علاج فطريات الأظافر

فطريات الأظافر , ظفر , Nail fungus , صورة
أظافر

تعتبر الفطريات وتحديداً فطريات الأظافر من الحالات المرضية التي لا يستهان بها، فهي حالة تزعج المريض وتشعره بالإحراج نتيجة ما يحدث من تغير لون وشكل الظفر كما أن المرض معدي وينتقل بين الأفراد الذين يعيشون في المناطق الممطرة ومناطق البرك والمسابح، وأحدث تقنية لعلاج فطريات الأظافر هي جهاز الليزر البارد. نتعرف اليوم على المزيد عن هذا الجهاز.

ما المؤشرات التي تشير إلى وجود فطريات الأظافر وما أسبابها؟

يجيب الدكتور «خالد إدريس» استشاري طب وجراحة القدم والكاحل عبر شاشة «العربية»، فطريات الأظافر في أغلب الحالات تعيش تحت الأظافر إلا في نوع واحد تكون فوق الأظافر، فعندما تصبح صفيحة الظفر سميكة ويبدأ الظفر بالتكسر وفي بعض الحالات المتقدمة يكون له رائحة فهذا يدل على وجود فطريات. أما أسبابه الفطريات موجودة في كل مكان تنتظر فرصة لكي تدخل إلى جسم الإنسان وخصوصا في الأظافر بحيث أى صدم يحدث في صفيحة الظفر يجعل ذلك مدخل للفطريات.

ما هي تقنية الليزر البارد؟

في القديم كان الليزر حار وكان لا يستخدم بالنسبة لمرضى السكري وكبار السن والأشخاص الذين لديهم مشاكل في تروية الدم، أما الجديد فهو بارد وهما نوعين من الليزر في نفس الجهاز ٦٣٥ للأشخاص الذين لديهم خبرة و ٤٠٥ نانوميتر أحدهم يتخلل صفيحة الظفر ويقضي على الفطريات والثاني يحفز الأنسجة الدموية لمحاربة الفطريات. وتستمر الجلسة مدة ١٢ دقيقة ونحتاج لجلستين وفي الحالات السيئة جدا نحتاج إلى أربع جلسات وتكون المدة بين جلسة وأخرى حوالي من أسبوع إلى ٣ أسابيع على الأكثر حتى نستطيع القضاء على كل الفطريات الموجودة.

هل يمكن أن تعود هذه الفطريات مرة أخرى بعد الليزر؟

يتابع «د.خالد»: من الممكن أن تعود إذا اصطدم الإنسان بشيء مرة أخرى ولكن قد تكون نوع أخر من الفطريات أو تأتي بعدوى جديدة لذلك ننصح دائما المريض وبالأخص في القدمين إلقاء الجوارب غير النظيفة وعدم غسلها واستخدامها مرة أخرى ويجب تعقيم الأحذية ووضعها في الشمس ويجب أن يتم تنظيف البيت بالمعقم بحيث نقلل عدد الفطريات الموجودة في البيئة المحيطة بنا وكما أن طريقة إزالة الأظافر للقضاء على الفطريات خطأ كبير لأنها تعود مرة ثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: