود أعراض جانبية، بما في ذلك تلك التي لم يرد ذكرها هنا، يجب عليك إبلاغ الطبيب بذلك على الفور.

من المهم ملاحظة المؤشرات المرضية وكذلك التعرف عليها
في حال لاحظت أية أعراض جانبية أثناء تناولك لدواء كيترودا (بمبروليزوماب)، فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

هناك بعض الأدوية التي يمكن إستخدامها من أجل تلافي حدوث مضاعفات شديدة مثل كورتيكوستيرويد وكذلك من أجل تخفيف حدة الألم. يمكن لطبيبك أن يؤجل موعد الجرعة التالية من كيترودا أو قطع المعالجة بواسطة كيترودا في حال كان الأعراض الجانبية شديدة جداً.
لا تحاول وحدك القيام بتشخيص الأعراض الجانبية بنفسك أو التطبب بنفسك.

ماذا عليك القيام به في حال شعرت بآلام ولم تكن في البيت أو أثناء سفر.

من الضروري إبلاغ الطبيب بذلك على الفور، عندما تظهر الآلام. إصطحب دائماً بطاقة المريض كيترودا الخاصة بك وسجل فيها بيانات طبيبك، بحيث يمكن التواصل معه دائما وفي كل الحالات الضرورية.

تتضمن بطاقة المريض معلومات هامة حول مؤشرات المرض وكذلك الآلام، التي عليك أن تخبر بها الطبيب المعالج أو الفريق المختص، خلال السفر. كما أن البطاقة تساعد على شرح حالتك المرضية والعلاجية بواسطة كيترودا للأطباء المعالجين.

لا تتغيب عن أي جلسة علاجية بواسطة كيترودا (بمبروليزوماب) إن إنهاء المعالجة أو قطعها يمكن أن يؤثر على مفعول الدواء. لا تقطع المعالجة بواسطة كيترودا، قبل إستشارة الطبيب في الأمر.

حاول قدر الإمكان الإلتزام بكافة مواعيد الطبيب وحدد الموعد اللاحق أو الجديد في أقرب وقت ممكن في حال تغيبت عن موعد ما.
في حال لاحظت وجود أية أعراض جانبية، قم بمراجعة الطبيب على الفور. وينطبق الأمر كذلك على الأعراض الجانبية غير الواردة في هذا الكراس.
إن الورم الذي تعاني منه قد يكبر حجماً أو قد تنشأ أورام سرطانية أخرى، قبل أن يبدأ المفعول الإيجابي للدواء كيترودا بالظهور. من المهم أن تحصل على الدواء كيترودا كما هو موصوف لك من أجل الإستفادة القصوى من العلاج به.

يراجع مراجعة الطبيب في حال كان لديك أية إستفسارات حول كيترودا أو حول طبيعة تأثير الدواء.

لاتنسى إن كيترودا مستحضر طبي مخصص لمساعدة جهاز المناعة في جسمك على مقاومة مرض السرطان. إن مثل هذه المعالجة يمكن أن تتزامن أحياناً مع أعراض جانبية تنتج عن تناول الدواء.

تبلغ فترة الحقن بالوريد بمستحضر كيترودا التي تحصل عليها 30 دقيقة وفي المعتاد مرة كل 3 أسابيع.

يمكن أن تكون بعض الأعراض الجانبية لدواء كيترودا وخيمة جداً، في حال لاحظت أية أعراض جانبية، يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً.
يجب عليك مراجعة الطبيب في حال كانت لديك أية أستفسارات حول كيترودا أو حول مفعول الدواء.

شركة: MSD SHARP & DOHME GMBH.

صورة,دواء, عبوة, كيترودا, Keytruda
صورة: عبوة كيترودا Keytruda
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: