فوائد الطماطم الصحية والهامة لجسم الإنسان

تمت الكتابة بواسطة:

نحن بصدد طرح مادَّة هادفة، بعنوان: فوائد الطماطم الصحية (البندورة) يمكنك أن تجدها بين طيات هذه الصفحة، ولعلك تعلم أن الطماطم “تُسمى قوطه في مصر” هي أحد الخضراوات الأكثر شعبية ليس فقط في مصر او الوطن العربي بل وفي العالم أجمع.

تُعد الطماطم الحمراء من أكثر الخضروات التي تقع عين ربّة المنزل والطباخين عليها في السوق، فلا غنى للمطبخ عنها، سواء كانت في الطهي او في السطات او كإضافة إلى بعض الوجبات لتُعطي مذاقا ونكهة رائعة او يحصل عليها الناس نتيجة لنصائح من الطبيب نظراً لفوائدها الرائعة التي يبحث عنها جسم الإنسان.

الطماطم،البندورة،قوطه،فوائد الطماطم

أهم فوائد الطماطم لأجسادنا

الطماطم (وتعني بالإنجليزية: Tomatoes) تحتوي على العديد من العناصر المفيدة بما في ذلك مضادات الأكسدة فيتامين C و E، بالإضافة إلى عدد من الكاروتينات (تقل نسبة الوفيات في الأشخاص اللذين يحرصون على تناولها، ذلك لأن الكاروتينات تمنع فاعلية الجذور الكيميائية الضارة للجسم) بما في ذلك بيتا كاروتين والليكوبين (الليكوبين التي تعطي الطماطم لونها الأحمر) وقد وجد أن مضادات الأكسدة أقوى من كل الكاروتينات.

وقد ارتبط تناول جرعات كبيرة من الليكوبين مع انخفاض مخاطر التعرض لسرطان البروستاتا لدى الرجال. ويدرس الباحثون دور الطماطم والليكوبين وغيرها في الوقاية من أمراض السرطان الأخرى. في حين أن هناك بعض الأدلة على أن تناول الطماطم قد تكون حامية للرئة والمعدة وسرطانات الجهاز الهضمي العلوي، ولازال البحث جارِ عن المزيد من الفوائد الصحية للطماطم. تشير بعض الدراسات أيضا أن اللايكوبين قد يلعب دوراً في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

كيفية الاستفادة من فوائد الطماطم الصحية لجسمك

  • جرِّب استخدام قطع الطماطم في السلطة أو السندويشات، أو مع شريحة بسيطة من الجبن قليل الدسم للحصول على وجبة خفيفة.
  • الأطفال يحبون الطماطم. حريُّ بالأُم أن تضع بعض من حبّات الطماطم مع غداء أطفالها الذي يصطحبونهُ معهم إلى مدرستهم أو إضافة البعض إلى وجبة عشاءهم.
  • حاول أن تجعل الطماطم بمثابة طبق جانبي على مائدتك.
  • جمّد الطماطم الزائدة لاستخدامها لاحقا: تُجفف تماما، ثم توضع في كيس من البلاستيك، فسوف تكون مثالية للاستخدام في الطبخ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: