فوائد جوز البيكان الرائعة للجسم

جوز البيكان , Juglans regia L

يُعرف جوز البيكان علمياً باسم “Juglans regia L”، ويعود الموطن الأصلي لأشجار الجوز إلى آسيا. ولكنها تزرع في هذه الآونة في فرنسا، وأجزاء أخرى من أوروبا، وشمال أفريقيا، وأمريكا الشمالية. وعادة ما يوصى بإدراج الجوز في النظام الغذائي كمصدر غذائي غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. وقد تم استخدام زيت الجوز في علاج آلام البطن، والإسهال، والبواسير. كما أنه مصدر هام للبروتين والألياف الغذائية. دعونا نتعرف على فوائد جوز البيكان بشكل أوسع نطاقاً من خلال هذا المقال.

ما هي فوائد جوز البيكان

تقول أخصائية التغذية والحميات “ربى مشربش”: أن المكسرات عموماً من صنوبر، جوز، ولوز، وغيرها لها العديد من الفوائد الصحية، خاصة لمن يتبعون نظام غذائي نباتي؛ فهي:

  • تحتوي على نسب عالية من البروتين، بجانب النشويات والدهون، ذلك بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن.
  • تزيد من الشعور بالشبع.
  • تمد الجسم بنسب جيدة من الدهون غير المشبعة، الصحية للقلب.

حيث تحتوي المكسرات على نوعين من الدهون: الدهون غير المشبعة الأحادية والتي توجد بزيت الزيتون أيضاً، والدهون غير المشبعة المتعددة.

كما أن الجوز بشكل خاص له العديد من الفوائد، منها:

  • يقلل من نسبة الكوليسترول، مما يساهم في الحفاظ على صحة القلب. ذلك بالإضافة إلى قدرته على تقليل نسبة حدوث الجلطات.
  • يزيد من الشعور بالشبع، لذلك فيساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم، مما يفيد مرضى السكري.
  • كما يحتوي الجوز على نسب عالية من المعادن المهمة للجسم، منها: المنجنيز والماغنسيوم المهمان لصحة العظام والتئام الجروح كما يعدان مهمان لمرضى السكري، ذلك بالإضافة إلى وجود نسب عالية من الكالسيوم، والبوتاسيوم.

وفي الأسواق يمكن أن نجد الجوز العادي، والجوز الأمريكي “جوز البيكان”، وقد يتم شرائه وحده، أو شراء مجموعة متكاملة من المكسرات، ويتم استهلاكها بين الوجبات. ومن الجدير بالذكر أن ١٠ حبات من الجوز الأمريكي يحتوي على ٩٨ سعر حراري، أما ١٤ حبة من الجوز العادي تحتوي على ٩٣ سعر حراري تقريباً؛ لذلك فالحصة المناسبة من جوز البيكان يومياً تحتوي على خمس حبات بما يعادل ٤٠-٤٥ سعر حراري، بالمقابل فإن الحصة اليومية من الجوز العادي تحتوي على ٧ حبات.

كما أن جوز البيكان يحتوي على نسبة أعلى من الدهون غير المشبعة الأحادية عن تلك الموجودة بالجوز العادي.

ويمكن أن ندمج المكسرات في وجبات الفطور بعدة طرق منها: إضافة كوب من الحليب، مع ٣ ملاعق كبيرة من الشوفان، مع ملعقة صغيرة من التوت، مع إضافة المكسرات، والقرفة، كما يمكن أن نضيف قطع من الفواكه المفيدة مثل الكيوي، أو الفراولة الطازجة، فتلك الوجبة تعتبر غنية بالكالسيوم، البروتين، النشويات، الدهون المفيدة، الفيتامينات والمعادن أيضاً، كما يمكن إضافة الجوز على السلطة، أو قد يضاف على أنواع أخرى من الطعام.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: