فالتركس – Valtrex | كافة المعلومات الدوائية

دواعي استعمال فالتريكس

فالتريكس (فالاسيكلوفير Valaciclovir) يستعمل لعلاج القوباء المنطقية (هرْبيس زوستر-شينجلز). دواء Valtrex يسرع من معالجة الألم: فهو يقلل مدة ونسبة ألم المرضى المرتبط بالقوباء، بما في ذلك الألم العصبي الحاد والتالي للهرْييس.
فالتريكس يستعمل لعلاج عدوى الهربيس سمبليكس داخل الجلد والأغشية المخاطية، بما في ذلك الهربيس التناسلي الأولي والمعاود.
فالتريكس يستعمل لعلاج هربيس الشفة (القرح الباردة).
فالتريكس يستعمل لمنع (كبت) عدوى الهربيس سمبليكس الناكسة داخل الجلد والأغشية المخاطية، بما في ذلك الهربيس التناسلي.
فالتريكس يمكن أن يقلل من انتقال الهربيس التناسلي عند تناوله كمعالجة مصاحبة لممارسات جنسية أكثر آماناً.
فالتريكس يستعمل لاتقاء عدوى وأمراض السايتوميجالوفيروس (CMV) التالية لزرع الأعضاء الوقاية من السايتوميجالوفيروس بواسطة فالتريكس يقلل الرفض الحاد لزرع الأعضاء (مرضى الزرع الكلوي)، والعدوى الإنتهازية، وأنواع العدوى الفيروسية الهربيسية الأخرى .(HSV, VZV).

الجرعة والإعطاء

الكبار:
علاج القوباء المنطقية: الجرعة 1000 ملجم فالتريكس يتم تناولها ثلاث مرات يوميا لمدة سبعة أيام.

علاج عدوى الهربيس سمبليكس: الجرعة 500 ملجم فالتريكس، تؤخذ مرتين يومياً.

للنوبات المتكررة، يجب أن يدوم العلاج لثلاثة أو خمسة أيام. للنوبات الأولية التي قد تكون أكثر شدة، يجب أن تتم مواصلة العلاج من خمسة إلى عشرة أيام. يجب أن يبدأ إعطاء الجرعات مبكرة قدر الإمكان. أما في النوبات المتكررة للهرييس سمبليكس، فيجب أن يبدأ إعطاء الجرعات أثناء المرحلة المنبئة أو فور ظهور أولى العلامات أو الأعراض. فالتريكس يمكن أن يمنع نشوء الآفات عند تناوله أثناء فترة ظهور العلامات والأعراض الأولى لنكسات فيروسات الهربيس سمبليكس HSV.

بدلاً من ذلك، لهربيس الشقة، يعد تناول فالتريكس 2 جم مرتين يومياً ولمدة يوم واحد علاجاً فعالاً. الجرعة الثانية يجب أن تؤخذ بعد الجرعة الأولى بحوالي 12 ساعة «ليس قبل ست ساعات). عند استخدام هذا التدبير للجرعات، يجب ألا يتعدى العلاج يوماً واحداً، حيث تبين أن ذلك لا يعطي أي فائدة إكلينيكية إضافية. المعالجة يجب أن تبدأ مع أولي أعراض قرحة الشفة (مثل: الإحساس بالوخز، أو الحكة، أو الحرق).

منع (كبت) العدوى المتكررة للهربس سمبليكس
للمرضى ذوي المناعة السليمة، يؤخذ 500 ملجم مرة واحدة يومياً.

بعض المرضى ذوي العدوى المتكررة (كعشر مرات أو أكثر في السنة)، قد يعود عليهم بنفع إضافي تناول الجرعة 500 ملجم كجرعة مقسمة (250 ملجم مرتين يومياً).

للمرضى ذوي المناعة الضعيفة تكون الجرعة 500 ملجم مرتين يومياً.

تقليل انتقال الهربيس التناسلي: لدى البالغين ذوي الميول الجنسية المغايرة الذين يعانون من 9 نكسات أو أقل كل عام، يؤخذ 500 ملجم مرة يومياً بواسطة القرين المصاب. لا تتوفر معطيات حول تقليل الانتقال لدى فئات أخرى من المرضي.

الوقاية من عدوى وأمراض السايتوميجالوفيروس (CMV): جرعات فالتريكس لدى الكبار والمراهقين (من سن 12) هي 2 جم أربع مرات يوميا تبدأ في أقرب وقت ممكن بعد الزرع. هذه الجرعة يجب تقليلها وفقاً لتصفية الكرياتينين. (انظر أدناه «ضعف وظيفة الكلي»).

مدة العلاج ستدوم عادة 90 يوماً، ولكنها قد تزيد عن ذلك لدى المرضى ذوي الخطورة العالية.

الأطفال: لا تتوفر معطيات حول استخدام فالتريكس لدى الأطفال.

• المسنون: يجب النظر في احتمالية ضعف وظيفة الكلى عند المسنين وتعديل الجرعات وفقاً لذلك. (انظر أدناه «ضعف وظيفة الكلي»). يجب الحفاظ على تناول كميات كافية من المياه.

• ضعف وظيفة الكلي: ينصح بالحذر عند إعطاء فالتريكس لمرضى ضعف كافية من المياه.

يجب الحفاظ على تناول كميات كافية من المياه.

علاج القوباء المنطقية (هربيس زوسترا)، وعلاج ومنع (كبت) وتقليل انتقال الهرْبيس سمبليكس.

جرعات فالتريكس يجب تقليلها لدى المرضى المصابين بضعف وظيفة الكلى البالغ على النحو المبين في الجدول أدناه:

الاستعمال العلاجي تصفية الكرياتينين (مل/دقيقة) جرعات فالتريكس
القوباء المنطقية 15 إلى 30 1 جم مرتين يومياً
الهرييس سمبليكس (العلاج) أقل من 15 1جم مرة واحدة يومياً
(500 ملجم مرتين يوميا كتدبير يومي) أقل من 15 500 ملجم مرة واحدة يومياً
هربيس الشفة (العلاج)

(2 جم مرتين يوميا كتدبير لمدة يوم واحد)

31 إلى 49

15 إلى 30

أقل من 15

1جم مرتين في يوم واحد

500 ملجم مرتين في يوم واحد

500 ملجم مرة واحدة

الهربيس سمبليكس (المنع/الكبت)

– المرضى ذوو المناعة السليمة

– المرضى ذوو المناعة الضعيفة

أقل من 15

أقل من 15

 

250 ملجم مرة واحدة في يوم واحد

500 ملجم مرة واحدة في يوم واحد

تقليل انتقال الهربيس التناسلي أقل من 15 250 ملجم مرة واحدة في يوم واحد

في حالة المرضى المعالجون بديلزة الدم، يجب استخدام جرعة فالتريكس الموصى بها للمرضى ذوى التصفية الأقل من 15 مل/دقيقة. يجب إعطاء هذه الجرعة بعد القيام بديلزة الدم.

الوقاية من السايتوميجالوفيروس
يجب تعديل جرعات فالتريكس لدى مرضى ضعف وظيفة الكلى على النحو المبين أدناه:

تصفية الكرياتينين (مل/دقيقة) جرعات فالتريكس
75 أو أكثر

50 إلى أقل من 75

25 إلى أقل من 50

10 إلى أقل من 25

أقل من 10 أو الديلزة *

2 جم أربع مرات يومياً

1,5 جم أربع مرات في يوم واحد

1,5 جم ثلاث مرات في يوم واحد

1,5 جم مرتين في يوم واحد

1,5 جم مرة واحدة في يوم واحد

* في حالة المرضى المعالجون بديلزة الدم، يجب إعطاء جرعات فالتريكس بعد القيام بالديلزة. يجب تكرار مراقبة تصفية الكرياتينين، خاصة أثناء فترات التغير السريع لوظيفة الكلى، على سبيل المثال: مباشرة بعد الزرع أو التطعم. جرعات فالتريكس يجب تعديلها وفقاً لذلك.

• ضعف وظيفة الكبد: أظهرت الدراسات التي أجريت حول جرعة واحدة من فالتريكس تقدر بـ 1جم، أن تعديل الجرعة غير لازم لدى مرضى التليف الخفيف أو المتوسط (عند الاحتفاظ بوظيفة التركيب الكبدية). معطيات الحرائك العقاقيرية لدى مرضى التليف المتقدم (ضعف وظيفة التركيب الكبدية ودلائل على تحول بابي-جهازي) لا تشير إلى لزوم تعديل الجرعات؛ ومع ذلك فالخبرة الإكلينيكية محدودة. للجرعات الأعلى (4 جم أو أكثر في اليوم)، انظر «تحذيرات واحتياطات».

نواهي الاستعمال: فالتريكس لا يجوز استعماله لدى مرضي معروفين بفرط حساسيتهم لفالاسايكلوفير، أو أسايكلوفير، أو أي من المكونات التي تدخل في تركيب فالتريكس.

تحذيرات واحتياطات

تناول كميات كافية من المياه: يجب الاهتمام بالتأكد من إعطاء كميات كافية من السوائل للمرضى المعرضين لخطر الجفاف وعلى الأخص المسنين منهم.

الاستخدام لدى مرضى ضعف وظيفة الكلى والمسنين: أسايكلوفير يتم التخلص منه عن طريق التصفية الكلوية، لذلك يجب تقليل جرعة فالاسايكلوفير للمرضى المصابين بضعف وظيفة الكلى. (انظر «الجرعة والإعطاء»).

من المرجح أن تضعف وظيفة الكلى لدى المرضى المسنين، لذلك يجب النظر في الحاجة لتقليل الجرعة لدى هذه الفئة من المرضى. كل من المرضى المسنين والمصابين بضعف وظيفة الكلى معرض المزيد من خطر نشوء تأثيرات جانبية عصبية، لذلك يجب مراقبتهم عن كثب للاستدلال على هذه التأثيرات. في الحالات التي ورد ذكرها، كانت ردود الفعل هذه قابلة للانعكاس عموما عند وقف العلاج (انظر «ردود الفعل غير المستحبة»). استخدام جرعات أعلى من فالتريكس في حالة ضعف وظيفة الكبد وفي حالة زرعه: لا تتوفر معطيات حول استخدام جرعات أعلى من فالتريكس (4 جم أو أعلى) لدى المرضى المصابين بأمراض الكبد. لذلك يجب توخي الحذر عند إعطاء جرعات أعلى من فالتريكس لهؤلاء المرضى. لم تجر دراسات متخصصة حول فالتريكس في حالة زرع الكبد، ومع ذلك ثبت أن الجرعة الوقائية العالية من أسايكلوفير تقلل من عدوى وأمراض فيروس CMV.
الاستخدام في حالة الهربيس التناسلي: المعالجة الكابتة بواسطة فالتريكس تقلل من خطر انتقال الهربيس التناسلي. هذه المعالجة لا تشفي الهربيس التناسلي، أو تمحو تماماً خطر الانتقال. بالإضافة إلى المعالجة بواسطة فالتريكس، يوصي أن يستخدم المرضى ممارسات جنسية أكثر آماناً.

التفاعلات

لم تتحدد أي تفاعلات ذات أهمية إكلينيكية.

أسايكلوفير يتخلص منه في المقام الأول كما هو في البول من خلال الإفراز الأنبوبي الكلوي النشط أي عقاقير متزامنة الإعطاء تنافس تلك الآلية قد تزيد من التركيزات في البلازما التالية لإعطاء فالتريكس. بعد إعطاء 1 جم فالاسايكلوفير، يزيد السيميتيدين والبروبينيسيد المساحة تحت المنحني لزمن تركيز أسيكلوفير في البلازما بواسطة هذه الآلية، ويقلل من تصفية أسايكلوفير الكلوية. مع ذلك، لا يلزم تعديل الجرعات نظرا للمجال العلاجي الواسع الأسايكلوفيرا.
لدى المرضى المتلقين جرعات أعلى من فالتريكس (4 جم أو أكثر في اليوم)، يلزم توخي الحذر أثناء الإعطاء المتزامن العقاقير تتنافس مع أسايكلوفير من أجل عملية التخلص، بسبب احتمالية ازدياد معدلات البلازما لأحد العقارين أو كلاهما أو مستقلباتهما. زيادات المساحة تحت المنحني لزمن التركيز لأسايكلوفير في البلازما وللمستقلب غير النشط لميكوفينولات موفيتيل، وهو عامل مثبط مناعي يستخدم لدى مرضى الزرع، ثبت عند الإعطاء المصاحب للعقاقير. يلزم الحذر أيضا (مع مراقبة التغيرات في وظيفة الكلى) عند إعطاء جرعات أعلى من فالتريكس (4 جم أو أكثر في اليوم مع عقاقير تؤثر على جوانب أخرى من الفسيولوجيا الكلوية. (مثل :السيكلوسبورين، التاكرولميس).

الحمل والإرضاع
الحمل: تتوفر معطيات محدودة عن استخدام فالتريكس أثناء الحمل. فالتريكس لا يجوز استعماله أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد المتاحة تفوق المخاطر المحتملة.

ذكرت تسجيلات الحمل نتائج الحمل لدى نساء تعرضن لفالتريكس أو أي من تركيبات
زوفيراكس (أسيكلوفير، المستقلب النشط لفالتريكس) ؛ 111 و1246 نتيجة (2۹ و756 تعرضن أثناء الأشهر الثلاث الأولى من الحمل) على التوالي، تم الحصول عليها من نساء تم تسجيلهن لأغراض تطلعية. نتائج سجلات الحمل لأسايكلوفير لم تثبت وجود زيادة في العيوب الخلقية لدى المواليد بين الحوامل اللواتي تعرضن لأسايكلوفير مقارنة مع المرضى عموماً، ولم تظهر أي عيوب في المواليد وجود نمط فريد أو متكرر يشير إلى سبب مشترك. نظراً لقلة اللواتي تم إدراجهن في تسجيل فالاسايكلوفير أثناء الحمل، فلا يجوز التوصل إلى استنتاجات يعتمد عليها أو موثوق بها بشأن سلامة فالتريكس أثناء الحمل. (انظر «الحرائك العقاقيرية»).

الإرضاع
أسايكلوفير، المستقلب الرئيسي من فالتريكس، يُفرز في حليب الثدي. بعد إعطاء جرعة من 500 ملجم فالتريكس عن طريق الفم، تراوحت تركيزات أسايكلوفير القصوى (Cmax) من در، إلى 2,3(1,4 في المتوسط) مرة أكثر من التركيزات المقابلة لدى الأم من أسايكلوفير في المصل. تراوحت نسب المساحة تحت المنحنى لزمن تركيز أسايكلوفير حليب الثدي إلى أسايكلوفير مصل الأم من 1,4 إلى 2,6 (2,2 في المتوسط. كان متوسط تركيز أسايكلوفير داخل حليب الثدي 2,24 ميكروجرام/ مل (9,95ميكرومول). إعطاء الأم جرعة فالتريكس 500 ملجم مرتين يومياً، يعرض الطفل الرضيع بذلك المستوى إلى جرعة أسايكلوفير يومية عن طريق الفم تساوي حوالي 0,61ملجم/كجم /يوم، متوسط العمر النصفي للتخلص من أسايكلوفير من حليب الثدي تشابه ما هي عليه في المصل.

لم يعثر على فالاسايكلوفير على حاله داخل مصل الأم، أو حليب الثدي، أو بول الرضيع.

ينصح بالحذر عند إعطاء فالأسايكلوفير لسيدة مرضعة. مع ذلك، زوفيراكس يستخدم لعلاج الهربيس سمبليكس لدى حديثي الولادة عن طريق جرعات داخل الوريد تساوي 30 ملجم/كجم/يوم.

التأثيرات حول القدرة على القيادة واستخدام الآلات: الحالة الإكلينيكية للمريض وحالات الأحداث غير المستحبة الناتجة عن فالاسايكلوفير يجب وضعها في الاعتبار عند النظر في قدرة المريض على القيادة أو تشغيل الآلات. لم تجر أي دراسات للتحقق من تأثير فالاسايكلوفير على أداء القيادة أو القدرة على تشغيل الآلات. كذلك، لا يمكن التكهن بوجود تأثير مضر على مثل هذه الأنشطة من خلال فارماكولوجيا المادة النشطة.

ردود الفعل غير المستحبة

ردود الفعل غير المستحبة مدرجة أدناه وفقاً لتصنيف أعضاء الجسم المطابق للمعجم الطبي للنشاطات التنظيمية والدرجة التكرار.

استخدمت معطيات الاختبار الإكلينيكي لتعيين فئات التردد في حالة وجود دلائل على ارتباط مع فالتريكس في الاختبارات. (أي: إذا كان هناك فرق له دلالة إحصائية بين الحدث لدى المرضى المتناولين لفالتريكس وبين الذين يتناولون العقار الوهمي). لجميع النتائج غير المستحبة الأخرى، استخدمت معطيات ما بعد التسويق كأساس لتحديد الترددات.

معطيات الاختبارات الإكلينيكية
اضطرابات الجهاز العصبي
شائعة: صداع.

الاضطرابات المعدية المعوية
شائعة: غثيان.

معطيات ما بعد التسويق
اضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي
نادرة جداً: قله الكريات البيضاء، قله الصفيحات.
قله الكريات البيضاء ورد ذكرها بشكل رئيسي لدى مرضى نقص المناعة.

اضطرابات الجهاز المناعي
نادرة جداً: التأقي.

اضطرابات نفسية واضطرابات الجهاز العصبي
نادرة: دوار، بلبلة، هلوسة، نقصان في الوعي.
نادرة جداً: هياج، رعشة، رنح، عسر التلفظ أعراض ذهانية، تشنجات، اعتلال دماغي، غيبوبة. الأحداث أعلاه قابلة للانعكاس عموماً، وتشاهد عادة لدى المصابين بضعف وظيفة الكلى أو ذوي عوامل مؤهبة أخرى (انظر «تحذيرات واحتياطات» لدى مرضى زرع الأعضاء الذين يتلقون جرعات عالية (8 جم يومياً) من فالتريكس لإتقاء فيروس CMV، حدثت ردود فعل عصبية بشكل أكثر تردداً مقارنة مع الجرعات الأقل.

اضطرابات تنفسية وصدرية ومنصفية
غير شائعة: ضيق التنفس.
الاضطرابات المعدية المعوية
نادرة: مضايقة في البطن، قئ، إسهال.
اضطرابات الكبد والصفراء
نادرة جداً: زيادات قابلة للانعكاس في اختبارات وظيفة الكبد.
توصف هذه الاضطرابات أحيانا بالتهاب الكبد.
اضطرابات الأنسجة الجلدية وتحت الجلدية
غير شائعة: الطفوحات بما في ذلك الحساسية الضوئية.
نادرة: الحكة.
نادرة جداً: الشري، الوذمة الوعائية.
اضطرابات كلوية وبولية
نادرة: ضعف وظيفة الكلى
نادرة جداً: الفشل الكلوي الحاد، الألم الكلوي
الألم الكلوي قد يكون مرتبطاً بالفشل الكلوي.

اضطرابات أخرى: وردت تقارير عن قصور كلوي، وفقر الدم الانحلالي الناجم عن اعتلال الأوعية الدقيقة، وقله الصفيحات (أحياناً معاً) لدى مرضى نقص المناعة، على الأخص المصابين بمرض نقص المناعة HIV المتقدم، الذين تلقوا جرعات عالية ( 8 جم يومياً) من فالتريكس لفترات مطولة في الاختبارات الإكلينيكية. هذه النتائج لوحظت لدى مرضي لم يعالجوا بفالتريكس ويعانون من نفس الحالات الأساسية أو المتزامنة.

تجاوز الجرعة

الأعراض والعلامات: الفشل الكلوي الحاد والأعراض العصبية، بما فيها البلبلة، والهلوسة، والهياج، والنقصان في الوعي، والغيبوبة ورد ذكرها لدى مرضي تلقوا جرعات مفرطة من فالأسايكلوفير. قد يحدث غثيان وقئ أيضاً. يلزم الحذر تحاشياً لإعطاء جرعات مفرطة سهواً. العديد من الحالات التي ورد ذكرها تعلقت بمرضي مسنين ومصابين بضعف وظيفة الكلى تلقوا جرعات مفرطة متكررة، بسبب عدم التقليل المناسب للجرعة.

العلاج: يجب ملاحظة المرضى عن كثب تحسباً لعلامات التسمم. ديلزة الدم تساعد بشكل ملحوظ على إزالة أسيكلوفير من الدم، وكذلك يجوز النظر فيه كاختيار تدبيري للتعامل مع أعراض تجاوز الجرعة.

معطيات السلامة قبل الاستعمال الإكلينكي
تشير نتائج اختبارات التحول الخلقي في المعمل وفي الجسم الحي إلى أن فالتريكس لا يشكل خطراً جينياً على البشر.

فالاسايكلوفير لم يكن له تأثير مسرطن في المقابسات الحيوية التي جرت على الفئران والجرذان.

فالاسايكلوفير لم يؤثر على خصوبة الجرذان من الذكور أو الإناث عند إعطائهما الجرعات عن طريق الفم.

فالاسايكلوفير لم يسبب مسخاً لدى الجرذان أو الأرانب. فالاسايكلوفير يُستقلب بالكامل تقريباً إلى أسايكلوفير. إعطاء أسايكلوفير تحت الجلد في اختبارات مقبولة دولياً لم يسفر عن آثار مشوهة لدى الجرذان أو الأرانب. في دراسات إضافية على الفئران، لوحظ وجود تشوهات جنينية عند إعطاء جرعات تحت الجلد، نتجت عنها معدلات للبلازما بلغت 100 ميكروجرام/ مل وتسمم للأم.

التفاصيل الصيدلانية

قائمة الملطفات

لب القرص الغلاف الغشائي
سليلوز دقيق التبلور

كروسبوفيدون

بوفيدون

ستيرات الماغنيسيوم

ثاني أوكسيد السيلكا الرغوي

مياه منقاة

هيدروكسي بروبيل ميثيل السليلوز

ثاني أوكسيد التيتانيوم

جلايكول البروبيلين

بوليسوريات 80 (فقط الأقراص 500 و1000 ملجم)

مياه منقاة

شمع الكارنوبا

احتياطات خاصة بالتخزين: تحفظ الأقراص في درجة حرارة تقل عن 30 درجة مئوية.

العبوة: قرص أبيض ذو غلاف غشائي، أبيض إلى أبيض غامق من الداخل. ثنائي التحدب، مطوَّل، غير منصَّف، محفور عليه GX CF1 تحتوي على 500 ملجم فالاسايكلوفير

طبيعة العبوة ومكوناتها: الأقراص معبأة داخل عبوات فقاعية محضرة من الكلوريد متعدد الفاينيل غير البلاستيكي ورقائق الألومنيوم.

فالتريكس علامة تجارية مسجلة لمجموعة شركات جلاكسوسميث كلاين.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , لعلاج عقبولة الأعضاء التناسلية , فالتركس , Valtrex
صورة: عبوة فالتركس Valtrex
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: