فوائد وأضرار أجهزة الليزر لإزالة الشعر

شارك عبر:

صورة , أجهزة الليزر , إزالة الشعر
أرشيفية

انتشرت أجهزة الليزر في المراكز الطبية وانتشرت الاعلانات التجارية عن هذه الأجهزة التي تباع للمنازل.

هل أجهزة الليزر لإزالة الشعر آمنة وفعالة؟

قالت”د. هبه مجدي” أخصائية التجميل. لا يعتبر أي جهاز في المشاغل او أي مكان جهاز ليزر فكي يقال أنه جهاز ليزر يجب أن يكون الضوء الخارج منه له طول موجة معين وأن يكون مساره في إتجاه معين لأن فكرة الليزر أنه يدخل متجها لهدف معين ويترك باقي التركيب حوله دون أن يؤثر عليه وبالنسبة لإزالة الشعر فيكون الهدف هو الميلانين الموجود داخل جذر الشعر.

فهذه الأجهزة لا تكون منزلية ويجب أن يكون تحت إشراف طبي في مركز طبي مرخص لدى طبيب متخصص بالليزر حتى لا يتسبب في حدوث آثار جانبية أو نتائج عكسية من استخدام الليزر.

فالكثير من الأشخاص يشكون من زيادة الشعر بعد إزالته بالليزر خاصة في الوجه وأماكن الشعر الوبري والسبب في ذلك أن جهاز الليزر يختلف حسب لون الجلد وحسب طول الشعر ونوع البشرة ويكون لدي الطبيب ترخيص باستخدام الليزر.

وتابعت الدكتورة حديثها عن زيادة كثافة الشعر وزيادة سمك الشعر والتي قد تكون بسبب حالة مرضية فعند استخدام الشفرة مع الليزر يكون الهدف تسهيل وصول الليزر لجذر الشعر وطبقة الميلانين الموجودة تحت الجلد وهذا يكون في حالات معينة وخصوصا في منطقة الوجه والهدف من استخدام الشفرة هو إزالة الشعر السميك فوق الجلد لتسهيل عمل الليزر تحت الجلد.

وتختلف أجهزة الليزر المستخدمة حاليا بحسب نوع الشعر مثل الشعر الوبري أو الشعر الأسود أو الشعر المتوسط.

هل الجهاز الضوئي mid light آمن؟

فعال وآمن حسب نوع الشعر، للحصول علي نتيجة أفضل يجب استخدام الجهاز المناسب في المكان الصحيح حسب نوع الجلد أو لون الشعر فمثلا استخدام جهاز جيد ولكنه غير مناسب لنوع الجلد والشعر قد يعطي نتيجة عكسية.

ويجب أن يكون تحت إشراف طبي قبل البدء في إزالة الشعر.

كل منطقة من الجسم لها جهاز معين ولها درجة وقوة وحتي العدسة الخاصة بالجهاز تتغير بحسب المنطقة ولون الجسم وما إن كانت البشرة حساسة ولهذا تنصح بأن تتم إزالة الشعر تحت إشراف طبي.

استخدمت العديد من الفتيات جهاز إزالة الشعر بالتبريد وسبب لهم حروق وتصبغات في الجلد فهل السبب عدم إتباع التعليمات والتحذيرات
المعينة بعد الاستخدام أو سوء استخدام من المستخدم لكون غير مؤهل وغير كفء للاستخدام.

أشارت “د. هبه” إلي وجود بعض الخطوات التي يجب على الفتاة القيام بها قبل وبعد استخدام الليزر لتقليل الآثار الجانبية التي قد تحدث والأمر الثاني هو استخدام الجهاز المناسب والدرجة المناسبة لها.

بالإضافة إلى إيقاف استخدام كريمات عمل tan وكريمات التقشير أو التفتيح قبل استخدام الليزر بفترة فهناك العديد من المحظورات قبل وبعد الجلسة وأثناء الجلسة استخدام الجهاز المناسب.

ما هي التحذيرات التي يجب اتباعها قبل استخدام الليزر؟

يجب هناك طبعا الآثار الجانبية التي قد تحدث، ولكن عند اتباع النظام الصحيح نستطيع تقليل هذه الآثار.

يجب علي الفتاة قبل التوجه لاستخدام الليزر بأحد المراكز ألا تستخدم كريمات التقشير أو التفتيح وألا تزيل الشعر من جذوره فقط تكون الإزالة سطحية ولا تستخدم الفتلة أو الشمع قبل الجلسة بشهر أو على الأقل 10 أيام حتى تستفيد بالليزر لأن الليزر هدفه الوصول إلي طبقة الميلانين تحت الجلد فلا بد من وجود الميلانين في جذر الشعر ولذلك الشعر الأبيض لا يتأثر بالشعر الأبيض.

أما عن بعد الجلسة، فيمنع عمل الحمام المغربي والساونا قبل وبعد الجلسة على الأقل بإسبوع.

وبعد الجلسة تضع الثلج وكريمات تهدئة البشرة التي ينصح بها الطبيب دون التفتيح أو التقشير أو كريمات قد تهيج الجلد.

هل توجد آثار سلبية لأجهزة الليزر؟

توجد آثار جانبية ولكن معظمها يكون مؤقت ومتوقع مثل احمرار أو ورم بسيط قد يختفي خلال يومين أو ثلاثة وهناك بعض الأشخاص أصحاب البشرة الحساسة ننصحهم بعمل اختبار قبل استخدام الليزر وخصوصا البشرة الغامقة لأن نتيجة الاختبار لا تظهر في وقتها بل تحتاج يومين أو ثلاثة ثم تستطيع بعدها عمل الجلسة. وهذه الآثار تكون بسيطة و مؤقتة.

وتابعت الدكتورة حديثها بأن الليزر لا يمكن أن يسبب سرطان الجلد لأن الليزر عبارة عن non-ionizing radiation يعني غير متأينة أي لا تعبر سطح الجلد حتى إن بعض الحوامل يمكن أن تستخدم الليزر ولكن لا ينصح باستخدامه بسبب تغييرات الهرمونات وتكون هناك عوامل أخرى لكن الليزر لا يصل للحمض النووي بالخلية أو DNA.

كم عدد الجلسات التي تحتاجها السيدة؟

تختلف بحسب كل امرأة وإذا شعرت في البداية بأنه لديها خلل في الهرمونات فعليها أن تقوم بعمل تحليل هرمونات لأنه إذا كان هناك خلل بالهرمونات قد لا تستجيب لليزر وبالتالي تحتاج عدد جلسات أكثر.

لذا فإن عدد الجلسات يختلف حسب نوع الشعر وحسب نوع الجلد فكلما كانت البشرة فاتحة والشعر غامق كلما استطعنا رفع درجة الليزر وتقليل عدد الجلسات والعكس بالعكس إذا كان الشعر خفيف يحتاج جلسات أكثر لأن الميلانين الموجود بداخله قليل لا يراه الليزر بصورة جيدة.

ولهذا كلما كانت بشرة المرأة فاتحة نستطيع رفع درجة الليزر وفي المعتاد تحتاج من 6 إلي 8 جلسات أو أكثر أو أقل حسب نوع البشرة ولكل بشرة أجهزة معينة.

هل يجب ارتداء نظارة عند استخدام الليزر؟

استخدام الليزر قد يسبب العمى ولهذا توجد نظارة خاصة بكل جهاز تأتي مع الجهاز نظارة للمريض وأخرى للطبيب أو المستخدم فلابد من ارتدائها لأن الليزر قد يسبب العمى فهناك صبغة بداخل العين تمتص بالليزر مثل امتصاصه الصبغة الموجودة بالشعر وليست أي نظارة تناسب أي جهاز فلكل جهاز حسب طول الموجة الخاصة به، توجد له نظارة مناسبة له.

ما هي النصيحة التي توجيهها عن استخدام أجهزة الليزر بالمنزل؟

ننصح السيدات بالتوجه إلى المراكز الطبية المتخصصة حتى إذا وجدت أي مشاكل في الهرمونات أو أية مشاكل أخرى يساعدها المركز على علاجها والتعامل معها بشكل صحيح. وقد تستطيع إزالة الشعر باستخدام أجهزة الليزر المنزلية كبديل للأدوات الأخرى ولكن يجب تجنب كريمات التقشير والتفتيح والانتباه على التحذيرات قبل وبعد الليزر وأيضا الحمام المغربي. ونصحت الدكتورة باستخدام كريمات الترطيب وواقي الشمس والثلج بعد استخدام الليزر وأكيد الأفضل أن تتم إزالة الشعر باستخدام الليزر تحت إشراف طبي وشخص مؤهل لاستخدام هذا الجهاز.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top