علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

صورة , لبن , حموضة المعدة
اللبن لتخفيف حموضة المعدة

أعراض حموضة المعدة

أعراض حموضة المعدة هي. إذا كنت تعاني من حدوث حرقة في الصدر ومرارة شديدة في الحلق والفم مع انتفاخ مستمر في منطقة البطن، فعلى الأرجح أنك مصاب بحموضة المعدة. وتحدث حموضة المعدة نتيجة رجوع أحماض المعدة إلى المرئ حيث تفرز المعدة مواد حامضية لتسهيل عملية الهضم أهمها حمض الهيدروكلوريك الذي يُفرز ليساعد انزيمات الهضم على تكسير البروتينات مما يسبب الإحساس بالحرقة وعدم الارتياح. وقد يحدث ذلك أيضاً نتيجة مرض ارتجاع المرئ نتيجة ضعف في العضلة العاصرة المسئولة عن إغلاق صمام المعدة العلوي فيؤدي ذلك إلى رجوع الطعام المهضوم إلى المرئ.

الأسباب التي تؤدي إلى حموضة المعدة

تناول الأطعمة الحريفة والدسمة، عدم ممارسة الرياضة، الاجهاد، التدخين، وشرب الكحول.
وللتخلص من الحموضة لدينا العديد من الطرق وأبسطها:
• الماء:
والذي يعمل على تحييد وإخراج الحمض الزائد من المعدة ويفضل تناوله قبل النوم مباشرة وعند الاستيقاظ، كما ينصح بعدم تناول الماء أثناء الأكل أو بعده مباشرة فذلك يزيد مشكلة الحموضة تعقيداً ويسبب سوء الهضم.
• اللبن:
ويعد اللبن من أفضل العلاجات التي تقضي على مشكلة الحموضة والذي ينصح به الأطباء فما عليك إلا شرب اللبن البارد بدون إضافات كما يمكن عمل مزيج من اللبن وملعقة من الكزبرة والقليل من الفلفل الأسود للمساعدة على تجنب حموضة المعدة.
• القرنفل:
والذي يساعد بشكل عام على الحد من حموضة المعدة حيث يعمل على تطهير المعدة وقتل البكتيريا المسببة للحموضة ويمكن مضغ بعض فصوص القرنفل للتخلص من غازات البطن.
• الخيار:
ويعد من أهم الخضروات المستخدمة في التخلص من الحموضة وتعمل كبديل للأدوية حيث تساعد كمية السوائل الموجودة به على تخفيف حرقة المعدة وذلك يعود إلى تركيب الخيار الذي يحتوي على الألياف التي تساعد على الوصول إلى مستوى جيد من تعادل الأحماض ودائماً ماينصح بالخيار لتوفره ورخص ثمنه.
• العدس الأسمر:
يعد العدس من البقوليات التي تعرف بخواصها القاعدية ولذلك فإن العدس الأسمر يخفف من حدة الحموضة.
وتؤخذ حبات العدس الأسمر كما هي بدون طهي وينصح بهذه الوصفة للسيدات الحوامل لاحتوائها على كمية من الحديد تحافظ على الجسم وتخفف من التعب والإرهاق.
• ماء جوز الهند:
من أهم وصفات التغلب على حرقة المعدة ويمكن شربه مرتين يومياً فهو يمنع الإنتفاخ ويهدئ المعدة.
• قشر الرمان:
للتخلص من الحموضة قم بخلط ملعقة صغيرة من قشر الرمان المطحون على كأس زبادي وملعقتين من العسل.
• اللوز:
يؤخذ مقدار 10 حبات من اللوز يومياً، حيث يعمل اللوز على تكوين غشاء لحماية المعدة كما أنه يساعد على الهضم.
• الزنجبيل:
حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تجعله قادراً على علاج الحموضة ويمكن تناوله في صورة عصير أو تقطيعه طازجاً في صورة شرائح على كوب من الماء المغلي أو مضغه صحيحاً للحفاظ على معدة قوية قادرة على التخلص من الغازات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: