فوائد العسل للبشرة، للوجه وغيرها من الكنوز الصحية

النحل يبتلع الرحيق ثم يهضمهُ ليُخرج لنا العسل من بطنه. هذا الرحيق يحتوي على ما يقرب من 600 مركباً. لذا نحن بحاجةِ إلى التعرّف على إجابة السؤال الذي يشغل ذهن الكثيرون:

ماهي فوائد العسل؟

لذا، فسوف نتطرق الآن إلى الحديث عن

فوائد العسل

للبشرة، للوجه، وغيرها الكثير، فتابعوا معنا القراءة.

فوائد العسل، صورة العسل، العسل
صورة العسل

بدايةً فقد ورد في العسل الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها ما جاء في صحيح البخاري أن السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يحب الحلواء والعسل»، كما جاء عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم، أو شربة عسل، أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي» أيضاً عن أبي سعيد -رضي الله عنه-: أن رجلا أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: «أخي يشتكي بطنه؟ فقال: اسقه عسلا. ثم أتاه الثانية فقال: اسقه عسلا. ثم أتاه الثالثة، فقال: اسقه عسلا. ثم أتاه فقال: قد فعلت. فقال: صدق الله وكذب بطن أخيك، اسقه عسلا، فسقاه فبرأ». وغيرها الكثير من الأحاديث التي تُبيّن فوائد العسل ومنزلتهُ.

والآن دعونا نُلقي نظرة شاملة على أهم فوائد العسل

– يقي من السرطان وأمراض القلب

بالفعل، فإن العسل يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

– الحد من القرحة والاضطرابات المعدية المعوية الأخرى

تُظهر الأبحاث الأخيرة أن العسل قد يساعد في علاج الإضطرابات مثل القرحة والتهاب المعدة والأمعاء البكتيرية.

– مضادة للبكتيريا، للفطريات

يقول بيتر مولان – Peter Molan، مدير وحدة أبحاث العسل في جامعة وايكاتو في نيوزيلندا “كل العسل مضادة للبكتيريا، لأن النحل يُضيف الإنزيم الذي يُنتج بيروكسيد الهيدروجين ~ H2O2”.

– يرفع مستوى الأداء الرياضي

كان الرياضيين الأولمبيين في القدم يأكلون العسل والتين المجفف لتعزيز أدائهم الرياضي. وقد تم الآن التحقق من ذلك مع الدراسات الحديثة، والتي تبين أن للعسل فائدة عظيمة في الحفاظ على مستويات الجليكوجين وتحسين الانتعاش اكثر من غيرها من المحليات.

– تخفيض حِدّة السعال وتهيج الحلق

العسل يساعدك ضد السعال، وخاصة عسل الحنطة السوداء. ففي دراسة أجريت على 110 طفلا، تناولوا جرعة من عسل الحنطة السوداء، ثبت فعاليتة مثل جرعة من الديكستروميثورفان في تخفيف السعال الليلي وأتاح نوماً سليماً ملائماً.

– فوائد متنوعةً و جمّةً في العسل

أُستخدم العسل في الطب الهندي القديم في الهند لـ 4000 سنة على الأقل، ويقال أيضا أنهُ مفيدُ في تحسين البصر، وفقدان الوزن، وعلاج العجز الجنسي وسرعة القذف، واضطرابات المسالك البولية، والربو القصبي، والإسهال، والغثيان.

– تنظيم نسبة السكر في الدم

على الرغم من أن العسل يحتوي على سكريات بسيطة، فإنه ليس هو نفس السكر الأبيض أو مواد التحلية الاصطناعية. في الواقع أنهُ يساعد الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم.

– يُساعد على تضميد الجروح والحروق

فقد تبين أن الدهان الخارجي من العسل يكون فعالاً مثل العلاج التقليدي مع سلفاديازين الفضة.

فوائد العسل، صورة ملعقة من العسل
صورة ملعقة من العسل

فوائد العسل للبشرة

العسل، صفاته المضادة للبكتيريا مفيدة بشكل خاص للبشرة، وعند استخدامها مع المكونات الأخرى، ويمكن أيضا أن يكون ترطيب وتغذية!.

ايضاً، بعض المعلومات السريعة عن العسل:

هناك 40 نوعاً على الأقل للعسل – كل واحد له طعم مميز وخصائص فريدة من نوعها. العسل أكثر قتامة يميل إلى أن يكون في أعلى مستويات مضادات الأكسدة.

يُمكن أن يُفيدك أيضاً: فوائد الزنجبيل، الفراولة، الثوم.

إذا كنت ترغب في الحصول على الخير من العسل، فتأكد من أنه نقي وخام. فالعسل الخام يحتوي على الفيتامينات والمعادن والانزيمات الغير موجودة في العسل المكرر.

نصيحةً: من الأفضل عدم إطعام العسل للرضع. فقد تم العثور على جراثيم كلوستريديوم البوتولينوم في نسبة صغيرة من العسل في أمريكا الشمالية. هذا ليس خطرا على البالغين والأطفال الأكبر سنا، ولكن يمكن أن يكون له رد فعل خطير من المرض على الرضع في السنة الأولى. فلا تقم بإضافة العسل إلى غذاء الطفل.

مصادر: 10 Health Benefits of Honey