علاج مرض القدم السكري

صورة , القدم , القدم السكري , مرض السكري
القدم السكري

مرض السكري يؤثر على كل أعضاء الجسم، وتأثيره على القدمين من أكثر المضاعفات حدوثاً وخطورة، ولكن كيف يؤثر داء السكر على القدم؟!

يشرح لنا الدكتور “مؤيد الحلفي” استشاري أول الغدد الصماء والسكري بمستشفى الجامعة بالشارقة. مرض القدم السكري هو مرض يصيب مرضى السكري من خلال ظهور بعض التقرحات والجروح في منطقة القدم، وتوجد أسباب رئيسية مباشرة لحدوث قدم السكر.

أسباب مرض القدم السكري

كما توجد أسباب ثانوية، فبالنسبة للأسباب الرئيسية المباشرة فهي:
• اعتلال الأعصاب المحيطية نتيجة لتعرضها لمستويات مرتفعة من السكر لفترات زمنية طويلة.
• فقدان الغدد العَرَقِية والدهنية لوظيفتها بسبب اعتلال الأعصاب.
• تضيق الشرايين الموجودة تحت الركبة وصولاً إلى القدم بفعل مرض السكري.

أما بخصوص الأسباب الثانوية فتتمثل في عدم انتظام معدلات السكر في الجسم لفترات زمنية طويلة، وهو ما يؤثر على الأعصاب المحيطية”.

تتطور أعراض وعلامات الإصابة بمرض السكري بالنوع الثاني بشكل بطئ، حيث من الممكن أن يُصاب شخص بهذا النوع لمدة طويلة ولا يكون على دراية به.

ويُكمل “د. الحلفي” حديثه مشيراً إلى أن: “تشخيص المرض يتم بالطريقة السريرية، حيث يلاحظ الطبيب المتخصص وجود تشققات والتهابات بأسفل القدمين، ومعنى وجود هذه الإلتهابات وصول المرض إلى مراحل متقدمة، لكن المراحل الأولى من القدم السكري فتتركز في جفاف القدم فقط.

علاج مرض القدم السكري

أما من حيث علاج القدم السكري فله عدة طرق مختلفة، ولكن أحرص ما نشدد عليه هو الوقاية من المرض، لذلك يُنبَّه على مرضى السكري بالحرص الشديد لتفادي الدخول في دوامة القدم السكري كعَرَض صحي خطير، ومن أساليب الوقاية الناجعة:
• الاهتمام بضبط معدلات السكر بالجسم.

• الالتزام بالمتابعة الدورية لدى الطبيب المختص”.

• وجود العناية والاهتمام بمريض السكري من حيث تنظيم غذاءه وممارسة الرياضة باستمرار، فهذا سيُحسن من مستوى السكر في الدم، وعدم أو تأخر تعرضه لمشكلات في قدمه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: