علاج حصوات الكلى بالأدوية والوصفات الطبيعية

صورة , الكلى , حصوات الكلى
الكلى

بعض المواد مثل الأملاح والمعادن التي تكون في البول قد تتبلور وتتجمع في شكل حبيبات أو حصوات، قد تكون حصوات الكلى في حجم حبيبات الرمال ومن الممكن أيضًا أن يكبر حجمها إلى أن يصل إلى حجم كرة الجولف، تتكون عادةً الحصوات في الكلى ولكن يمكن نقلها خلال الجهاز البولي إلى المثانة.

عدم الحصول على كميات كافية من السوائل والماء هو المسبب الأساسي لحصوات الكلى حيث تتجمع رواسب الأملاح والمعادن وتكون الحصوات بغض النظر عن الأسباب الوراثية.

علاج حصوات الكلى

غالبًا تظهر الآلام في منطقة جوف البطن أو في الجانبين، قد تكون آلام بسيطة أو آلام لا تحتمل ويقدر ذلك على حسب الحالة المرضية، إليك بعض الأدوية التي تعالج حصوات الكلى:
دواء هيجروتون (Hygroton):
يعمل الدواء على إزالة الفائض من الماء من الجسم ويقلل من معدن الكالسيوم في البول فيستخدم في حالات حصوات الكلى المتكررة، ولكن الدواء يسبب خسارة كبيرة من البوتاسيوم فينصح أخذ إضافات البوتاسيوم بجانب الدواء.

تكون الجرعات بمختلف شدتها مرة واحدة في اليوم صباحًا أو على حسب ما يخبرك به الصيدلي، لا توقف الدواء فجأةً فقط استشير طبيبك لتبدأ في تقليل الجرعات أولًا.

عقاري فورينوستات وترايكوستاتين أ (Vorinostat) & (Trichostatin A):
أثبتت الدراسات الأمريكية أن عقاري فورينوستات وترايكوستاتين أ فعالين جدًا في حالات الإصابة بحصوات الكلى حيث يعملان معًا في خفض مستويات الكالسيوم والماغنسيوم وهما في الأصل أهم المعادن التي تكون الحصوات.

كما وجدوا أن عقار فورينوستات يعمل على معالجة سرطان الدم جون ترك آثار جانبية وذلك بعد تجارب عديدة على الفئران.

الوصفات الطبيعية:
أكثر الوصفات الفعالة لتفتيت حصوات الكلى هو عصير الليمون الممزوج ببعض من زيت الزيتون حيث تعمل الأحماض الموجودة في الليمون على تفتيت حصوات الكلى ومنع تكوينهم من جديد، ينصح المواظبة على شرب العصير مرتان أو ثلاثةً يوميًا.

خل التفاح أيضًا يحتوي على الأحماض المفتتة لحصوات الكلى ولكن من الصعب تناوله هكذا، نحضر كوب من الماء الدافيء ثم نضيف عليه ملعقتين من خل التفاح، تجنب شرب خل التفاح في الصباح الباكر قبل تناول أي شيء كي لا تتسبب في قرحات معدية ويمكنك تناوله مرتين يوميًا حتى تشعر بتحسن.

الريحان من الأشياء التي تحافظ على سلامة الكلى وبالتالي تمنع وجود الحصوات، يمكنك شرب عصير الريحان أو شاي الريحان المضاف إليه ملعقة من العسل يوميًا لمدة أسبوع وستجد الفرق.

أضف تعليق