فوائد الكركم في علاج مرض السكر

صورة , الكركم , فوائد الكركم لمرضى السكر
الكركم

ما هي استخدامات نبات الكركم

قالت “د. عائشة صقر” أخصائية التغذية العلاجية. من صيدلية الطبيعة الكركم نبات متعدد الاستخدامات ما ابرز فوائده العلاجية والغذائية ومتي تتحول تلك الفوائد إلى أضرار فالكركم هو عشب ذهبي اللون وذهبي القيمة الغذائية أيضاً ينتمي لعائلة الزنجبيل العريقة عرفه الصينيون والهنود منذ القدم واستخدموه في الطهي وفي الأغراض العلاجية وبحسب الدراسات العلمية المثبتة يمتاز بالعديد من الفوائد الغذائية والعلاجية وفي مجال التجميل ايضاً.

نبات الكركم يسمي بالزعفران الهندي يزرع في أنحاء آسيا الإستوائية ويعتبرالموطن الأساسي الهند أنه يحتاج في زراعته إلي درجات حرارة عالية وأمطار غزيرة لذلك كانت تعتبر البيئة هناك مناسبة له جداً ولكن قامن دول عديدة بزراعته مثل أند ونسيا امريكا.

يستخدم في الطبخ الهندي والآسيوي يطحن ويشرب باللبن والماء لأنه يحتوي علي مادة عطرية زيتية والزيوت تعتبر من النوعية المذابة في الماء وبالتالي الفائدة تكون أكبر عندما يذاب في الماء أما عن قيمته الغذائية فهو يحتوي على البروتين والألياف ومحتواه عالي من المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم البوتاسيوم الزنك والحديد وهي عناصر هامة جداً للشعر أيضا يحتوي علي فيتامين (جــ) وهو مضاد للأكسدة وفيتامين (هـــ) وفيتامين (ك) والتي تساعد في المحافظة علي نسبة تجلط الدم في الجسم.

يستخدم في مستحضرات التجميل،ولقد عُرف منذ الأزل في الطب البديل في الصين امن فوائده الطبية يقي من خطر الإصابة بمرض السرطان كما أنه مضاد للإلتهابات ويحسن وظائف الكبد ويسهل عملية الهضم يُعالج مرض ألزهايمر يُسرع إلتئام الجروح يزيد حرق الدهون بالجسم.

ما هي صور تناول الكركم؟

بالنسبة لصور التناول توجد عدة أشكال لصور التناول عن إضافة مقدار معين حسب الإستخدام ملعقة صغيرة أو نصف للماء المغلي ومن الممكن تناوله مع الحليب أو مع الزنجبيل أو مع العسل ويستخدم أحيانا كنوع من أنواع المراهم في الدول المتقدمة يوجد في الصيدليات علي هيئة أقراص وأضافت الطبيبة أنه يفضل استخدامه أقراص في حال إستخدامه كمادة علاجية مثلاً لعلاج السكر أو أمراض المناعة نظرا للتركيز العالي في الأقراص لآنها تسفر عن نتائج أفضل وأسرع اما في الوقاية يفضل الإستخدام بالشكل الطبيعي.

هل خلط الكركم بمواد أخري مفيد أم ضار؟

هذا السؤال مهم جداً لأن بعض المواد الغذائية عند خلطها بمواد أخري ينتج عنها مواد سامة مثلا عند خلط الزنجبيل مع القرفة يسفر مادة سامة بالرغم أنه من الشائع تناولهما معاً

الزنجبيل مع الكركم يعتبر مفيد جداً لان الزنجبيل بيه ألياف عالية وذائبة تساعد علي صحة الجهاز الهضمي بشكل عام يحتوي على مضادات اكسدة عالية جداً إختلاط المادتين سوياً يعطي نتائج رائعة لصحة الجهاز الهضمي والبشرة أشارت الطبيبة توخي الحذر في الحصول علي المعلومات العلمية والتفرقة بين الشائع والمثبط علميا بالدراسات.

أثبتت الدراسات العلمية أنه يحمي من الإصابة بعدة أنواع من السرطان علي تلك القائمة سرطان البروستاتا والذي والقولون والدم وهناك دراسة توضح أنه تناوله أثناء العلاج الكيميائي يساعد علي رفع المناعة وقتل الخلايا السرطانية وتحويلها لمهاجمة نفسها أي انه يساعد علي التمييز بين أنواع الخلايا.

ولكن خلط الكركم للطعام دائما هو مفيد جدا ويعمل علي رفع القيمة الغذائية للطعام الفوائد في الغذاء تنقسم إلى اذابة المادة الغذائية في الماء أو إذابتها في الدهون مثلا يفضل تناول فيتامين (د) مع زيت الزيتون لأنه مذاب في المواد الزيتية ولكن ما يحتوي على مواد عطرية يفضل اذابته في الماء مثل الكركم و البهارات الزنجبيل لذلك يفضل عدم غليها ولكن الأفضل غلي الماء أولاً ومن ثم إضافة المادة العشبية ونقعها بالماء المغلي وتغطيتها لتكثيف البخار المحتوي علي المادة العطرية بها ثم تناولها.

ما أوجه استخدمات الكركم للتداوي من الأمراض؟

الجمال : يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب عند خلط ملعقة من الكركم مع عصير الليمون يكون ماسك رائع لأنه يحتوي علي فيتامين (جـ ) ومضادات للأكسدة وأيضا يغير الوسط للبكتيريا المسببة مما يسهل قتلها كذلك يمكن إستخدامه في تقشير البشرة عن طريق إضافة الماء للكركم وعمل ماسك للبشرة لقتين.

أيضاً إضافة ملعقتين من عصير الطماطم بالإضافة للحليب والكركم وذلك لمحاربة التجاعيد.
ولابد من مراعاة ان لا تستغرق تلك الماسكات أكثر من 15 دقيقة لأنه يحتوي علي مواد صبغية حتي أنه يستخدم في صبغ الشعر لإعطائه اللون الأصفر.

يمكن خلطه مع زيت الزيتون و زيت جوز الهند للبشرة الجافة والحساسة.
الكركم وعلاج مرض السكر: أثبتت الدراسات أن من يتناول أدوية السكر مع الكركم يصاب بهبوط السكر الحاد لذلك لا يمكن تناوله مع أدوية السكر إلا في حال تعديل الجرعة و ذلك بالتنسيق مع الطبيب المُعالج لثاني وذلك في حال كان المريض يعاني من النوع الثاني من مرض السكر والذي يصيب الكِبار أما سكر الأطفال فهو الأصعب ولا يستجيب للعلاج بالأعشاب وأضافت الطبيبة أن ورق الغار والكركم نتائجهم ممتازة في علاج مرض السكر.

الكركم والجهاز الهضمي: لا ينصح بتناوله لمن يعانون الحموضة بالمعدة دائما لأنه يساعد علي زيادتها ولكنه مفيد لتقرحات المعدة والجهاز الهضمي ولكن في حال إستخدامه مع القولون العصبي أو حالات الإمساك أو الإسهال هو مفيد جداً ولكن لمعالجة الحموضة يمكن استخدام الرمان بتجفيف قشر الرمان وطحنه وإضافته للعسل الطبيعي وتناوله مرة صباحاً ومرة بالمساء.

الكركم والكُلي: الكركم تزيد من تصلب مادة الكالسيوم اوجزليد وهي المكونة لحصوات الكُلي لذا ينصح لمن يعانون من تكون الحصوات بعدم
تناول الكركم ولكن الحلبة مفيدة جداً لهم.

أشارت الطبيبة أنه يمكن شرب اللبن مع الكركم وملعقة عسل يعتبر مشروب ممتاز ومفيد جدا ويمكن إضافة الزنجبيل والهيل.
الكركم لا يناسب الجميع فلا يُنصح يتناول المرضعات والحوامل ايضاً لأنه يزيد الإنقباضات والولادة المبكرة مرضي حصي المرارة والكلي ولكنه مفيد جدا في خفض نسبة الكوليسترول لذا يُنصح للمريض بتناول الكركم.

أضف تعليق