فوائد الخروب الصحية وطرق تحضيره

فوائد الخروب الصحية وطرق تحضيره

هناك بعض النباتات أو الأعشاب الموجود في محلات العطارة أو البهارات والتي لها فوائد غذائية كبيرة. ومن أهم تلك النباتات أو الأعشاب الصحية هو الخروب الذي يمكن تحضيره بشكل بسيط داخل المنزل عن طريق طحن بذور نبتة الخروب مع إمكانية شراء بودر الخروب من أي محل من محلات العطارة الموجودة حولنا.

للخروب فوائد صحية عديدة نظراً لأنه يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم كالكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها.

الفوائد الصحية للخروب

ترى الدكتورة ربى مشربش ” أخصائية التغذية ” أن الخروب يعتبر من المشروبات الصحية لجسم الإنسان، كما أن بذور نبتة الخروب يمكن أن تُستعمل بديلاً عن القهوة والكاكاو.

في نهاية شهر فبراير تقريباً نقوم باستيراد الخروب ذو الحبة الكاملة من سوريا ولبنان وإسبانيا، ولكن لدينا كذلك خروب الحبة المجففة الموجود في الأسواق.

يتميز الخروب بعدة مميزات من بينها:

  • الطعم الزكي.
  • يوجد في الخروب بعض العناصر الغذائية المفيدة لجسم لإنسان، طبقاً لما أشارت إليه العديد من الدراسات الطبية.
  • غني جداً بالألياف الغير ذائبة والتي لها أهميتها لمرضى السكري وللأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الكوليسترول خاصةً مع خلط تلك الألياف الغير ذائبة مثل المواد المضادة للأكسدة مما يساعد في تقليل الكوليسترول الضار، كما أنه يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن ثم يمكننا تناوله بشكل يومي وطحنه في صورة بودر.
  • للخروب دور كبير في تقليل حالات الإسهال.
  • مهم كذلك للتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي كمشاكل القولون المعتادة.
  • يُستخدم بودر الخروب بديلاً للكاكاو والقهوة، ومن ثم يمكن استعماله في الكيك والشوكولاتة والحلويات الصحية، حيث أن هناك دراسة أجريت عن الشوكولاتة التي نستعمل فيها الخروب بدلاً من الكاكاو والتي أشارت إلى أن الخروب يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم بدرجة أكبر مقارنةً بالشوكولاتة التي نضيف إليها الكاكاو، وذلك لأن السكر الموجود في الخروب يعتبر سكر طبيعي.
  • يحتوي الخروب على مواد مضادة للالتهابات والبكتيريا، فضلاً عن أنه مفيد بنسبة كبيرة للقولون وللأشخاص الذين يعانون من ارتفاع كوليسترول ودهنيات.
  • تأتي الفائدة الكبرى من حبوب الخروب نفسها وليس من البودر لأنها تحتوي على نسبة ألياف عالية.

كيف يمكننا تحضير مشروب الخروب؟

يمكننا تحضير مشروب الخروب عن طريق غسل الخروب ثم بعد ذلك يتم غليه، مع مراعاة أنه يمكننا شرب الخروب ساخن أو بارد لأنه يحتوي على السكر الطبيعي كما ذكرنا سابقاً ولا داعي لإضافة السكر الصناعي له عند تحضيره.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في الدهنيات أو الكوليسترول تناول ذلك المشروب بشكل صحي بعد الغذاء بدلاً من المشروبات الدافئة الأخرى نظراً لطعمه الزكي، ويعتبر الخروب كذلك بديلاً للقهوة لأنه يحتوي على نسبة من الكافيين، فضلاً عن أنه يحتوي على بعض المواد التي تقلل من الكوليسترول على عكس القهوة التي في حال استعمالها بكميات كبيرة يمكن أن يؤثر ذلك على الكوليسترول لأن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

مضيفةً: يحتوي الخروب على نسبة ضئيلة من الكافيين، ومن ثم فإن الأشخاص الذين يعتادون على شرب القهوة والشاي بكميات كبيرة ويعانون في نفس الوقت من مشاكل في فقر الدم يمكنهم تناول مشروبات عشبية بها قيمة غذائية أعلى وأفيد للجسم كالخروب وغيره.

هل هنالك مضار صحية للخروب؟

يعتبر مشروب الخروب مشهور في شهر رمضان المبارك لأن به نسبة عالية من الحلاوة التي نراها عندما نتذوق ذلك المشروب المميز ويمكن تناوله بدلاً من تناول كمية كبيرة من السكريات.

يأتي التأثير السلبي لمشروب الخروب عندما نضيف إليه كمية كبيرة من السكر خاصةً بعد فترة طويلة من الصيام طوال اليوم خلال شهر رمضان الكريم خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل السكري، لذلك لا داعي لإضافة السكر إلى مشروب الخروب مع إمكانية تحضيره بشكل مبرد مثلما نرى عند الأشخاص الذين يفضلون شرب العصائر الباردة، ويمكن للخروب التحضير بنفس هذه الطريقة مع إمكانية تثليجه لفترة ما داخل الفريزر أو الثلاجة ليعطينا نفس الطعم الزكي الرائع المعتاد فضلاً عن فوائده الغذائية العديدة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الخروب غني بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة لجسم الإنسان حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم حيث أن ١٠٠ جرام من الخروب تصل إلى ٤٠٠ سعرة حرارية، كما أنه يحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم، لذلك فإنه حين يُستبدل عن الحلويات والكيك والبسكوت يمكن أن يكون له فائدته الخاص، إلى جانب إمكانية امكانية استعمال الخروب المطحون بدلاً من الكاكاو في تحلية اللبن.

هناك بودر الخروب الخالي من الشوائب والموجود في الأسواق، ولكن في حالة وجود مطحنة منزلية فيمكن استعماله كبديل للوصفات الغذائية المنزلية المختلفة المعتاد تحضيرها من ربة المنزل.

وختاماً، لا يمكننا القول بأن بودر الخروب له فوائد أقل كثيراً مقارنةً بحبوب الخروب على الرغم من أن حبوب الخروب تحتوي على نسب عالية من الألياف مقارنةً بالخروب المطحون.

في حال تحضير مشروب الخروب يمكن إضافته للبن كفائدة غذائية كبيرة فضلاً عن أنه النكهة الرائعة لذلك المشروب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى