كل ما يتعلق بتقويم الأسنان والفكين تفصيلاً

تقويم الأسنان ، صحة الأسنان ، تجميل الأسنان ، الفكين
تقويم الأسنان – أرشيفية

ما هو الوقت المناسب لوضع تقويم الأسنان ؟

يقول الدكتور سامر صناع “استشاري تقويم أسنان”، أنه لا يوجد وقت مناسب للجميع فكل شخص مختلف وهناك اختلافات بيولوجية بين شخص وآخر وهناك اختلاف في الحالات .

وقد الجمعية الأمريكية لتقويم الاسنان أكبر وأهم جمعية تقويم في العالم بأن الزيارة الأولى تكون بعمر ٧ سنوات وهو يعتبر سن مبكر لمعظم الحالات ولكن بعض الحالات يمكن عمل إجراءات وقائية تجنبنا تعقيدات ومشاكل كبيره في المستقبل.

فالزيارة الأولى تفضل ان تكون بعمر ٧ سنوات، وبعدها يتم وضع المرضى علي نظام متابعه حسب الحالة، هناك حالات تتطلب بداية مبكرة، هذه الحالات تكون بها مشاكل في نمو الفكين وربما مشاكل في الإطباق وتكون مشاكل خطيره نسبياً تتطلب مداخلة مبكره، اذا لم توجد هذه المشاكل التي تتطلب مداخله مبكره ننتظر قليلاً حتى تتبدل أسنان المرضي إما بالكامل أو معظم أسنانهم.وتكون هذه الفترة الذهبية، وأيضا يتراوح بين مريض واخر بزوغ الاسنان و نمو الفكين حيث يوجد اختلاف كبير بين الاشخاص، فهناك اشخاص على عمر ٩ سنوات يكونوا مستعدين، وهناك في عمر الثالثة عشر أو الرابعة عشر وبالتالي نظام المتابعة هو نظام جيد بحيث أن يكون تحت متابعة معينة .

هل هناك تطور في تقويم الأسنان خلال السنوات السابقة ؟

لقد تطور تقويم الأسنان تطوراً هائلاً علي مدي السنوات السابقة، فقد أصبح اليوم ألطف وأسرع وفيه تكنولوجيا كبيرة، وأصبح اجتماعياً مقبول أكثر لدى الناس وأصبح هناك تقبل أكثر لمعالجة تقويم الأسنان لدى الأطفال والبالغين، وكذلك الفترة الزمنية صارت أقصر وألطف في الإجراءات والنتائج أفضل مثل كل العلوم الطبية في تطور مستمر .

وأردف بأن هناك كثير من الحالات تتطلب تقويم الأسنان وركز علي النواحي الطبية مثل بعض أنواع سوء الإطباق الذي قد يؤدي إلي خلل بالعظام أو الأنسجة المحيطة بعظام اللثة أو الأسنان نفسها هذه الحالات الطبية مهم جداً أن يتم معالجتها، كما يوجد أيضا حالات تجميلية مثل المرضى الذين لا يعجبهم الفراغات بين أسنانهم أو بروز في الأسنان أو سوء الإطباق .

هذه هي الحالات الطبية التي يتم التركيز عليها أكثر ويوجد أيضاً بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النطق، فإن تصليح الأسنان أو تصليح وضع الفكين قد يساعد أخصائي النطق في المعالجة أو التنفس .

ما هي التكنولوجيا الجديدة في تقويم الأسنان ؟

تابع، إننا الآن في أفضل وأجمل مرحلة ثوره تكنولوجية هائلة سوف تغير كل طريقة العمل بشكل هائل. وتحدث الدكتور أيضا عن تقنيه  استخدام المسح الضوئي، وهذا هو بديل الطريقة التقليدية في الطبعات ومميزاتها انها تعطينا دقه أكثر وسهولة في العمل وينتج عنها طبعه في غاية الدقة،  وبدلا من أن نأخذ طبعة للأسنان نأخذ مسح  ثلاثي الابعاد والذي يعطينا تفاصيل أكثر و دقه أكثر و بالإضافة إلى ذلك تطورت قدراتنا التشخيصية وأصبح بإمكاننا أن نأخذ صورة ثلاثية الأبعاد لعظام الأسنان و وهذا ما زاد من قدراتنا التشخيصية بشكل هائل، فعندما يتم دمج تشخيص العظام مع المسح الثلاثي الأبعاد يصبح لدينا معلومات كبيرة نتمكن من خلالها تحريك الأسنان (تقويم الأسنان الرقمي) بحيث يتم دمج كل هذه المعلومات باستخدام سوفت وير خاص نستطيع أن نجرب تجربة بالأسنان على الكمبيوتر ونقرر لكل مريض تشخيص وعلاج مفصل حيث أن كل مريض يختلف عن الآخر فكل إنسان له معايير معينة وإطباق معين  ، ففي الماضي كانت هذه التشخيصات تقديرية لكن الآن أصبحت رقميه مئة بالمئة، حيث نستطيع تحريك الأسنان المسافة التي نريدها بناءاً على التشخيصات التي اصبحت موجودة في الوقت الحالي، فقد أصبح لدينا القدرة اليوم أن يأتي التقويم مفصل لكل مريض .

وأوضح كذلك أن التشخيص الجديد اختصر فترة المعالجة ويعطي نتائج أفضل وأسهل و دقه أكبر وخفت خطورة الأجهزة حيث أنه في مجال العمل لا يجوز أن  نزيح الأسنان أكثر من اللازم، فوجود هذه الصورة الرقمية جعلت العمل اليوم عملاً مختلفاً تماماً

ما هي أنواع التقويم الموجودة في الوقت الحالي ؟

في الوقت الحالي يوجد أجهزة التقويم المتحركة والتي تعتبر أول وأبسط أنواع الأجهزة فهي تعتبر بسيطة إلى حد كبير، وهناك نوع يطلق عليه أجهزة تصفيف الأسنان الغير مرئية وهو نوع حديث نسبياً حيث يتم معالجة الأسنان عن طريق مجموعة من هذه التقويمات كل منهم مفصل بطريقته للضغط على الأسنان، ويعتبر هذا جزء من الثورة الرقمية التي تحدثنا عنها .

وهناك ايضا أنواع تقليدية من التقويمات وهذا لا يعني أنها سيئة او قديمة ولكن بالعكس هي متطورة جداً وهو النوع الأكثر استخداماً وشيوعاً، ويوجد بالفك العلوي جزء السراميك و الفك السفلي الجزء الشفاف .

بالإضافة إلى التقويم اللساني وهو تقويم داخلي يوضع من الداخل، وأصبح عليه طلب كبير من المرضى البالغين الذين يريدون معالجة أسنانهم ولم يرتاحوا  لمنظر الأجهزة التقليدية فتحركت المهنة نحو ذلك .

كما يوجد أجهزه تقويميه بسيطة متحركة تستخدم عاده للأطفال الأصغر عمراً لأشياء محدده وهي بسيطة في عملها و ليست بنفس عمل باقي الأجهزة التقويمية المتطورة

وأضاف د. سامر:  لقد اختصر التطور مدة وضع التقويم بسبب كفاءه الأجهزة اليوم و بسبب أن الجهاز يكون مفصل للمريض بناءاً على مسح ضوئي معين وآشعه معينه .

ما هي التعليمات أو الإرشادات التي توجهها للأشخاص المقبلين علي وضع التقويم أو الذين يضعونه بالفعل ؟

وجه د/ سامر نصيحه للأهل أن يقوموا بفحص أبنائهم في عمر مبكر لأن الوقاية خير من العلاج، وتكون بزيارة طبية في عمر ال ٧ سنوات للكشف عليه والتأكد أنه لا يعاني من شيء .

بينما وجه نصيحته للمقبلين علي تركيب الجهاز أو الذين يرتدونه بالفعل أن عليهم الالتزام بتعليمات الطبيب والالتزام بتفاصيل معينة حتى لا تحدث مضاعفات كبيرة، مثل الالتزام بنظافة الأجهزة حتى لا تعرض الأسنان إلى التلف وهناك أيضا بعض التعليمات بخصوص تناول الطعام حتى لا يصبح هناك تدميرا للأسنان.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: