عملية القلب المفتوح بالمنظار تفصيلاً

صورة , عملية جراحية , القلب المفتوح بالمنظار
عملية جراحية

دئما ما كان يعاني مريض القلب المفتوح من عمل جراحة في القلب ولكن مع تقدم الطب أصبح هنالك تطور جديد في عمل جراحة القلب المفتوح بالمنظار.

يعتبر المستشفى التخصصي واحدة من المستشفيات الرائدة في المنطقة في مجال القلب وذات خبرة طويلة على مدى 25 عاما كما تعتبر أمراض القلب من الأمراض المؤثرة على مجتمعاتنا وتؤدي إلى نسبة كبيرة في الوفيات، لذلك تقدمت المستشفى التخصصي في الحصول على الشهادات الدولية المتخصصة في أمراض القلب والتي منها مرض احتشاء القلب الحاد ومرض قصور القلب الحاد وكنا بذلك المستشفى الأول في الأردن والسابع في العالم الذي يحصل على هذه الاعتمادية لهذين المرضين كما كان لنا رحلة في هذا الطريق ساعدنا فيها وجود البنية الطبقية الموجودة في المستشفى مثل وجود بعض أجهزة التشخيص كجهاز الصور الطبقية city scan 512 الذي يقوم بتصوير شرايين القلب كلها خلال نبضة واحدة كما أنه يعطي أشعة أقل للمريض بنسبة 80% إلى جانب وجود قسم طوارئ مجهز في المستشفى بجانب العناية المركزة التي تسع لأكثر من 30 مريضا.

يتم متابعة المريض من قبل المركز خلال العملية الجراحية ثم بعد خروجه لمدة 6 أسابيع مما أدى إلى تحسن وزيادة عدد المرضى الذين تم علاجهم بمساعدة توفر الأجهزة الطبية الحديثة بجانب الخبرة الطويلة الموجودة في قسم القسطرة على سبيل المثال بجانب قسم العمليات المزود ببعض الاستشاريين المهرة كما تعتبر المستشفى التخصصي مقصد للزوار من بعض دول الخليج والسودان وليبيا وبعض الدول الأخرى.

ماذا عن كيفية إجراء عملية القلب بالمنظار؟

قال “د. عبد الحكيم ديئ” تقوم عملية القلب بالمنظار أو زراعة الشريان التاجي عن طريق جرح صغير من جانب الصدر بين الأضلاع والتي يتم فيها زراعة الشرايين المغذية للقلب بواسطة المنظار وتسمى بعملية القلب المفتوح.

وأضاف “د. عبد الحكيم نيئ” استشاري جراحة القلب من جامعة هامبورج الألمانية. يتم إجراء العملية عن طريق معدات وتقنيات حديثة والتي سمحت لنا بسهولة إجراء هذا النوع من العمليات الغير المنتشر كثيرا في كثير من دول العالم.

من الصحيح أن هذا النوع من العمليات يعتبر صعب على الطبيب ولكننا في الأردن تخطينا هذه المرحلة لأننا الآن في الأردن وفي المستشفى التخصصي على وجه الخصوص نقوم بإجراء معظم عمليات الصمامات بالمنظار كما أننا نقوم الآن بزراعة الشرايين التاجية التي يصعب عملها في كثير من دول العالم.

هل من السهل إجراء عملية قلب مفتوح للأطفال؟

هناك بعض العمليات في قلب الأطفال التي تُجرى بالقسطرة والمنظار ولكن عمليات قلب الاطفال تعتبر معقدة بدرجة كبيرة عن البالغين.
على الجانب الآخر، هناك نوعين من عمليات القلب لدى البالغين وهما جراحة الصمامات وجراحة الشرايين التاجية.

يمكن إجراء جراحة الصمامات الآن عن طريق المنظار كما يمكن إجراء الشرايين التاجية أيضا عن طريق المنظار الآن بعكس ما كان في السابق عن طريق القلب المفتوح.

كيف يتم إجراء القسطرة؟

يعتبر الحل الأول في علاج الشريان هو اللجوء للقسطرة التشخيصية للشرايين التاجية.

في حالة معاناة المريض من وجود مشكلة في شريان أو شريانين يتم حل تلك المشكلة عن طريق الشبكة أو الدعامة، ولكن في حالة وجود انسدادات معقدة في الشرايين أو وجود التفاف في الشرايين أو التقاء في الشرايين يكون الحل الأفضل هو عمل عملية القلب المفتوح التي يسهل إجراؤها الآن عن طريق المنظار.

وتابع “د. عبد الحكيم” نقوم الآن بعمل زراعة شرايين للقلب مرة كل شهر أو في أقل من شهر تقريبا عن طريق المنظار.

ما مدى تجاوب المريض لعملية القلب عن طريق المنظار؟

يعتبر مدى تجاوب المريض الأردني نفسيا لعلمية القلب المفتوح أقل من تجاوب المريض الأوربي الذي لا يخاف كثيرا من هذه العملية ومن هنا يأتي أهمية تهيئة المريض نفسيا قبل إجراء هذا النوع من الجراحة في القلب.

هناك مقارنة بين نوعي عمليات القلب المفتوح حيث في الصورة اليمنى يظهر الصدر مفتوح بالكامل ويعتبر عظم الصدر بعيدا عن بعضه البعض بواسطة جهاز معين.

أما الجانب الأيسر فيظهر فيه كيفية إجراء عملية القلب المفتوح عن طريق المنظار حيث يظهر جرح بسيط تحت الثدي بين الأضلاع ويمكن إجراء جميع جراحات الشرايين التاجية عن طريق هذا الثقب، لذلك تعتبر هذه العملية هي بديلا لعملية القلب المفتوح.

ما هي مدة مكوث مريض القلب الفتوح بالمنظار في المستشفى؟

تعتبر مدة إقامة المريض الذي يقوم بإجراء عملية القلب المفتوح عن طريق المنظار في المستشفى أقصر وأقل كثيرا من مدة مكوث مريض القلب المفتوح حيث يمكن للمريض بعد إجراء العملية بالمنظار المشي والحركة والوقوف بشكل أيسر من المريض الذي يقوم بإجراء عملية القلب المفتوح دون استخدام المنظار كما يمكن للمريض العودة لحياته الطبيعية بشكل أسرع إلى جانب الإشارة إلى أن المريض الذي لا يتم استخدام المنظار له في هذه النوع من العميات لا يمكنه النوم على جنبه أو ظهره أو الرجوع للعمل بشكل سريع.

فكرتين عن“عملية القلب المفتوح بالمنظار تفصيلاً”

  1. هدي حسين عبداللطيف

    هل يمكن اجراء عمليه لثقب اذيني لطفله عمرها 8 سنوات عن طريق المنظار
    يمكننا ارسال التقارير الطبيه لمعاينه الحاله

    1. هدي حسبن عبداللطيف

      انا في الانتظار وهل يكمن ان ترسلوا لي.وسيله.للتواصل المباشر مع المستشفي والاطباء لاننا نرغب في الحضور للاردن واجراء العمليه هناك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top