يوروسيت كي – Urocit-K | لعلاج حصوات الكلى

يوروسيت كي أقراص بتحرير ممتد Urocit-K / بوتاسيوم Potassium

المادة الفعالة في Urocit-K وكميتها:
كل قرص بتحرير ممتد يحتوي: بوتاسيوم سيترات 1080 ملغ (Potassium citrate 1080 mg).
لقائمة المواد الغير فعالة, رجاء أنظر بند 6.
إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل أن تستعمل الدواء. تحتوي هذه الصفحة معلومات ملخصة عن الدواء. إذا كان لديك أسئلة اضافية توجه للطبيب أو إلى الصيدلي.
هذا الدواء وصف من أجلك. لا تعطه للأخرين. قد يسبب لهم الضرر حتى لو بدا لك أن وضعهم الطبي مشابه.
الدواء مخصص للبالغين فوق جيل 18 سنة.

1- دواعي استعمال Urocit-K

• لعلاج الحماض النبيبي الكلوي (renal tubular acidosis) مع حصوات الكالسيوم.
• لعلاج حصوات أو كسلات الكالسيوم (تحصي الكلية) التي تنتج بسبب مستويات متدنية من السيترات في البول، جزاء اي سبب كان.
• لعلاج حصوات حمض اليوريك مع أو بدون حصوات الكالسيوم.

2- قبل استعمال Urocit-K

لا يجوز استعمال الدواء إذا:
• كنت حساسا (ارجي) للمادة الفعالة (بوتاسيوم سيترات) أو لأحد مركبات الدواء الأخرى.
• كان لديك فرط بوتاسيوم الدم أو حالات تزيد الاختطار لفرط بوتاسيوم الدم مثل: قصور كلوي مزمن, سكري غير متوازن , جفاف حاد الغدة الكظرية تفكك واسع للأنسجة أو تناول أدوية مدرة للبول من نوع
“خزنات البوتاسيوم” مثل: تريامترين، سييرونولاكتون أو أميلوريد). ذلك لان زيادة اضافية بتركيز البوتاسيوم في الدم قد تسبب سكتة قلبية.
• يوجد لديك مشاكل في جهاز الهضم التي قد تسبب تأخر أو توقف انتقال القرص في جهاز الهضم مثل تأخر في تفريغ المعدة، تضيق المرئ ، انسداد أو تضيق الامعاء اذا كنت تتناول أدوية مضادة للخولين.
• كان لديك قرحة هضمية.
• كان لديك التهاب نشط في المسالك البولية.
• كنت تعاني من قصور كلوي.

تحذيرات خاصة بخصوص استعمال Urocit-K:
• قبل البدء بالعلاج بيورسيت-كي أخبر الطبيب اذا:
– كنت تعاني من مشكلة في افراز البوتاسيوم بيورسيت-كي قد يسبب فرط البوتاسيوم في الدم وسكتة قلبية فرط البوتاسيوم في الدم قد يكون مهددا للحياة يمكن ان يتطور بسرعة وبدون اعراض، يجب الامتناع عن استعمال يورسيت-كي في المرضى الذين يعانون من قصور كلوي مزمن أو كل وضع أخر الذى قد يضر بافراز البوتاسيوم (مثل: ضرر وخيم في عضلة القلب)، سيقوم الطبيب باجراء فحوصات دورية (أنظر بند “فحوصات ومتابعة”.
– استعمال الدواء قد يسبب الضرر بدرجات مختلفة لمخاط أنبوب الهضم. في حال وظهرت أعراض مثل تقيؤ وخيم ألم بطن أو نزيف من جهاز الهضم. يجب التوقف فورا عن استعمال المستحضر والتوجه إلى الطبيب.

إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرا أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية أو إضافات تغذية, أخبر الطبيب أو الصيدلي عن ذلك. خصوصا إذا كنت تتناول:
• ادوية مدرة للبول من نوع “خازنات البوتاسيوم” مثل: تريامترين سبيرونولاكتون أو أميلوريد. استعمال هذه الأدوية مع يوروسيت-كي قد يسبب فرط بوتاسيوم وخيم في الدم لذلك لا يجوز استعمالها في نفس الوقت (أنظر بند “لا يجوز استعمال الدواء”).
• أدوية التي تبطئ زمن الانتقال في جهاز الهضم مثل ادوية مضادة للخولين(أنظر بند “لا يجوز استعمال الدواء”). استعمال هذة الادوية مع يورسيت-كي قد يزيد التهيج في جهاز الهضم الذي تسببه أملاح البوتاسيوم.
• ادوية من نوع “ديجيتاليس”.

استعمال الأدوية والطعام:
• يجب الأخذ سوية مع الوجبات أو خلال 30 دقيقة بعد الطعام.
• خلال العلاج بهذا الدواء يجب الامتناع عن تناول طعام الذي يحتوي كمية عالية من الملح وكذلك عن إضافة ملح للغذاء. كذلك يجب الاكثار من الشرب خلال العلاج بالدواء.

الحمل والارضاع:
إذا كنت حاملا أو مرضعة يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال الأدوية.
من غير المعروف إذا كان يوروسيت-كي قد يضر بالجنين أو إذا كان الدواء ينتقل لحليب الأم ولذلك استعمال الدواء في النساء الحوامل والمرضعات يكون حسب تعليمات الطبيب فقط وفقط بعد أن يقرر الطبيب أن الأمر ضروري.

الاستعمال لدى الأطفال: سلامة ونجاعة استعمال الدواء يوروسيت-كي لم يفحص لدى الأطفال.

3- كيف تستعمل Urocit-K

• دائما يجب استعمال الدواء حسب تعلميات الطبيب. عليك الفحص مع الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا.
الجرعة وطريقة العلاج سيتم تحديدهما من قبل الطبيب فقط. الجرعة المتبعة عادة هي:
نقص سيترات وخيم في البول:
الجرعة الابتدائية هي mEq 60 في اليوم. يجب أخذ 3 أقراص مرتين في اليوم أو 2 أقراص ثلاث مرات في اليوم. حسب نتائج فحوصات البول, سيقرر الطبيب إذا كان يجب تغيير الجرعة.
نقص سيترات خفيف حتى متوسط:
الجرعة الابتدائية هي mEq 30 في اليوم، يجب أخذ قرص وأحد ثلاث مرات في اليوم حسب نتائج فحوصات البول سيقرر الطبيب إذا كان يجب تغيير الجرعة.
لا يجوز تجاوز الجرعة الموصى بها.
• يجب الاكثار من شرب الماء.
• لا يجوز سحق, مضغ أو مص القرص.
• قد يرى المتعالجون في البراز أجزاء من القرص التي لا تذوب.
• يجب استشارة الطبيب إذا كان من الصعب عليك بلع القرص أو إذا كنت تشعر بأن القرص يعلق في الحلق.

فحوصات ومتابعة:
سيقوم الطبيب باجراء فحوصات بول في بداية العلاج بعد تغيير الجرعة وخلك بن ثابت كل عدة اشهر، كذلك، سيقوم الطبيب باجراء تخطيط لكهربية القلب بشكل دوري.
سيقوم الطبيب بفحص مستوى الكهارل في الدم (صوديوم، بوتاسيوم كلوريد وثاني اكسيد الكربون)، كرياتنين في الدم وعد دم كامل كل اربعة اشهر أو بوتيرة أعلى بمرضى مع مرضى القلب الكلى أو الحماض.
حسب نتائج الفحوصات سيقرر الطبيب بخصوص استمرار العلاج.
إذا أفرطت بتناول الجرعة عن طريق الخطأ, قد تعاني من فرط البوتاسيوم في الدم عادة فرط البوتاسيوم في الدم يكون بدون اعراض ويمكن تشخيصة بفحص دم أو عن طريق تغيرات في مخطط كهربية القلب.
الاعراض الجانبية التي تظهر في مراحل متقدمة من فرط البوتاسيوم في الدم تشمل شلل عضلات القلب وسكتة قلبية.
إذا أفرطت بتناول الدواء أو إذا تناول طفل من الدواء عن طريق الخطأ توجه للطبيب فورا أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر عبوة الدواء معك.
اذا نسيت تناول الدواء في الوقت المطلوب لا يجوز تناول جرعة مضاعفة. تناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد واستشر الطبيب.
يجب المواظبة على العلاج كما أوصى من قبل الطبيب.
حتى لو طرأ تحسن على وضع الصحي لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء دون استشارة الطبيب.
• لا يجوز تناول أدوية في الظلام ! تحقق من الملصق والجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا كنت بحاجة لها إذا كانت لديك أسئلة إضافية بخصوص استعمال الدواء استشر الطبيب أو الصيدلي.

4- الأعراض الجانبية

ككل أي دواء قد يسبب استعمال يوروسيت-كي أعراضا جانبية لدي جزء من المستخدمين. لا تفزع من قراءة قائمة الأعراض الجانبية. من الممكن أن لا تعاني من أي واحدة منها.
يجب التوقف عن استعمال الدواء والتوجه فورا للطبيب إذا:
– كنت تعاني من تقيؤ وخيم الام بطن أو نزيف من جهاز الهضم (على سبيل المثال إذا كان لديك براز بلون أحمر داكن أو أسود). هذه الأعراض قد تدل على ثقب أو انسداد في الأمعاء.
أعراض جانبية اضافية:
عدم راحة في البطن, غثيان, تقيق اسهال و براز رخو. هذه الأعراض به عقب تهيج جهاز الهضم ويمكن تقليلها عن طريق أخذ الدواء مع الطعام أو تقليل الجرعة.
إذا ظهر عرض جانبي إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة, عليك استشارة الطبيب.

5- كيفية تخزين Urocit-K

• تجنب التسمم يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء آخر في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع وبذلك تمنع التسمم. لا يجوز التسبب بالتقيؤ دون تعليمات صريحة من الطبيب!
• لا يجوز استعمال الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية (exp.date) الذي يظهر على ظهر العبوة. تاريخ انتهاء الصلاحية يرجع إلى اليوم الاخير من نفس الشهر.
• يجب التخزين تحت 25 درجة مئوية.
• يمكن استعمال الدواء حتى 3 أشهر من تاريخ فتح القنينة للمرة الأولى.
• يجب التخزين في وعاء مغلق جيدا.
• لا يجوز التخلص من الادوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية اسال الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعقيد الاستعمال. هذه الطرق تساعد في الحفاظ على البيئة.

6- معلومات اضافية عن Urocit-K

بالإضافة للمادة الفعالة, الدواء يحتوي أيضا: Carnauba wax and magnesium stearate

كيف يبدو الدواء وما هو محتوى العبوة:
أقراص يوروسيت-كي mEq 10 هي بدون غلاف بلون يميل إلى الأصفر على شكل بيضوي “610” موسوم على جهة واحدة و “MISSION” على الجهة الأخرى.
تأتي الأقراص بقناني بلاستيك تحتوي 100 وحدة.
المنتج وعنوانه: شركة ميشن فارما كال, بؤرن , تكساس الولايات المتحدة.

صورة , عبوة , دواء , لعلاج حصوات الكلى , يوروسيت كي , Urocit-K
صورة: عبوة يوروسيت كي Urocit-K

أضف تعليق

error: