تقويم الأسنان وعلاج مشاكل الفكين عند الأطفال

صورة , أسنان , مشاكل الفكين , تقويم الأسنان , طب الأسنان

متى يجب زيارة الطفل لأخصائي التقويم؟

قالت “د. هبة الزغلول” أخصائية تقويم الأسنان والفكين. من المفترض أن يقوم الأهل باصطحاب طفلهم عند أحصائي تقويم الأسنان في أول زيارة على عمر 7 سنوات وهذه المعلومة لا يعلمها الكثير من الناس الذين يظنون أن أول زيارة تكون عند البزوغ الكامل للأسنان الدائمة بينما الصحيح أن تكون أول زيارة على عمر 7 سنوات حتى يمكننا وقاية الطفل من أية مشاكل في تقويم الأسنان ولكي نتابع الأسنان ونمو الفكين بشكل طبيعي.

وتابعت أخصائية تقويم الأسنان والفكين الدكتورة “هبة الزغلول” عند تعرض الطفل لمشاكل في الإطباق يُفضل أن يتم زيارة أخصائي التقويم وليس طبيب الأسنان كما أننا نشجع أن يراجع الطفل طبيب الأسنان وبعدها يمكن للطفل زيارة أخصائي التقويم على عمر 7 سنوات كما سبق الذكر.

أسباب عدم إطباق أسنان الطفل وعلاماتها

بالنسبة لعلامات عدم إطباق أسنان الطفل فإننا نلاحظ وجود تقدم في الفك العلوي أو الفك السفلي أو تراجع أحدهم بالإضافة إلى عدم تجانس بين علاقة الأنسجة وبعضها البعض مثل علاقة الشفاه حيث أن الطفل الذي يعاني من الفك السفلي فإننا نلاحظ أن الشفه السفلية دائما ما تكون خلف الأسنان الأمامية ويكون هنالك صعوبة في غلق الفم بجانب وجود صعوبة في التنفس والبلع الذي يصعب على الأهل ملاحظته بينما يسهل على طبيب الأسنان تشخيص هذه الحالة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التنفس مهم بدرجة كبيرة كمسبب لمشاكل تقويم الأسنان وعلاقة الفكين، لذلك يُنصح في حالة ملاحظة الأهل تنفس طفلهم من الفم ضرورة مراجعة أخصائي أنف وأذن وحنجرة وأخصائي تقويم الأسنان مع ملاحظة أن مسألة التنفس لها دور كبير في عدم نمو الفكين بطريقة صحيحة.

من الملاحَظ كذلك عند التعرض لمشاكل تقويم الأسنان نتيجة مشاكل التنفس أن يكون ذلك نتيجة اللحميات وتضخم اللوزتين أو وجود حساسية ومن الضروري التبكير بالعلاج. يمكننا أيضاً ملاحظة وجود تضيق في الفك العلوي وخلل في الحجم بين الأسنان والفكين مما يتسبب في بروز الناب ومن ثم يتم اللجوء لأجهزة ثابتة لتوسيع الفك العلوي وعلاج الناب ويصير وضعه صحيح في وقت متوقع أن يكون بين سنة وسنة ونصف، ولابد لنجاح هذه العملية أن يلتزم المريض نفسه بتعليمات أخصائي التقويم.

وأضافت “هبة” هناك بعض الأطفال الذين يعانون من مشاكل مص الإصبع لفترات طويلة ومن ثم يمكننا اللجوء إلى بعض الطرق النفسية للتوقف عن هذه العادة مع إمكانية وضع أجهزة تساعد على ضبط الأسنان مع بعضها البعض.

إلى جانب ذلك، يجب علينا البدء في تشجيع أطفالنا على التوقف عن عادة مص الإصبع عند بلوغ عمر 4 سنوات عند اكتمال بزوغ الأسنان الدائمة كما أنه يمكننا إعطاء الطفل اللهاية عند ملاحظة أنه يقوم بمص إصبعه لمرات عديدة لأن اللهاية يسهل علينا التخلص منها بعد ذلك بعكس إصبع الطفل الملازم له كما أن هذه العادة قد يكون لها أثر سلبي على الطفل في تضيق الفك العلوي.

متى يمكن للطفل العلاج بتقويم الأسنان؟

حتى الآن هناك أطفال ليسوا بحاجة إلى تقويم الأسنان ولكنهم يستخدمون التقويم فقط لغرض تجميلي.

أما عن العمر الذي يمكن للطفل فيه إجراء التقويم فهو 7 سنوات وذلك بشرط الحاجة إليه مثل مشاكل علاقة الفكين أو عند وجود خلل معين في الأسنان يمنعها من البزوغ بشكل كامل أو في حالة أن علاقة الفكين تسبب أذى الأنسجة مثل العضة العميقة والتي تتسبب في العديد من المشاكل التي يصعب علينا حلها مع مرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى