عمليات وجراحات البدانة تفصيلاً

صورة , عمليات قص المعدة , البدانة
عمليات قص المعدة

من المواضيع التي أصبحت حديث الساعة وتشغل بال الكثيرين ممن يعانون من البدانة ” جراحة البدانة “.

ما مدى زيادة الوزن للوصول للبدانة؟

قال “د. بسام جباعي” أخصائي الجراحة العامة وجراحة البدانة. لا تعتبر كل زيادة بالوزن من البدانة حيث هناك الزيادات البسيطة للوزن والتي لا تعتبر بدانة عكس الزيادة الكبيرة التي يعتبر صاحبها بدينا.
هناك نوع من البدانة وهي عبارة عن الكتلة الدهنية للجسم يتم حسابها بالشكل الآتي “الوزن/الطول*2”.

فمثلا إذا كان هناك شخص طوله 1,60 سم ووزنه يساوي 100 كلجم فإن الكتلة الدهنية في الجسم تساوي 40 كلجم وهو ما يعتبر خطيرا على الإنسان.

أما الزيادة البسيطة للوزن فتتراوح بين 10 :15 كلجم ولكن فما فوق 30 كلجم يعتبر من البدانة.

أصبحت البدانة الآن مرضا معترفا به عالميا لأنها تسبب أمراضا مزمنة وخطيرة على الإنسان مثل السكر والضغط وضيق النفس وغيرها من الأمراض. كذلك أصبح معترفا بها من قِبل الضمان الاجتماعي اللبناني كمرض خطير.

هل يمكن علاج البدانة جراحيا؟

حسب رغبة الشخص يمكن علاجه جراحيا من البدانة وهو ما يُنصح به من قبل الأطباء خاصة بعد عمل الريجيم.

هناك إجراءات مسبقة للعملية الجراحية للبدانة حيث يجب فحص المريض قبلها عن طريق أخصائي التغذية وطبيب الأمراض النفسية حيث تؤثر البدانة على الحالة النفسية للمريض لإمكانية تغيير أسلوب حياته ووزنه وشكله بالكامل.

كذلك يعتبر مريض البدانة بحاجة أيضا إلى طبيب الغدد قبل الجراحة إلى جانب أخصائيين الرئة.

من الضروري أيضا قبل إجراء العملية الجراحية للمريض الذهاب إلى أخصائي التغذية.

وأضاف “د. بسام” تنقسم عمليات البدانة إلى قسمين:
قص المعدة بواسطة الحلقة وهو النوع الذي يخفف فيه المريض من كمية الأكل بالمعدة وليس شرطا للبدانة أن تكون المعدة كبيرة لدى الشخص المصاب بهذا المرض. في حالة وجود مشاكل في الغدد مثل الغدة الدرقية فلن يستفيد المريض من قص أو حلق المعدة حتى في حالة تخفيفه كمية الطعام أو ارتفاع الكورتيزون.

ربط المعدة عن طريق توسيع أو تضييق المعدة عن طريق حلقة يتم ربطها بواسطة جهاز صغير الذي يمكنه توسيع أو تضييق هذه الحلقة في المعدة وقد تمت هذه العملية منذ التسعينات لأول مرة وهي عبارة عن تخفيض سعة المعدة.

إذن يمكن القول بأنه هناك طريقتين لعلاج البدانة السابق ذكرهما وهما عبارة عن طريقة أولى لتقليل حجم الأكل وتقليل حجم الهرمونات التي تطلب الأكل للمعدة إلى جانب عملية قص المعدة.

هناك مخاطر في كلتا العمليتين الجراحيتين للمعدة. فبالنسبة لعملية ربط المعدة، فهي الأكثر شيوعا في جراحة البدانة بنسبة 80% من نسبة عمليات جراحة البدانة حيث أنها تحافظ على هيئة الجهاز الهضمي.

أما قص المعدة فيمكن إجراء الجراحة فيه عن طريق المنظار للخمس ثقوب الموجودة داخل البطن ولا يصاحبها وجع أو ألم للمريض حيث أن الثقوب صغيرة تساعد على سرعة الشفاء.

وأكمل “د. بسام ” من مخاطر عملية القص ما يسمى بتنفيس المعدة لأحد الكبسولات الموجودة في المعدة نتيجة عملية الجراحة مما يسبب الالتهاب وقرحة في البطن والذي يمكنه أن يتطور ويتسبب في الوفاة.

يمكن علاج ثقوب وتنفيسات المعدة بإحدى الطرق التي تساعد في التحام جرح المعدة.

ما هي عملية تحويل المسار الاثناعشري؟

يتم تصغير المعدة عن طريق قصها ويتم أخذ 2 متر من الأمعاء ويتم عمل وصلة مع المعدة وهي تعتبر عملية صعبة لأنها تتطلب قص وتحويل للمعدة.

وأردف “د. بسام جباعي” من الصعب عمل تحكم كامل لمريض السكر لإجراء عمليات الجراحة للمعدة وهم الفئة التي يُفضل عمل لهم عملية تحويل المسار الاثناعشري لأنها تعمل على ضبط وتنظيم للسكر في الجسم بشكل سريع.

من فوائد هذه العمليات أيضا أنها تساعد في تنظيم وتحسين السكر إلى جانب تحسن التنفس والنوم لدى الشخص المريض.

طبقا للعمليات الجراحية السابقة وآراء أصحابها فإن مريض البدانة يأكل بعدها بشكل طبيعي دون أن يشعر بألم.

ما الاجراءات المحذر منها بعد إجراء عمليات جراحة البدانة؟

على المدى القريب يمكن إعطاء المريض سوائل فقط لمدة شهر حتى لا يحدث ضغط على المعدة ويُفك الثقب الموجود بها.

وأضاف “د. بسام ” لابد من العمل الجماعي من قبل الأطباء والمتخصصين لمراعاة حالة مريض البدانة عن طريق أخصائي التغذية والطبيب النفسي وطبيب الجهاز الهضمي وطبيب الغدد.

تختلف عملية شفط الدهون عن البدانة حيث أن عمليات قص أو ربط المعدة تساعد على تخفيف الوزن لدى الشخص المريض مما يساعد على تذويب وتقليل الدهون عن طريق الضعف وليس عن طريق الشفط.

فعملية شفط الدهون هي عملية سريعة جدا وخطرة أيضا حيث يمكنها أن تسبب الجلطات للشخص المصاب.

إيجابيات ربط المعدة:
• تتطلب وقتا أقل في غرفة العمليات.
• هناك مضاعفات أقل في الجراحة.

سلبيات ربط المعدة:
فقدان الوزن أيضا من غير عمليات قد يتسبب في انزلاق حلقة السيلكون.

إيجابيات عملية تكمين المعدة:
• تحسن السيطرة على الجوع.
• احتمال إعادة المعدة ضئيل.
• أكثر جراحات السمنة فعالية في تقليص الوزن وعلاج المشاكل الصحية وأهمها السكري

سلبيات عملية تكمين المعدة:
• لا تحقق فقدان الوزن للكُلى.
• معدل المضاعفات أكثر.
• قد ترتبط بخطر نقص الفيتامينات.

واختتم “د. بسام”حديثه عن بدانة الأطفال قائلا: للأسف يتعرض الأطفال لارتفاع في السكر والضغط نتيجة البدانة، فمن هذا المنطلق لابد من إجراء عمليات البدانة للأطفال.

أضف تعليق