عين السمكة.. أعراض وأسباب وعلاج

عين السمكة ، الأمراض الجلدية ، فطريات القدم ، البكتيريا الجلدية
عين السمكة – أرشيفية

عين السمكة

عين السمكة من أشهر الإصابات التي تصيب الجلد في جميع الأعمار، تظهر كإنتفاخات في القدم على شكل عين السمكة لذلك سميت بهذا الإسم ومن الممكن أن تظهر في شكل نتوء أو شيء متصلب بارز في الجلد حيث تعد عين السمكة من الأورام الحميدة.

تحدث نتيجة عن الإصابة بأحدى الفيروسات التي تسبب هذا الشكل، من الممكن أن تظهر في أي مكان في الجلد لكن الأكثر شيوعًا في الأقدام وفي منطقة بطن القدم وفي كفوف الأيدي بالإضافة إلى جميع الأصابع في القدم والأيادي.

لا تعد من الإصابات الخطيرة ولكنها قد تكون معدية عند استخدام أشياء ترجع لشخص مصاب بها، عين السمكة لها أكثر من نوع:

  1. النوع التناسلي: يظهر في الأعضاء التناسلية لا يسبب الألم ولكنه معدي ويسبب النزيف عند لمسه.
  2. النوع الشائع: هي التي تظهر عند صغار السن والمراهقين نتيجة الإصابة بضعف المناعة.
  3. النوع الذي يصيب القدم: ينتج عن بعض العادات الخاطئة مثل ارتداء أحذية ضيقة أو زيادة الضغط على الأقدام نتيجة زيادة الوزن.
  4. النوع المسطح: هذا النوع لا يمكن الكشف عنه بسهولة لأن عين السمكة في تلك الحالة تكون صغيرة وتظهر بلون الجلد وتنتشر أحيانًا في الوجه والرقبة واليدين.

تقرأ هُنا أيضًا: أسماء أدوية لعلاج عين السمكة

كيف نعالج عين السمكة؟

  1. البلاستر الطبي: هناك أنواع من البلاسترات الطبية تحتوي على حمض السلسليك بنسبة 40%، تعالج هذه البلاسترات عين السمكة عن طريق وضعها على المنطقة وتثبيتها جيدًا بإستخدام نوع من الضمادات الطبية ثم تركها لمدة يومين أو ثلاثة، بعد أن تزيل البلاستر ستجد عين السمكة عبارة عن تراكم من الجلد الميت يمكنك إزالته باستخدام المبرد أو الحجر الخفاف بعد نقع الأقدام في الماء لمدة ربع ساعة.
  2. التجمد: يمكنك علاج عين السمكة بالتجمد بعد إضافة سائل النيتروجين على المنطقة المصابة وبعد أسبوع يمكنك إزالة عين السمكة لأنها ستكون حينها جلد ميت فقط.
  3. الكانثاريدين: تستخلص مادة الكانثاريدين من أحد أنواع الخنافس، يمكنك وضع هذه المادة على المنطقة المصابة ولفها جيدًا بالضمادات ثم تركها لمدة حتى تصبح عبارة عن جلد ميت ويتم إزالتها بأكثر من طريقة.
  4. الجراحة: دائمًا يلجأ الجميع إلى الجراحة ليتخلصوا منها نهائيًا، حيث يقوم الطبيب بالحفر حول عين السمكة وإزالتها ثم خياطة الجرح إذا كان يحتل مساحة واسعة من الجلد وقد يحتاج الجرح إلى أسبوع أو اثنين أو أكثر حتى يلتئم

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: