تعليمات هامة يجب اتباعها بعد عملية التلقيح الصناعي

صورة , التلقيح الصناعي
التلقيح الصناعي

ما هي عملية التلقيح الصناعي

تعتبر الفترة من بعد إجراء عملية التلقيح الصناعي ونقل الجنين داخل الرحم من أكثر الفترات التي عادة ما تصيب المرأة بالقلق، حيث تضطر للانتظار فترة ليتم بعدها إجراء الفحوصات للتأكد من نتيجة العملية.

أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد التلقيح الصناعي

• أولا بعد الانتهاء من إجراء العملية تحتاج المرأة إلى فترة من الراحة حتى تتمكن من الحركة، ثم يمكنها العودة للمنزل وممارسة حياتها الطبيعية مع الحرص على حصولها على قسط كافي من الراحة يوميا، وأيضا لابد من عدم بذل مجهول شديد، كما يمكنها الخروج وممارسة المشي البسيط وكذلك القيام بأعمالها الخاصة دون التعرض للتعب الشديد.
• لابد على المرأة شرب الكثير من السوائل وبصفة خاصة المياه خلال اليوم، ويفضل الحد من تناول الأملاح.
• يفضل تجنب ممارسة الجنس بعد عملية الزرع حتى يتم إجراء الفحوصات والتأكد من النتيجة.
• يجب تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وبصفة خاصة الأطعمة التي تحتوي على البروتين والألياف الطبيعية كالخضروات والفاكهة وجميع منتجات الألبان، كما يفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق كبعض أنواع الأسماك والجبن، وممنوع منعا باتا تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكحول أو النيكوتين أو الكافيين.
• يفضل تجنب درجات الحرارة القصوى سواء الحرارة المرتفعة جدا أو المنخفضة جدا، لذلك يمكن الاستحمام بالمياه الفاترة وليست الساخنة أو الباردة.
• يقوم الطبيب المختص بتحديد بعض الأدوية التي يجب تناولها في فترة التلقيح الصناعي والتي قد تضم هرمون البروجيسترون الذي يعمل على تقوية بطانة الرحم ويمنع حدوث الإجهاض، والكمية المناسبة التي يتم تناولها يقوم الطبيب بتحديدها وفقا لحالة المرأة وصحة الجهاز التناسلي لديها.
• يجب تجنب الاستحمام في حوض السباحة أو في البحر لتجنب الإصابة بأي عدوى.
• يجب عدم التعرض لأي من العوامل التي قد تسبب للمرأة القلق أو التوتر، كما أنه يفضل قيماها بممارسة الهوايات والأنشطة الخاصة بها للعمل على رفع روحها المعنوية، وبالتأكيد تحتاج المرأة في تلك الفترة للكثير من الدعم النفسي من الزوج والأصدقاء والعائلة بأكملها لمساعدتها على تجنب القلق والمخاوف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: