ما هي فوائد حبوب الكينوا لمرضى السكري

صورة , غذاء , حبوب , حبوب الكينوا

الفوائد الصحية للكينوا

تعتبر حبوب الكينوا منذ آلاف السنين لكننا لم نكن نستخدمها كثيراً لأننا نستخدم البرغل والفريكة والأرز بنسبة أكبر منها.

هناك عدة ألوان من حبوب الكينوا كاللون الأبيض والأسود والبني وهي حبوب صغيرة تعتبر من مجموعة النشويات كما يعتبر تحضيرها سهل للغاية حيث يمكننا سلقها وتصفيتها وإضافتها لطبق السلطة كما يمكن فلفلتها وأكلها بدلاً من الأرز.

إلى جانب ذلك، تعتبر حبوب الكينوا مميزة في عدة أشياء حيث أنها تحتوي على نسبة نشويات أقل مقارنة بالقمح والبرغل كما أنها ذات مؤشر جلايسيمي منخفض ولا ترفع نسبة السكر في الدم بنسبة كبيرة، لذلك فإنها تعتبر مشبعة لمرض السكري ومرضى مقاومة الأنسولين وفي نفس الوقت لا ترفع نسبة الكسر في الدم مثل الأرز الأبيض.

مقدار الحصة الغذائية من الكينوا

تحتوي 140 جرام من حبوب الكينوا على 168 سعرة حرارية وبها 30 جرام من النشويات كما أن هذه النسبة من النشويات تعتبر أقل من الموجودة في الأرز.

إلى جانب ذلك، تحتوي الكينوا على 6 جرام من البروتين وبها 4 جرام من الألياف. يتميز البروتين الموجود في الكينوا عن غيره من أنواع البروتين الموجودة في الشعير والفريكة والبرغل حيث أنها تعتبر أعلى من غيرها من الحبوب، لذلك يُنصح للنباتيين تناول الكينوا بصورة أساسية لأنها تعتبر أعلى بنسبة 20% عن غيرها من الحبوب من ناحية البروتينات.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الكينوا على الأحماض الأمينية جميعها مثل البروتين الحيواني وهذا ما يميز الكينوا عن غيرها من الحبوب، لذلك يمكن للنباتين تناولها مع الحلويات كما يمكنهم تناولها مع القمح لأنها خالية من الجلوتين ويمكن لمرضى السلياك تناولها بصورة سليمة بجانب أنه يمكن للأمهات إدخال حبوب الكينوا للأطفال الذين لا يُقدمون على تناول البروتينات الحيوانية.

وأضافت أخصائية التغذية “ربى مشربش”تحتوي حبوب الكينوا على العديد من الفيتامينات والمعادن حيث أنها تحتوي على الزنك والحديد أعلى من باقي الحبوب كما أنها تحتوي على فيتامين b1 و b2 أعلى من باقي الحبوب الأخرى إلى جانب أنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تقينا من السرطان كما تعتبر من المواد المضادة للالتهابات، لذلك فإن الكينوا أخذت اهتمام أكبر مقارنة بالأرز والشعير والشوفان كما أن الكينوا بها بعض المواد التي تساعد على التقليل من الكوليسترول ولها طعم زكي ويمكن سلقها وإضافتها للسلطة كما يمكن نقعها.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الكينوا على تنظيم نسبة السكر في الدم بدرجة أكبر نظراً لاحتوائها على الألياف كما أنها تخفض من نسبة الكوليسترول في الجسم ويمكن الحصول عليها من بعض المحلات التجارية الخاصة بالبهارات ولا تُعد غالية الثمن بشكل عام ماعدا الأصناف المستوردة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: