فوائد الزنك للجسم والشعر ومصادر الحصول عليه

فوائد الزنك ومصادره

يحب التَّعرف على العناصر الغذائيّة التي تقوّي جِهاز المناعة والتي نحصل عليها من تغذيتنا الطبيعيّة، فالزّنك من المعادن المهمّة لتقوية المناعة فالأشخاص الذين يُعانون من نقص الزنك تقل قدرة جهازهم المناعي على محاربة الفيروسات ويشعرون دائمًا بالتعب والإرهاق.

يمكن الحصول على الزنك من خلال اللحوم والدجاج والمكسرات والألبان والبقوليات، ويجب على الأشخاص الاهتمام بالحصول على الحصة اليومية من الزنك من خلال الطعام أو المكملات التي يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.

حاجة الإنسان اليومية من الزنك

تقول الدكتورة “ربى مشربش” اختصاصية التغذية أن الزنك من المعادن المُهمة جدًا للجهاز المناعي ويتواجد بشكل أكبر في اللحوم الحمراء فكل ٩٠ جرام تُعطي ٨ ملجم من الزنك ويوجد أيضًا في الدجاج ولكن بكمية أقل.

كما يوجد أيضًا في المكسرات مثل الكاجو واللوز والفستق الحلبي وفي الحليب والألبان ويوجد في البقوليات مثل الفاصولياء فكل نصف كوب يحتوي على ٣ ملجم، وعادة يحصل الأشخاص الذين يتناولون طعام مُتنوِّع مثل اللحوم والدجاج والألبان والمُكسرات والبقوليات على احتياجاتهم اليومية من الزنك، فاحتياجات الرجال تصل إلى ١١ ملجم والسيدات ٩ ملجم.

ما رأيك أن تقرأ عن: أسماء أدوية الزنك

دور معدن الزنك في زيادة المناعة

الزنك مهم جدًا في هذه الفترة لأنه يقوم بتنشيط وتقوية الخلايا المناعيّة، وقد أثبتت الدّراسَات أن الأشخاص الذين يُعانون من نقص الزنك يعانون من مشكلة في الخلايا المناعية وقدرتها على محاربة البكتيريا والفيروسات، كما أن الزنك مهم جدًا في التئام الجروح وحاسة الشم والتَّذوق وله وظائف حيوية كثيرة في الجسم.

لذلك فإنّ الأشخاص المعرَّضين لنقص الزنك تتأثر عندهم حاسة الشم والتَّذوق ويشعرون بالتعب والإرهاق كما يصبح الجهاز المناعي عندهم أضعف ولا يستطيع مقاومة الالتهابات والأمراض، لذلك يجب على الشخص الانتباه للطعام الذي يتناوله وإدخال اللحوم والمكسرات والبقوليات والألبان والحليب في طعامه حتى يستطيع الحصول على احتياجاته من الزنك يوميًا.

وأضافت الدكتورة “ربى” أنه يجب على الأشخاص الذين يتَّبعون النظام النباتي إدخال البقوليات والمكسرات في الطعام، أما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الامتصاص أو حساسية القمح أو الذين قاموا بإجراء عملية قص المعدة ولا يقومون بفحوصات دورية فهم بحاجة إلى تناول مُكملات خاصة في هذه الفترة حتى لا يتأثر الجهاز المناعي بسبب نقص بعض المعادن.

عادة ما تكون المكملات التي تحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة تكون نسبة الزنك فيها بسيطة، لذلك يمكن أن يلجأ إليها الشخص إذا شعر أنه لا يتناول حصَّته اليومية من الزنك، ولكن يجب أن يكون تناولها تحت اشراف الطبيب حتى لا تؤثِّر زيادتها على امتصاص المعادن الأخرى.

واقرأ عن كثب: أعراض نقص الزنك والمغنيسيوم وفوائد كل منهما

أضف تعليق