علاج قرحة المعدة بالأعشاب

علاج, قرحة المعدة, Treatment , stomach ulcers , صورة

مرض قرحة المعدة

هناك الكثير من الحالات التي تُعاني من تقرحات المعدة التي تسبب في آلام شديدة ولذلك يتساءل البعض عن طرق علاج قرحة المعدة للتخلص من هذه الآلام بشكل نهائي، وهذا ما نعرضه في موضوعنا. وغالبًا ما يتعرض الإنسان إلى مشكلة تقرحات المعدة نتيجة للإصابة بجرثومة المعدة الملوية البوابية، ليس هذا فقط؛ أكثر الحالات إصابة بتقرحات المعدة تلك التي تستخدم مسكنات الآلم والأسبرين وغيرها من مضادات الإلتهاب الإسترويدية. لكن حسب ما أشارت الدراسات والبحوث الطبية هناك الكثير من الأعشاب الطبيعية التي تسهم وبشكل فعال في علاج قرحة المعدة والتغلب على المضاعفات الجانبية التي تصاحبها ومن أشهر تلك الطرق ما يلي:

طرق علاج قرحة المعدة بالأعشاب

بعض الأشخاص يلجأون إلى الطبيعية والأعشاب للتخلص من الآلام التي يشعرون بها، وهذا لأن الأعشاب الطبيعية نوع مختلف من المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الإلتهاب وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم للتخلص من آلامه، هذا بالإضافة إلى أن الأعشاب والخضروات ليس لها تأثير جانبي ضار على الصحة كما في الأدوية والعقاقير الطبية، ومن أشهر تلك المغذيات التي تساعد في علاج قرحة المعدة ما يلي:

١. عرقسوس

على الرغم من أن بعض الأشخاص لا يفضلون تناول العرقسوس بسبب مذاقه؛ إلا أن الأطباء أشادوا بفعالية هذا العشب الطبيعي في علاج الكثير من الأمراض التي تُهاجم الجسم من بينها قرحة المعدة والاثنى عشر، وترجع فعالية العرقسوس في علاج قرحة المعدة إلى إحتوائه على مركبات مضادة للقرحة وأهمها الجلاسيرازين؛ وهذه المادة تشبه في تأثيرها مادة الكورتيزون لكنه لا يسبب أي نوع من التأثيرات الجانبية الضارة. كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق العرقسوس إلى كوب من الماء المغلي واتركه مُغطى لمدة تترواح من ١٠ – ١٥ دقيقة، بعد ذلك تناول ثلاثة أكواب في اليوم وهو هيساعدك بالتأكيد في التغلب على الآلام.

٢. الزنجبيل

الزنجبيل لا يساعد فقط في علاج قرحة المعدة ولكنه أيضًا يحسن من وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام وهذا لأنه يحتوي على تأثير ضد البكتيريا من بينها هذا النوع من الجراثيم التي تؤدي إلى الإصابة بجراثيم المعدة، لذلك إذا كنت من محبي الزنجبيل، يكفي تناوله مرتين في اليوم وهو أيضًا يساعدك في التغلب على آلام المعدة.

٣. الموز

استخدم الموز في الطب الصيني القديم كوسيلة للتغلب على آلام الجهاز الهضمي وهذا يرجع إلى إحتوائه على تأثير مهدئ وملطف للمعدة، ويُمكنك تناول ثمار الموز بشكل يومي مع كوب من الحليب الطازج قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل، إتباع هذا النظام بشكل مستمر سيساعدك في التغلب على آلام المعدة.

٤. الملفوف

يحتوي الملفوف على نسبة عالية من الجلوتامين ومركب إس ميثايل ميثايونين؛ وهذه المركبات أثبتت فعاليتها في علاج الكثير من الأمراض من بينها أمراض القرح والإلتهابات، لذا تناول كوب عصير من الملفوف الطازج سيغنيك عن تناول الأدوية والعقاقير الطبية.

٥. الأذريون

الأذريون مضاد قوي للتقرحات مثل قرح المعدة والأثني عشر حيث أشارت البحوث الطبية إلى أن عشب الأذريون يحتوي على مجموعة من المركبات المضادة للبكتيريا والفطريات ولذلك تناوله سيساعد في علاج قرحة المعدة، ببساطة يُمكنك إضافة ما يُعادل ٥ ملاعق من أزهار نبات الأذريون الجافة إلى ثلثي كوب من الماء المغلي واتركه لمدة ١٠ دقائق فقط وبعد ذلك يُمكنك تصفية المشروب وتناوله بمعدل منتظم.

6. البابونج

يعتبر مشروب البابونج من أشهر الطرق العلاجية التي يُمكنك إستخدامها في علاج قرحة المعدة، هذا بالإضافة إلى أنه يمنحك المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم للتخلص من البكتيريا والسموم، مشروب البابونج أيضًا له فعاليته في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لذا لا تتردد في تناوله ثلاث مرات في اليوم.

قرحة المعدة من الإضطرابات التي تسبب في تعرض الإنسان إلى آلام الشديدة، لكن تأخر العلاج قد يسبب في المزيد من الإضطرابات والمضاعفات الجانبية، لذا لا تترد في إختيار أحد الطرق السابقة وإتباعها بشكل منتظم حتى تتخلص من هذه المعاناة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى