العلاقة بين التهاب المفاصل وأمراض القلب

صورة , قلب , أمراض القلب
أمراض القلب

ما هو تأثير التهاب المفاصل على أمراض القلب

قال “د. أحمد احمد خشبة” استشاري قسطرة القلب. يعتبر فهم كيفية تأثير التهاب المفاصل على أمراض القلب عامل مساعدا كبيرا للأطباء لعلاج وتشخيص هذا المرض قبل ظهور أعراضه على المرضى كما أثبتت بعض الدراسات الحديثة على وجود علاقة وطيدة بين التهاب المفاصل وقصور القلب.

استهل الدكتور ” أحمد أحمد خشبة” لالتهاب المفاصل علاقة وطيدة بأمراض القلب كما أن التهابات المفاصل يمكنها أن تؤدي إلى إصابة في الأوردة والشرايين والغشاء المحيط بالقلب وبالإضافة إلى الصمامات.

يعمل التهاب المفاصل في التهاب الأغشية أو البطانة الداخلية للشريان مما قد يؤدي إلى التهاب الشريان أو تضيق في هذا الشريان بجانب منع وصول الدم للشريان والقلب.

يعمل التهاب الأغشية الداخلية للقلب والمحيطة بالصمامات على تضيق الصمام كما أن هذا قد يكون عرضا لهذا المرض حيث يظهر التهاب الصمام كالتهاب في المفاصل مثله مثل الحمى الروماتيزمية.

يعمل التهاب المفاصل كذلك في التهاب في الغشاء المحيط للقلب مما قد يؤدي إلى الشعور بألم في الصدر أو تكوُّن ماء حول القلب الذي في حالة ازدياده عن حده قد يؤدي إلى انخفاض في الضغط.

اكتشف الباحثون أن خطر مرض القلب يتضاعف عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وتابع الدكتور ” أحمد” يمكن للمفاصل أن تكون مؤلمة وكذلك ملتهبة وتتغير للون الأحمر كما يمكن أن تزيد درجة حرارة المفصل وتختلف أنواع الإصابة بأمراض القلب حسب مكان المفصل كما أن ارتفاع اليوريك أسيد قد يؤدي إلى التهابات في بعض أنواع المفاصل.

وأخيرا، يُنصح دائما عند الشعور بألم في المفاصل أو في القلب أو سرعة في النفس أو ألم في الصدر بضرورة الكشف المبكر كما يجب الإشارة إلى أن التهاب المفاصل لا يؤدي فقط إلى تلف في شرايين القلب وإنما يصيب الأوردة أيضا مما يزيد من خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة مسببا بالانسداد الرئوي وجلطات الدم في الساقين أو الرئتين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: