فوائد صحية للكركم (الكركمين)

الكركم ، الأعشاب ، الصحة ، الغذاء ، الفيتامينات

يعتبر الكركم من اكثر المكملات الغذائية فعالية في الوجود فان الدراسات تثبت ان للكركم فائده كبيرة لصحة الجسم والدماغ، فيما يلي سنعرض اهم 5 فوائد صحية للكركم

‏1. الكركم يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا مع خصائص طبية قوية

يحتوي ‏الكركم على خصائص طبية قوية ‏‏فقد تم استخدام الكركم في الهند منذ آلاف السنين باعتباره اعشاب طبية. في الآونة الأخيرة، بدأ العلم في دعم ما عرفه الهنود منذ فترة طويلة فى إنه يحتوي بالفعل على مركبات ذات خصائص طبية واهمها الكركمين. و ‏الكركمين هو العنصر النشط الرئيسي في الكركم وهو له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات و مضاد قوي للأكسدة. الا انه رغم ذلك فان نسبه الكركمين فى الكركم تعتبر ضئيلة نسبيا حيث انها لا تتعدى 3% من وزن الكركم. لذلك فأنه من الصعب الوصول لنسب عالية من الكركمين بمجرد اضافه الكركم الى طعامك .

‏2. الكركمين هو مركب طبيعي مضاد للالتهابات

على عكس المتوقع فان الالتهاب هو أمر مهم للغاية ‏فهو يساعد جسمك على محاربة البكتيريا ولديه أيضًا دور في معالجة الضرر فبدون التهاب ، يمكن لمسببات الأمراض مثل البكتيريا أن تستولي بسهولة على جسدك وتقتلك على الرغم من أن الالتهاب قصير الأجل مفيد ، إلا أنه يمكن أن يصبح مشكلة كبيرة عندما يصبح مزمناً و يهاجم أنسجة الجسم و ‏يعتقد العلماء أن الالتهاب المزمن قد يتسبب فى الاصابه بكل الأمراض المزمنة تقريبًا. وهذا يشمل أمراض القلب والسرطان ، ومرض الزهايمر ولذلك، فإن أي شيء يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب المزمن له أهمية محتملة في الوقاية من هذه الأمراض و علاجه والكركمين يعد من اهم مضادات الالتهاب فهو قوي لدرجة أنه يتماثل مع بعض الأدوية المضادة للالتهابات من حيث الفاعليه دون الآثار الجانبية.

3. ‏الكركم يزيد من قدرة مضادات الأكسدة في الجسم


ويعتقد أن اضرار التأكسد هي واحدة من الاشياء المسببه لامراض الشيخوخة والعديد من الأمراض الاخرى والكركمين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن ان تعزز نشاط أنزيمات الجسم المضادة للأكسدة.

4. الكركمين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

امراض القلب هي السبب الأول للوفاة في العالم وكما هو موضح أعلاه فان الكركمين يقلل من الالتهاب والأكسدة، والتي تلعب دورا في علاج أمراض القلب، كذلك حددت إحدى الدراسات121 شخصاً كانوا يخضعون لعملية جراحية بالقلب عشوائياً، وقامو باعطائهم يومياً قبل بضعة أيام من الجراحة إما دواء وهمي أو 4 جرامات من الكركمين و كانت المجموعة التى تناولت الكركمين قد انخفض لديهم خطر التعرض لأزمة قلبية في المستشفى بنسبة 65 ٪.

المصدر : Healthline

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: