علاج ضيق التنفس والكتمة من الغبار

صورة , ضيق التنفس , فصل الربيع
ضيق التنفس – أرشيفية

ما هو مرض ضيق التنفس

يعتبر فصل الربيع من أصعب الفصول التي تمر على مرضى ضيق التنفس وحساسية الصدر حيث يعانون من تقلبات الجو وما يحمله من غبار وأتربة وحبوب لقاح تؤدي إلى ضيق في عملية التنفس فيفقدون القدرة على أخذ الكمية المناسبة من الأكسجين التي تتطلبها عملية الشهيق والزفير وتبدأ أعراض الكتمة في الظهور مثل الكحة الشديدة والسعال المستمر، وجع شديد في الصدر مصحوباً بالإجهاد والتعرق وعدم القدرة على النوم ليلاً. وتعتبر بعض مكونات البيئة مثل حبوب اللقاح والأتربة وتراب المنزل أشياء طبيعية للشخص العادي بينما يعتبرها الجهاز المناعي في مريض الحساسية أشياء غريبة عنه فينشط الجهاز المناعي وينتج أجسام مناعية مضادة لتتفاعل مع الأنتيجينات الطبيعية الموجودة في البيئة والتي تعتبر من مهيجات ومسببات الحساسية. وينتج عن ذلك التفاعل أعراض الحساسية مثل الربو والكحة إذا كان التفاعل في الصدر، واحمرار وحكة في العين ودموع إذا كان مكان التفاعل هو العين، وحكة وإكزيما والتهاب في الجلد إذا حدث التفاعل في الجلد.
والأطفال هم أكثر المتضررين من الحساسية الإستنشاقية حيث تلعب الوراثة دوراً في الاستعداد للإصابة بها.

بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعدك في علاج ضيق التنفس من الغبار مثل:
أوراق الجوافة.
حيث تعد الجوافة وأوراقها من أفضل علاجات ضيق التنفس وتلعب دوراً هاماً في تهدئة السعال نظراً لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة.
فقط ضع ملعقتين كبيرتين من أوراق الجوافة على كوب من الماء الفاتر واتركه يوماً كاملاً ثم تناوله مرتين يومياً.

زيت السمسم:
والذي يعتبر من أهم الزيوت الطبيعية التي تعالج ضيق التنفس وتستخدم هذه الوصفة عن طريق إضافة أربع ملاعق صغيرة من زيت السمسم على كمية مناسبة من الماء المغلي مع التحريك الجيد لمدة دقيقة ثم تركه على النار لمدة ربع ساعة حتى تمام الغليان ويُرفع من على النار ويُترك حتى يهدأ ويُشرب منه كوب قبل النوم.

الزنجبيل المطحون:
يستخدم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق الحلبة مع ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل الناعم حتى تمام التماسك ثم يوضع الخليط على كوب من الماء الدافئ ويُشرب منه كوب مرتين يومياً.

عصير الجزر:
يحتوي عصير الجزر على الكثير من الفوائد الطبيعية التي تعالج الكثير من الأمراض.
قم بهرس حبتين من الثوم ثم أضف حبتين من البصل المهروس جيداً وضع الخليط داخل كوب من عصير الجزر الطازج وقلبه جيداً ثم تناوله فوراً.

بعض النصائح للوقاية من ضيق التنفس وحساسية الغبار

• تجنب أماكن قطع العشب وحبوب اللقاح.
• عند ركوب السيارة ابقِ النوافذ مغلقة.
• ممارسة رياضة المشي طريقة رائعة لعلاج ضيق التنفس.
• تجنب الأشياء التي يتراكم عليها الغبار كالستائر والمفروشات.
• ممارسة الاسترخاء واليوجا تساعد على علاج ضيق التنفس.
• الامتناع عن التدخين والأتربة التي تثير الجهاز التنفسي.

1 فكرة عن “علاج ضيق التنفس والكتمة من الغبار”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: