فوائد الخضروات الورقية وأهميتها لجسم الإنسان

فوائد الخضار الورقية

في ظل الانتشار الواسع لفيروس كورونا حول العالم، أصبح هنالك اهتمام بالغ من الجميع بتناول الأكل الصحي لتقوية الجهاز المناعي في مواجهة هذا الفيروس المستجد، ومن أهم الأغذية التي يُقبِل الكثير على تناولها في هذه الآونة هي الخضروات الورقية التي تعزز من صحة الجسم بشكل عام والجهاز المناعي بشكل خاص.

الفوائد الغذائية للخضروات الورقية

تقول الدكتورة ربى مشربش “أخصائية التغذية” أنه على الجميع خاصةً في هذه الآونة التي ينتشر فيها فيروس كورونا المستجد انتشاراً بالغاً الاهتمام بالصحة العامة وخاصةً الأغذية التي تقوي جهاز المناعة، ومن بينها الأغذية الغنية بفيتامين c والزنك والحديد.

تعتبر الخضروات الورقية من الأغذية الهامة في نظامنا الغذائي، وهناك دراسة أجريت من قبل تشير إلى كيفية تأثير نوعية الأكل على مناعة الجسم.

تشتمل الخضروات الورقية على بعض الأغذية، من أهمها:

  • الخص.
  • السبانخ.
  • الملفوف.
  • أي خضار ورقية أخرى.

تكمن أهمية الخضروات الورقية في:

  • هناك دراسة أجريت عن تأثير الخضروات الورقية الإيجابي على جهاز المناعة، وأثبتت تلك الدراسة أن هناك خلايا مناعية تٌفرز في الجسم، ووُجد أن لهذه الخلايا دور كبير في التحكم في الجهاز الهضمي والأمعاء، كما أن لها دور في التحكم في نوع البكتيريا التي تنمو في الجهاز المناعي، بمعنى أن الخضروات الورقية تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في الجسم، وتقلل من نمو الخلايا الضارة، مما يساعد الجهاز المناعي لأن يصبح أقوى.
  • علاوةً على ذلك، وجدت تلك الدراسة أن هناك جين معين في جسم الإنسان يتأثر بنوعية الأغذية التي نتناولها، ويحفز نمو نوع معين من هذه الخلايا المناعية، وكانت الدراسة قد أجريت على الخضروات الورقية كالملفوف والقرنبيات التي تحفز تكوين هذه الخلايا المناعية التي لها دور كبير في تقوية الجهاز المناعي خاصةً بتحفيز نمو البكتيريا المفيدة، لذلك فإن هناك أبحاث عدة تشير إلى أن نوعية الأكل تؤثر بشكل واضح على مناعة الجسم، ومن ثم يأتي دورنا في المنزل بالاهتمام بنوعية الأطعمة التي نتناولها لتعزيز الجهاز المناعي في الجسم.
  • تعتبر الخضروات الورقية غنية بفيتامين C والحديد وحمض الفوليك المهم للجهاز المناعي خاصةً للحوامل لأنه يساعد في تكوين النخاع الشوكي والدماغ عند الجنين.
  • غنية بالألياف المفيدة للجسم.

غسيل الخضروات الورقية في ظل انتشار فيروس كورونا

يمكننا غسل الخضروات الورقية بالماء والخل على الرغم من أنه لا يوجد حتى الآن أي إثباتات علمية وطبية تشير إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر الأطعمة التي نتناولها، ولكنه يمكن أن ينتقل عبر الأشياء التي نمسك بها الأكل كالأكياس والكرتون والمعدن.

إلى جانب ذلك، لتجنب انتقال فيروس كورونا عبر الخضروات الورقية يجب علينا:

  • عند شراء الخضروات الورقية من الأسواق يمكننا وضعها في كيس قماش معقم وذلك لتجنب انتقال فيروس كورونا إلينا عبر هذه الخضروات الورقية.
  • يمكننا تقليل الأكياس قدر الإمكان التي نضع فيها الأكل أو الأغذية التي نشتريها من الأسواق لمنع انتقال فيروس كورونا.
  • تعقيم الأسطح التي نضع عليها الخضروات الورقية بدرجة كبيرة.
  • غسيل الأيدي جيداً قبل لمس الخضروات الورقية وبعدها.
  • التخلص من الأكياس التي نستعملها في حفظ الخضروات الورقية.
  • ضرورة تعقيم الثلاجة قبل حفظ الخضروات الورقية بها.

الكميات المحددة للأشخاص عند تناول الخضروات الورقية؟

كما سبق الذكر، فإن للخضار الورقية دور كبير في تقوية مناعة الجسم وزيادة أعداد البكتيريا المفيدة في الجسم، فضلاً عن أن الخضروات الورقية بها نسبة عالية من فيتامين C وحمض الفوليك.

يمكننا إدخال الخضروات الورقية في وجباتنا عن طريق السندويتشات والسلطة والعصائر بحيث يمكننا خلط السبانخ مع الكيوي للحصول على عدة عناصر غذائية هامة من هذا الخليط، ويُنصح بتناول الخضروات الورقية بشكل يومي وبطريقة سهلة، حيث يمكننا تناول الخضروات الورقية الموسمية كالخص والسبانخ والقرنبيات والهندبة والثوم والبصل.

وختاماً، تحتوي الخضروات الورقية كذلك على نسبة عالية من البيتا كاروتين المهم لتقوية الجهاز المناعي، كما يمكننا أخذ هذه الخضروات الورقية على العشاء بطريقة مطبوخة أو نيئة حتى لا يتأثر فيتامين C ومجموعة فيتامينات B الموجود في تلك الخضروات الورقية بالطهو أو الطبخ.

أضف تعليق