فليكسبرو إكسترا – Flexpro Extra | باسط للعضلات ومسكن وخافض للحرارة

فليكسبرو إكسترا أقراص مكسوة Flexpro Extra Tablets / ميثوكاربامول Methocarbamol وباراسيتامول Paracetamol

.
التركيب: كل قرص ذو كسوة غشائية من أقراص فليكسبرو إكسترا يحتوي علي ميثوكاربامول ٤٠٠ مجم + باراسيتامول ٥٠٠ مجم.
المواد الغير فعالة: بوقيدون، كروسكرميلوز صوديوم، سليولوز، ستياريت الماغنيسيوم، هيدروكسي بروبيل متيل سليولوز، تلك، ثنائي اكسيد التيتانيوم و بولي اثيلين جليكول.

الخواص الإكلينيكية: ميثوكاربامول أحد مشتقات مادة الجوايفينيزين وهو ذو أثر مثبط على الجهاز العصبى المركزى بالإضافة إلى تأثيره المهدى والباسط للعضلات، كما يتميز الميثوكاربامول بعدم وجود تأثير مباشر على آلية انقباض العضلات الإرادية أو الألياف والنهايات العصبية، ويصل مستوى نصف عمر الميثوكاربامول بالجسم إلى حوالى ١•٢ ساعة.
باراسيتامول مسكن و خافض للحرارة غير مخدر، ويظهر تأثيره المسكن من خلال تثبيط تكوين البروستاجلاندين في الجهاز العصبي المركزي و الطرفي كما يظهر تأثيره آيضا من خلال رفع مستوى تحمل الألم. كما يظهر أثره الخافض للحرارة من خلال تأثيره على مركز تنظيم الحرارة بالهايبوثالاماس ، مما يؤدى إلى توسيع الأوردة الدموية الطرفية وبالتالى إنخفاض حرارة المريض. ويصل مستوى نصف عمر الباراسيتامول إلى حوالى ١•٣ ساعة مثل الميثوكاربامول. إن وجود هذين المركبين معا في فليكسبرو إكسترا يكون له تأثير أكثر فاعلية على المريض عن تأثير أى منهما منفردا مما يساعد على سرعة زوال الأعراض.

الحركة الدوائية

في المتطوعين الأصحاء يحدث إخراج لمادة الميثوكاربامول بمعدل يتراوح بين ٠,٢ إلى ٠.٨ ل/كجم/ساعة ويبلغ متوسط نصف العمر للإزاحة من ١ إلى ٢ ساعة، كما يبلغ ارتباط الدواء ببروتين البلازما من ٤٦% إلى ٥٠%.
إن أيض مادة الميثوكاربامول يتم عن طريق إزالة مجموعة الألكيل وإضافة مجموعة هيدروكسي. كما من الممكن أن يحدث إضافة روابط. إن نتائج الأيض يتم إخراجها كلياً مع البول كما أن كمية قليلة من مادة الميثوكاربامول يتم إخراجها مع البول بدون تغيير كيميائي. إن مادة الباراسيتامول يتم امتصاصها بسرعة من الجهاز الهضمى ويصل أعلى تركيز لها فى البلازما بعد حوالى من 10 إلى 60 دقيقة بعد تناولها عن طريق الفم. مادة الباراسيتامول تنتشر في معظم أنسجة الجسم.
إن نسبة الارتباط مع البروتين لا تذكر فى حالة تعاطى التركيزات العلاجية العادية ولكن ممكن أن تزيد مع زيادة الجرعة. نصف عمر الإزاحة يتراوح بين ساعة إلى ثلاثة ساعات.
إن مادة الباراسيتامول تمر بالأيض بشدة فى الكبد ويتم إخراجها مع البول أساساً في شكل مواد غير فعالة. ويتم إخراج أقل من 5% بدون تغيير كيميائي. واحد من نواتج أيضا مادة الباراسيتامول هو مشتق الهيدروكسي وهو له تأثير سام على الكبد. هذا المشتق السام تتم إزاله سميته بتفاعله مع الجلوتاثيون ولكن قد تتراكم فى حالة زيادة الجرعة عن الجرعة العادية (أكثر من ١٥٠ مجم/كجم) وإذا لم تتم معالجة الحالة قد تسبب عندئذ تلف للكبد لا يمكن علاجه.

دواعي استعمال فليكسبرو إكسترا

يقوم فليكسبرو إكسترا بتأثيره المزدوج كباسط مركزى للعضلات بالإضافة إلى تأثيره كمسكن للالم، ويسمح هذا التأثير المزدوج بالعلاج الفعال للألام المصاحبة للتقلص العضلي فى الحالات الحادة مثل تقلص عضلات الرقبة الإلتوائى الحاد، ألم الظهر السفلى الحاد، رضوض فقرات العنق، الإجهاد والشد العضلى أو الالتواء العضلى الحاد.

الجرعة واستعمال Flexpro Extra فليكسبرو إكسترا

للكبار والأطفال أكبر من ١٢ سنة:
الحالات الخفيفة والمتوسطة: قرص واحد ٣ مرات يومياً.
الحالات الحادة والشديدة: ٢ قرص ٣ مرات يومياً.
• لا يستخدم هذا الدواء أكثر من ٢١ يوم إلا بعد استشارة الطبيب.

موانع استعمال فليكسبرو إكسترا Flexpro Extra

• التناول المتزامن للكحوليات.
• التناول المتزامن لمركبات أخرى تحتوى على باراسيتامول.
• الحساسية لاي من مادتي ميتوكاربامول أو باراسيتامول.

تأثيرات غير مرغوبة

تمثل حالات الدوار والدوخة والخمول والغثيان والاضطراب المعدى والقيء أكثر الحالات المسجلة شيوعاً وفى حالات نادرة قد تحدث زغلله بسيطة فى الرؤية أوطفح جلدى أواحتقان فى الأنف.
ومن المعروف أن الجرعات السامة من مادة الباراسيتامول قد تؤدى إلى الفشل الكبدى.

التفاعلات الدوائية

• مثبطات الجهاز العصبى المركزى و الكحوليات: قد تعمل مادة الميثوكاربامول على زيادة تأثير الكحول المثبط للجهاز العصبى المركزى أو أى مواد أخرى لها خواص مهدئة مثل المطمئنات والمهدئات والمنومات آواي من مثبطات الجهاز العصبي المركزي الاخري.
• بايريدوستجمين برومايد: قد يؤدي التناول المتزامن لمادة ميثوكاربامول مع عقار بايريدوستجمين الي اشتداد الوهن العضلي عند مرضي الوهن العضلي الذين يعالجوان بهذا العقار.

• وارفارين: قد يؤثر التناول المتزامن للباراسيتامول مع مضادات التجلط مثل الوارفارين على فترة التجلط الدموي للمرضى الذين يعالجون بمضادات التجلط، لذا لابد من إعادة معايرة جرعاتها.
• كلورامفنيكول: الاستعمال المتزامن مع الباراسيتامول قد يودي الي زيادة تركيز الكلورامفنيكول في الدم.
• زايدوفودين: الاستعمال المتزامن مع الباراسيتامول قد يؤدى إلى نقص فى عدد كرات الدم البيضاء خصوصاً عند العلاج طويل المدى.

الاستعمال في حالة الحمل والرضاعة: قد يكون له تأثيرات مضرة على الجنين ومصنف :C. لايستعمل أثناء الحمل والرضاعة.

الاستعمال للأطفال: مدى مأمونية وفاعلية فليكسبرو إكسترا للأطفال لعمر أقل من ١٢ سنة لم تتأكد بعد.

تحذيرات واحتياطات

• يجب استعمال فليكسبرو اكسترا تحت اشراف الطبيب.
• ميثوكاربامول يسبب تأثير مثبط عام على الجهاز العصبى ولذلك يجب الحذر من التأثير المزدوج لتعاطى الكحول أو المهدئات مع المستحضر.
• الاستخدام في حالة وجود نشاطات تستدعي الانتباه: مادة الميثوكاربامول قد تسبب انخفاض في حالة الإنتباه أو القدرات الجسمانية المطلوبة لأداء بعض المهمات مثل إدارة الألات أو قيادة السيارات.
• يجب الحذر عند إعطاء هذا الدواء لمرضى تلف الكبد أو الكلية لأن إخراج الدواء يكون بطيئاً.

العبوة والتخزين:
• عبوة تحتوى على شريطين بكل منهما 10 أقراص.
• يحفظ عند درجة حرارة أقل من ٢٠ درجة مئوية بعيدا عن الضوء والرطوبة.

تعليمات للمريض: إحفظ هذا الدواء وجميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة, أقراص, فليكسبرو إكسترا, Flexpro Extra
صورة: أقراص فليكسبرو إكسترا Flexpro Extra
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق