فوائد ومضار القهوة على صحة الإنسان

فوائد القهوة , مضار القهوة , صحة الإنسان

تعتبر القهوة من أفضل المشروبات الساخنة لدى العديد من الأشخاص حيث قد يقوم البعض بشرب ما يقرب من 7 أكواب من القهوة في النهار الواحد وهو ما يعتبر غير صحي للإنسان سواء كان امرأة أو رجل.

يمكن للرجل شرب 4 أكواب من القهو بحد أقصى في اليوم الواحد بينما المرأة يمكنها شرب 3 أكواب فقط دون أن تكون قهوة ثقيلة أو سادة كما نسميها ولا يُنصح بشرب القهوة مع الحليب لأن الحليب المضاف للقهوة غير صحي بدرجة كبيرة لأن القهوة تؤثر على امتصاص اللاكتوز من جسم الإنسان من الحليب كما أن الحليب يؤثر سلباً على امتصاص المواد المضادة للأكسدة من القهوة لجسمنا، لذلك يُفضل شرب القهوة بدون الحليب وشرب الحليب بدون إضافته للقهوة.

ما هي مضار وفوائد القهوة على صحة الإنسان؟

ترى الدكتورة جنى جردلي ” أخصائية التغذية ” أن القهوة تعتبر غنية بمضادات الأكسدة ومن ثم فإنها تخفف من الالتهابات في الجسم وتحسن قوة الكبد على امتصاص الغذاء بشكل أكبر إضافة إلى أنها تحسن من صحة القلب والشرايين، لذلك فإن القهوة تعتبر صحية بدرجة كبيرة للإنسان الذي يتناولها حيث أنها تقلل كذلك من أعراض أمراض الباركنسون عند الأشخاص المصابين به كما أنها تحسن من تركيز الإنسان وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف.

على الجانب الآخر، لا يجب علينا شرب جرعات زائدة من الكافيين الموجود في القهوة حيث يمكن للرجل تناول 4 أكواب فقط من القهوة يومياً مقابل 3 أكواب للنساء.

أما عن البُن فيفضل أن نستعمل البن العضوي لأن نبتته تنموا على طبيعتها ولكن بالنسبة للقهوة وحبوب القهوة فهناك العديد من الفروقات بين أنواع القهوة كالقهوة الأمريكية والقهوة العربية والتركية.

أما عن القهوة العربية والتركية فكلاهما ينبت من نبتة البن العربي كما أنه يضاف إليها البهارات بينما الأمريكية تنموا نبتتها في كولومبيا في أمريكا الجنوبية والقهوة الأمريكية تمر بمراحل تصنيع معينة نزيد فيها من إضافة الماء.

هل تعتبر قهوة الإسبرسو أثقل أنواع القهوة؟

تعتبر قهوة الإسبرسو هي أثقل أنواع القهوة وأشدها تركيزاً حيث أنها تحتوي على 62 ملجم من الكافيين بينما يحتاج الإنسان ما لا يزيد عن 400 ملجم في النهار – وفق ما ذكرته أخصائية التغذية جنى جردلي.

تابعت ” جنى “: عند الزيادة في عدد مرات تناول القهوة فإننا نشعر بدر البول أكثر من اللازم خلال فترة النهار كما أنها تتسبب في خروج الماء من الجسم ومن ثم الشعور بالجفاف.

إلى جانب ذلك، عند شرب القهوة فقد نتعرض إلى الشعور بدقات القلب السريعة والرجفان والتركيز الشديد عند بعض الأشخاص بينما قد لا يشعر شخص آخر بأي من تلك الأعراض وهذا يعتمد على الجينات الوراثية التي قد تكون مؤشراً لإمكانية تأثرنا بالقهوة من عدمه.

من مضار القهوة كذلك أنه عند زيادة الحد اللازم منها فإنها قد تتسبب في الشعور بالقلق الزائد، لذلك يمكننا شرب القهوة صباحاً أو حتى الساعة 2 مساءً بحد أقصى حتى لا نتعرض لمثل هذه الأعراض خاصة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في دقات القلب والذين لا يُنصح لهم بتناول القهوة أبداً.

هل تناول القهوة بكثرة يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام؟

تعتبر هشاشة العظام مرتبطة أكثر بالعامل الوراثي والعامل الصحي للإنسان ولكنها غير مرتبطة بتناول القهوة من عدمه.

على الجانب الآخر، هناك دراسة طبية تشير إلى أن الأشخاص الذين يعتادون شرب القهوة هم أقل عُرضة ب 22% للتعرض لمرض السكري من النوع الثاني، لذلك يمكننا القول أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

وأخيراً، يمكن للجفاف الذي يأتي نتيجة شرب القهوة أن يتسبب في ظهور التجاعيد على جلد الإنسان ولكن لا يمكننا الأخذ بهذا الرأي بشكل عام لأن القهوة بها مضادات الأكسدة المهمة لنضارة البشرة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: