فصل الصيف و الحمية الغذائية

صورة , فصل الصيف , إنقاص الوزن , الحمية الغذائية
الحمية الغذائية

ما هي أسس اختيار الحمية الغذائية؟

يوضح “د. إبراهيم العريفي” مختص في شئون الغذاء والتغذية. الحمية الغذائية أو برامج التغذية لا تتوقف على فصل الصيف فقط، كما أنها لا تتوقف على من يعانون من السمنة فقط، فالأشخاص المصابون بالنحافة أيضا يحتاجون إلى نظام غذائي.
يعتبر الكثيرون فصل الصيف فرصة جيدة لإتباع الحمية الغذائية وبرامج التخسيس، كنتيجة مباشرة لقلة شهية الإنسان للأكل نظرا لإرتفاع درجات حرارة الجو، والإهتمام بالمرطبات والعصائر وشرب المياه.
إجمالا من يريد إتباع الحمية الغذائية عليه استشارة طبيب متخصص أولا، حيث أن النُظم الغذائية تختلف من شخص إلى آخر، تبعا لطبيعة وكمية العناصر الغذائية بالجسم كالفيتامينات والمعادن وغيرها، فنقص مثل هذه العناصر يؤدي بطريقة ما إلى أمراض أخرى.
من هنا يجب اختيار الحمية المناسبة لكل حالة على حدة، والاستمرار في اتباع هذه الحمية. ففكرة أن التجويع وعدم الأكل نهائيا يُعطي نتائج أسرع خاطئة، ذلك لأن الدهون المتراكمة بالجسم لا تزول سريعا بالجوع.
تعتمد الحِميات ونُظم التغذية على الأكل عدة وجبات قليلة الكمية ومنضبطة السعرات الحرارية وتحتوي على العناصر اللازمة للحالة، يُصاحبها ممارسة أنواع من التمارين الرياضية، ويُركز فيها على شرب الماء بكميات وفيرة حيث أن الماء تلعب دورا رئيسيا ذو شقين: الأول: المساعدة في نزول الدهون وخروجها من الجسم، والثاني: تعويض السوائل المفقودة أثناء خروج الدهون.

ما مدى فاعلية بذور الكتان في إنقاص الوزن؟

البذور الزيتية مفيدة في إنقاص الوزن لإحتوائها على الأوميجا 3 والأحماض الدهنية الجيدة وكذلك الألياف، والأصل في تناولها للحصول على أقصى استفادة هي تناولها باعتدال مع السلطات والماء الساخن. ينتج عن طبيعة البذور الزيتية اللزجة الإنتفاخ بالمعدة حين تفاعلها مع الماء، الأمر الذي يعطي إحساس الشبع الدائم، إلى جانب كونها تساعد على إمتصاص الدهون والتخلص منها. فهي عامل مساعد بجانب النظام الغذائي المتوازن، فإستعمالها لا يلغيه ولا يُوقف فوائده في ذات الوقت.

ما معنى نظام غذائي متوازن؟

هو النظام الذي يحتوي على الفواكة والخضار ومصدر بروتين كالسمك، وذلك للإستفادة من المكونات الغذائية المتوافرة في هذه الأطعمة، وتبعا للوزن ودرجة السمنة للحالة المرضية تُحدد السعرات الحرارية اللازمة للجسم يوميا، وعليه تُقسم وتوزع أنواع الأطعمة وكميات أكلها على أيام الأسبوع. فالمعادلة الجوهرية للحصول على وزن مثالي هي إذا تساوى المفقود والمأكول يثبت الوزن، وإذا زاد المفقود عن المأكول الوزن ينقص، والعكس صحيح.

هل إلتزام الشخص بحمية بعينها مفيد صحيا؟

يقول “د. العريفي” بكل تأكيد لا، لأن الجسم يحتاج إلى الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية والمتنوعة، ولندلل على ذلك نعطي الأمثلة الآتية:
حمية العنب، فالعنب مفيد لأنه يحتوي على الجلوكوز، إلا أنه ينقصه العديد من المكونات الغذائية والفيتامينات الأخرى التي يحتاجها الجسم.
حمية اللحوم، حيث يتجه بعض الأشخاص إلى الإلتزام بنظام غذائي مكون من لحوم لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة شهور، وهذا خطأ فادح ويضر بالكبد، نظرا لإحتياج الجسم إلى الكربوهيدرات بجانب البروتين، فيُجهد الكبد في تحويل البروتين إلى الكربوهيدرات الذي يحتاجه الجسم.
أما ما يمكن اعتباره مفيد – إلى حد ما – هو الاعتماد على وجبات مكونة من الخضار والفاكهة فقط، وتكرار هذه التجربة بين الحين والآخر، لراحة الجهاز الهضمي والجسم عامة من كميات الدهون المُتحصل عليها عند أكل اللحوم.

هل استعمال الحميات المتداولة دون استشارة طبيب يُعطي نتائج؟

هذا وهمٌ وسذاجة، فلكل حالة الحمية والنظام الغذائي المناسب لطبيعتها ولا يناسب أخرى. فالتمثيل الغذائي والإمتصاص يختلف من شخص لآخر، قد يأكل المرء كميات كبيرة من أطعمة مختلفة ولا يستفيد منها لوجود خلل بوظيفة التمثيل الغذائي والإمتصاص بجسمه، وآخر يستفيد كُليا من أقل الكميات الممكنة. لذا تختلف أطعمة وكميات البرنامج الغذائي من شخص لآخر، ضِف إلى ذلك كميات الماء المستهلكة وحجم النشاط والحركة التي يمارسهما الشخص في اتباعه الحمية العشوائية

ما هي أفضل البرامج الغذائية الواجب على الفرد إتباعها؟

وتابع “د. العريفي” للحصول على جسم مثالي يجب مراعاة الآتي:
كميات الطعام وما تحتويه من سعرات حرارية.
تنويع الأطعمة للحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
ممارسة الرياضة والنشاط والحركة، خاصة بعد وجبة العشاء، حيث أن التمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي يكون جيد في الصباح وينخفض تدريجيا بحلول المساء.
الإهتمام بالفواكة والخضروات بأنواعها.
شرب الماء.
في حالات السمنة يجب متابعة طبيب متخصص، لتحقيق إنقاص الوزن، والحفاظ على العناصر الغذائية الأساسية للجسم. وبعض الناس تعتقد أن التمر يفسد الحمية الغذائية ولكن يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية الصحية والمفيدة لجسم الإنسان كالسكريات الطبيعية، وكعادة أي نوع من أنواع الغذاء الإكثار منه يضر ولا ينفع، كذلك الإكثار من التمر. والمتبع لنظام غذائي محدد يراعي عند تناول التمر الإلتزام بمعدل السعرات الحرارية الواجب الحصول عليها يوميا، فيستغني عن بدائله التي تحتوي على نفس العناصر الغذائية، ليكون التمر هو مصدره لهذه العناصر.

لماذا يتبع بعض الناس الحمية الغذائية ولا ينقص وزنه؟

عادة ما يحدث ذلك نتيجة لأمور منها:
تجويع النفس بالكُلية، وهو الأمر الذي يحدث معه إصدار أوامر داخلية من المخ لباقي أعضاء الجسم بالإحتفاظ بما لدى كل عضو من دهون وتخزينه.
في بعض الحالات وبخاصة النساء قد يكون الخلل الهرموني سبب في عدم نقص الوزن.
الدهون الصفراء الصلبة العنيدة، وهي نوع من الدهون تُنتج من البروتين، وكما هو واضح من تسميتها فهي دهون صعب التخلص منها سريعا، لأنها لا تُشبه الدهون البيضاء المتكونة من الكربوهيدرات الموجود في الأرز مثلا. فالثانية هذه رخوة ومترهلة يمكن أن تنزل بسرعة مع الحركة والماء والنظام الغذائي المتوازن.

أضف تعليق