عملية القلب بالمنظار لطفلة في الوطن العربي

صورة , عملية جراحية , عملية القلب بالمنظار
عملية جراحية

ما هي عملية القلب بالمنظار

قصة نجاح عربية أول عملية القلب بالمنظار لطفلة من الجزائر على ايدي الطبيب الأردني عماد الجابر جراح القلب بمستشفي ميلانو التخصصي.

بـدأ الطبيب التحدث بتعريف بسيط لجراحات القلب وهى فتح القفص الصدري والتى طرأ عليها العديد من التطورات وإستخدام التقنيات الحديثة لمحاولة تقليل معانات المريض و تخفيف الألم والإلتهابات والعودة للمارسة حياته الطبعية مجدداً وكان اخر تلك التطورات جراحة القلب عن طريق المنظار.

منذ عامان تم إجراء عملية القلب بالمنظار لشخص بالغ من العمر ستون عاماً فى عمان ولكن الجديد الأن أنه تم إجرائها لطفلة.

حالة الطفلة بعد إجراء عملية القلب بالمنظار

واستطرد الطبيب موضحاً حالة الطفلة المرضية وهى وجود تشوه خلقي عن طريق فتحة بين الأذين الأيمن والأذين الأيسر فى الطبيعي ينقسم القلب لجزأين قلب أيمن وقلب أيسر الضغط بالقلب الأيسر أعلى من الضغط بالقلب الأيمن ولكن بسبب ذلك الثقب بدلا من ذهاب الدم للبطين الأيسر ثم لباقي الجسم يعود جزء منه للأذين الأيمن مما يزيد من كمية الدم المرتجعة ويحدث تمددات وحالة ارهاق وإعياء وضيق نفس للمريض.

أشار الطبيب أنه يمكن علاج تلك الحالة بطريقتين الأولى عن طريق قسطرة القلب ولكن فى حالات الثقب الكبير لابد من التدخل الجراحي وحالة تلك الطفلة الثقب لديها لا يمكن علاجه بقسطرة القلب ولا مفر فى العلاج من التدخل الجراحي وإجراء عملية القلب بالمنظار.

كيف تتم عملية القلب بالمنظار وما مدى نجاحها؟

أوضح “د. الجابر” وفى جراحة عملية القلب بالمنظار تتم عن طريق فتحة فى الجانب الأيمن للصدر تبلغ تقريباً 2سم من خلالها تمكنا من توقيف عضلة القلب وغلق الثقب وكان الحل الوحيد فى حال عدم وجود المنظار هو اجراء عملية قلب مفتوح والتى تتطلب فتح القفص الصدري ونشر العظام لطفلة تبلغ من العمر11 عاماً الذى سوف يؤثرنفسياً عليها سلباً على مدى حياتها من أثر تلك الجراحة ولكن مع جراحة عملية القلب بالمنظار عندما تكبر الطفلة وينمو الثدى سيقوم بإخفاء أى أثر للجراحة لأنه صغير جداً على عكس عملية القلب المفتوح.

أوضح الطبيب أن حالة الطفلة الصحية بعد إجراء عملية القلب بالمنظار أفضل بفضل الله وأنه أجرى الجراحة للكبار من قبل لكن تعافي صغار السن يكون أسرع بعد 4 أو 5 أيام على الأكثر يمكنهم ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي.

أما بالنسبة للبالغين فى عمليات القلب المفتوح لا يمكنهم مثلا قيادة السيارة إلا بعد شهرين من إجراء الجراحة ولكن فى جراحة المنظار يمكنهم قيادة السيارة بعد اسبوع من إجراء الجراحة.

وذكر أنه الأن حوالى 80% من عمليات القلب يمكن إجرائها عن طريق المنظار مثل ترميم الصمامات وعمليات عدم انتظام ضربات القلب عمليا توسيع الشريان الأبهرى والتشوهات الخلقية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: